1010509
1010509
الاقتصادية

اكتمال البوابات الآلية للحاويات بميناء صحار يعزز الإنجاز

13 مايو 2017
13 مايو 2017

بتكلفة مليون ونصف المليون ريال -

صحار- خميس بن علي الخوالدي -

احتفل امس بميناء صحار بتدشين نظام البوابة الآلية Auto Gate الجديد في محطة الحاويات “ج” بتكلفة اجمالية بلغت مليونا ونصف المليون ريال عماني برعاية معالي الدكتور احمد بن محمد الفطيسي وزير النقل والاتصالات وحضور عدد من اصحاب السعادة والمسؤولين بإدارة الميناء وشركة الحاويات.

واكد سعادة سعيد بن حمدون الحارثي وكيل وزارة النقل والاتصالات للموانئ والشؤون البحرية ان اكتمال نظام البوابات الآلية سيساعد في أمور كثيرة ومنها سرعة انجاز المعاملات والدقة فيها إضافة الى أمن المعلومات لتصبح بشكل آلي وهذا طبعا انجاز يضاف الى إنجازات سابقة تتعلق بالنظام الآلي للرافعات وطلب المواعيد آليا إضافة الى تخليص المعاملات بشكل آلي وحاليا البوابات وهذا لا شك انه سيعزز سمعة ومكانة الميناء وان شاء الله سنرى في المستقبل القريب تدشين واكتمال بعض الأنظمة الأخرى حتى تكتمل منظومة العمل بشكل آلي في الميناء وهذه الأنظمة ستقلل من وقت مكوث أو توقف السفن في الميناء.

وأشار سعادته الى أن الميناء الآن يرتبط بأكثر من 100 خط ملاحي، وسيتم قريبا تدشين احد الخطوط الملاحية المباشرة وجميعها ستساهم في تشجيع الخطوط الملاحية في استخدام ميناء صحار ومن المؤمل ان الميناء سيشهد دخول خطوط ملاحية كبيرة نتيجة لسهولة العمل والإجراءات والأنظمة الآلية الحديثة في الميناء.

من جانبه قال جمال توفيق عزيز الرئيس التنفيذي لشركة ميناء صحار الصناعي والمنطقة الحرة : يشهد ميناء صحار نموا متواصلا عاما تلو الآخر في حجم البضائع المنقولة واغلب البضائع تشحن عن طريق الحاويات لذلك فإن الربع الأول من هذا العام شهد نموا بـ 6 % عن الربع الأول من العام الماضي وهذا مؤشر جيد فقد اصبح ميناء رئيسيا للاستيراد والتصدير الى السلطنة بينما في السابق كان عن طريق مواني اخرى.

واضاف عزيز ان ميناء صحار هو ميناء محوري ليس فقط للسلطنة وإنما للأسواق المجاورة لدول الخليج وإيران والهند وإفريقيا فهذه الدول بها كثافة سكانية عالية ونحاول أن يكون ميناء صحار هو مركز تجميع للبضائع وإضافة قيمة الى هذه البضائع عبر المنطقة الحرة واعادة تصديرها الى هذه الأسواق والتركيز حاليا على المجمعات الغذائية لكون المنطقة تستورد المواد الغذائية بشكل رئيسي ونسعى لربطه بالأسواق العالمية التي تستورد هذه المواد لتكون صحار منطقة تجميع وإعادة تصديرها .

وقال ألبرت بانغ الرئيس التنفيذي لموانئ هاتشيسون صحار: من المقرر أن تساهم البوابة الآلية Auto Gate في مناولة شحنات الحاويات بموانئ هاتشيسون صحار على نحو أسرع وأكثر أماناً مما يعزز السمعة الطيبة للميناء حيث تعد هذه البوابة إحدى البوابات الجديدة في منطقة الخليج.

وأضاف قائلاً: لقد قمنا بتطبيق نظام البوابة الآلية Auto Gate لتحديد مواعيد الشاحنات في صحار وتأتي البوابة الآلية AutoGate لتساهم أيضاً في تقليل أوقات عملية شحن السفن وتفريغها التي تُنْجَز سريعاً بالفعل لشركات الشحن وشركات النقل على حد سواء .

واوضح البرت بانغ ان نظام البوابة الآلية Auto Gate يستخدم مجموعةً مختلفةً من التقنيات الذكية التي تُمَكِّن سائقي الشاحنات من المرور من بوابات محطة الحاويات دون الحاجة إلى إظهار أي وثائق ورقية وبدون تأخير ولن يحتاج السائقون إلى الخروج من الشاحنات أثناء عملية التفتيش والفحص الأمني ونقل الحاويات ويشتمل النظام الجديد على بطاقات يمكن قراءتها من خلال الأجهزة تخزن عليها معلومات عن السائق وكاميرات مزودة بخاصية التعرف على الرموز تستطيع قراءة أرقام لوحات الشاحنات وأكشاك ذاتية الخدمة لإدخال كود الشحن وجهاز” RFID tags “ بطاقات التعريف اللاسلكية لتعزيز معايير الأمن والسلامة للحاويات.

وقد شهد الميناء إطلاق الخدمات المقدمة من تحالف Ocean Alliance أوشن أليانس إلى صحار ويقدم تحالف Ocean Alliance أوشن أليانس الذي أُطلق الشهر الماضي ويضم تحت مظلته أعضاء من شركة سي إم أيه سي جي إم وكوسكو الصينية للشحن البحري، وإيفرجرين لاين واورينت اوفرسيز كونتينر لاين- 40 خدمةً تعزز التجارة بين الشرق والغرب مما يساهم في استقبال 498 نداءً بالميناء وإن إرسال النداءات الأسبوعية من أكبر الجهات المتخصصة في النقل البحري يُعد دليلاً واضحاً على الدور المهم الذي تقوم به موانئ هاتشيسون صحار في زيادة حجم شحنات الحاويات الجديدة القادمة إلى السلطنة ، فقد زاد العدد الكلي للحاويات في الربع الأول من 2017 بنسبة 6% مقارنةً بالربع الأول من العام الماضي.

واشار الرئيس التنفيذي لموانئ هاتشيسون صحار الى انه نظراً لأن موانئ هاتشيسون من الموانئ الرائدة على مستوى العالم فليس من الجديد عليها ضخ هذه الاستثمارات الكبيرة في بنيتها التحتية أو استخدام أحدث التقنيات الرائدة على مستوى العالم بها وبما أنها الجهة المشغلة لمحطة الحاويات في ميناء صحار ولمواكبة التطور الحاصل في عمليات التفتيش والفحص الأمني ونقل الحاويات، تم تطبيق نظام الأتمتة الكامل من خلال إطلاق نظام البوابة الآلية Auto Gate الجديد في محطة الحاويات “ج” كما تم تزويد المحطة بالفعل برافعات يمكن التحكم فيها عن بعد موجودة على جانب رصيف الشحن يمكنها مناولة الجيل القادم من السفن التي تصل قدرتها الاستيعابية إلى 20 ألف وحدة مكافئة لعشرين قدماً .

من جانب آخر قال مارك جيلينكيرشين الرئيس التنفيذي لميناء صحار: إن ضخ الاستثمارات في التقنيات لتطوير العمليات بمحطة الحاويات وتحسينها يساهم في إنجاز عملية شحن السفن وتفريغها على نحو أسرع للزبائن كما أنه يقلل التكلفة وبالنسبة للعمليات اللوجستية فالوقت له نفس أهمية المال وتعود تلك النفقات المدخرة بفائدة مباشرة على سلاسة التوريد مما يمنح السلطنة مزية تنافسية لتصبح مركزاً إقليمياً مهماً ونظراً لأننا أصبحنا أكثر استقطاباً للشركات اللوجستية الدولية والمستثمرين والتجار ستعمل البوابات الآلية Auto Gates الجديدة على إتاحة المزيد من الفرص أمام السلطنة في استقطاب الشركات والمستثمرين والتجار لرفد الاقتصاد العماني بإيرادات وفيرة.