عمان اليوم

تكريم 264 طالبا في مسابقة اللغة الإنجليزية بتعليمية شمال الباطنة

12 مايو 2017
12 مايو 2017

صحار – سيف بن محمد المعمري -

كرمت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة شمال الباطنة ممثلة بدائرة تنمية الموارد البشرية 264 طالبا وطالبة منهم 44 فائزا على مستوى المحافظة و220 طالبا وطالبة فائزا على مستوى الولاية، في المسابقات المنهجية الطلابية لمادة اللغة الإنجليزية للعام الدراسي 2016/‏‏2017م التي جاءت بتمويل من شركة صحار للطاقة بحضور الرئيس التنفيذي لشركة صحار للطاقة والدكتور علي بن ناصر الحراصي المدير العام لتعليمية شمال الباطنة ومحمد السعيدي مدير دائرة تنمية الموارد البشرية وسعيد المياسي المشرف الأول لوحدة اللغة الانجليزية وعدد من التربويين بالمديرية وذلك بقاعة البهجة بصحار.

هدفت المسابقة إلى تطوير مهارة العرض الشفوي لدى لطلاب الصفوف (5-12) وتطوير مهارات الكتابة لدى طلاب الصفوف (5-12) وتطوير مهارة التهجئة الصحيحة لمفردات اللغة الإنجليزية ضمن مناهج الصفوف (3-9).

تم خلال فترة المسابقة تطبيق 3 مسابقات في مادة اللغة الإنجليزية من أجل دعم تطور مهارات الكتابة في المواضيع المنهجية ومهارة العرض الشفهي ومهارة التهجئة الصحيحة للمفردات ضمن إطار المناهج الدراسية، حيث تم التطبيق على مراحل تبدأ بمرحلة المنافسة على مستوى الصف الدراسي.

ففي مسابقة الإملاء تم التطبيق على المستوى الصفي بواقع 3 أيام أسبوعيا ويغطي المفردات اللغوية ويتم اختيار الفائز على أساس أعلى درجة، بينما تعتبر مسابقتي الكتابة والتحدث اختيارية لمن يرغب من الطلاب وتتم توعيتهم بشروط الكتابة السليمة بالنسبة للأولى وبمعايير إعداد العرض الجيد للمسابقة الثانية ومن ثم تقيم المسابقة الأولى من خلال اختبار يصمم وفق معايير اختبارات الوزارة وتم تقييم المسابقة الثانية وفق معايير العرض الجيد خلال ديسمبر، وتأهل الفائزون في المسابقات الثلاث للمنافسة على مستوى الولاية مع تغييرات طفيفة في التطبيق في كل مسابقة لإضفاء جو من التحدي، وانتهت المنافسات بتأهل الفائزين على مستوى الولايات الست إلى التنافس للفوز بلقب بطل المحافظة في كل محافظة.

وذكر راشد المقبالي مشرف لغة انجليزية أن عملية تقييم مسابقة الإملاء يعتمد في المرحلة الأولى (مستوى الصف الواحد) على الإملاء الكتابي الدوري وتجميع درجات الطلاب أسبوعيا واستخراج أعلى الدرجات للتأهل إلى المرحلة الثانية. وفي المرحلتين الثانية (مستوى المدرسة) والثالثة (مستوى الولاية) والرابعة (مستوى المحافظة) فإن المتنافسين يقيمون على الأداء الشفوي بتهجئة حروف الكلمات ولزيادة التحدي تمت إضافة معيار استخدام الكلمة في سياق يوضح المعنى أو إعطاء كلمات مضادة ومرادفة.

وتم تقييم مسابقة العرض الشفوي في الثلاث مراحل عن طريق تشكيل لجنة لمشاهدة العروض الشفوية وتقييم الأعمال المفردة باستخدام استمارة مكونة من 7 بنود لتقييم المحتوى والتنظيم واللغة والتفاعل والالتزام بالتوقيت المحدد للعرض، ويتم استخراج متوسط درجات المقيمين لكل متنافس من أجل تحديد الفائز.

أما في مسابقة الكتابة فيتم التقييم عن طريق خضوع الطلاب لاختبار التعبير المفتوح في موضوع من عدة خيارات، وتبنى الاختبارات على توصيف اختبارات الكتابة المعتمدة من الوزارة ويتم تصحيح الأعمال من قبل لجان مختلفة في كل مرحلة باستخدام مقياس تقييم مهارة الكتابة لكل صف معتمد من الوزارة.

وذكرت منى الرشيدي عضو في اللجنة المنظمة للمسابقات أن المسابقات تطور مهارات اللغة المستهدفة لدى أكبر شريحة من الطلاب وساعدت في إبراز جوانب التميز لدى المشاركين وحفزتهم على تعلم مهارات اللغة والتفاعل بشكل أكبر خلال الموقف الصفي، حيث تقدم المسابقات هدفا لتوجيه محاور التعلم الصفي.