العرب والعالم

«العدل الدولية» تطلب من إسلام أباد وقف إعدام مواطن هندي متهم بالتجسس

10 مايو 2017
10 مايو 2017

إصابة 3 أشخاص في انفجار لغم بباكستان -

عواصم - (د ب أ): ذكر مسؤولون في نيودلهي أمس أن محكمة العدل الدولية اتخذت إجراء بشأن طلب الهند وقف إعدام ضابط بحري سابق، أدين في باكستان بالتجسس.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الهندية، جوبال باجلاي: إن المحكمة ومقرها لاهاي طلبت من باكستان وقف إعدام خولبوشان جاداف -46عاما- الذي حرم من الاتصال بمسؤولي القنصلية، على الرغم من عدة طلبات.

ورفضت باكستان 16 طلبا لوصول مسؤولي القنصلية إلى جاداف في مخالفة للقانون الدولي، طبقا لما قاله باجلاي، خلال مؤتمر صحفي في نيودلهي.

وقال مسؤول في لاهاي، لديه علم بالإجراءات القانونية لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إنه تم إرسال خطاب غير ملزم إلى باكستان، يطالب السلطات بوقف الإعدام، لإتاحة الوقت للمحكمة لمراجعة القضية.

وتنفي الهند أن يكون جاداف جاسوسا وقدمت استئنافا لدى المحكمة لمراجعة عقوبة الإعدام التي أصدرتها باكستان ضده.

وقال سارتاج عزيز، وزير الخارجية الباكستاني أمس في مقابلة، بثتها شبكة «جيو.نيوز» التلفزيونية إن الحكومة الباكستانية تنظر في طلب المحكمة وستتوصل إلى رد رسمي في الأيام المقبلة.

وكانت محكمة عسكرية باكستانية قد أصدرت عقوبة الإعدام الشهر الماضي ضد جاداف بتهمة التجسس وإثارة اضطرابات في إقليم بلوشستان.

ميدانيا أصيب ثلاثة أشخاص جراء انفجار لغم أرضي بإقليم بلوشستان جنوب غرب باكستان، طبقا لما ذكرته شبكة «جيو.نيوز» التلفزيونية الباكستانية أمس.

ووقع الانفجار، عندما اصطدمت سيارة بلغم أرضي في المنطقة.

ونقلت الإدارة المحلية الأشخاص المصابين إلى المستشفى، حيث تقرر أن اثنين حالتهما غير خطيرة.

وكانت حوادث انفجار عبوات ناسفة بدائية الصنع تقع في إقليم بلوشستان في السابق، لكن مؤخرا أصبحت انفجارات الألغام الأرضية شائعة في الإقليم.

وهذا ثالث حادث للغم أرضي يقع في شهر مايو.

وكان جرار زراعي قد اصطدم في السابع من مايو بلغم أرضي في نفس المنطقة، لكن لم ترد أنباء عن سقوط قتلى.

وفي الرابع من الشهر ذاته، أصيب خمسة أشخاص، عندما اصطدمت مركبة بعبوة ناسفة في نفس المنطقة.