1007750
1007750
عمان اليوم

«تعليمية الشورى» تقر تقرير دراسة «تعليم ذوي الإعاقة وتأهيلهم في السلطنة»

10 مايو 2017
10 مايو 2017

«الاقتصادية» تناقش تحديات فرق العمل وتقارير النزول الميداني -

1007749

ناقشت اللجنة الاقتصادية والمالية بمجلس الشورى صباح أمس المستجدات والتحديات المتعلقة بعمل الفرق المنبثقة عن اللجنة، وهي: فريق دراسة واقع أداء بعض الشركات الحكومية، وفريق دراسة سياسات الدعم الحكومي، حيث استعرضت اللجنة أبرز الإشكالات التي واجهت تلك الفرق في إطار قيامها بعملها مشيرين إلى بطء الحصول على البيانات المطلوبة من بعض الشركات الحكومية. وتعكف اللجنة على مراجعة النتائج والتوصيات التي خرجت بها هذه الفرق قبل استعراضها في جلسات المجلس.

وخلال اجتماع اللجنة الدوري التاسع عشر لدور الانعقاد السنوي الثاني (2016-2017) م من الفترة الثامنة للمجلس (2015-2019م) برئاسة سعادة الدكتور صالح بن سعيد بن سالم مسن رئيس اللجنة وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة.

واستعرضت اللجنة مشروع اتفاقية بين حكومة السلطنة وجمهورية ليتوانيا في مجال التعاون الاقتصادي المحال من مجلس الوزراء، كما تناولت اللجنة كذلك تقرير الزيارات الميدانية التي قامت بها خلال الفترة الماضية لعدد من المناطق الاقتصادية والمناطق الحرة منها المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، ومنطقة صحار الصناعية ولقاؤها برواد الأعمال في محافظة ظفار، وقد ناقش التقرير سير الأعمال والمشروعات والوقوف على تنفيذ الخطط التي تقوم عليها هذه المناطق إلى جانب التحديات التي تواجهها والبدائل والحلول المقدمة لتكون هذه المناطق واجهة لاستقطاب الاستثمارات المحلية والخارجية ومما يعزز مساهمتها في الناتج المحلي والإجمالي والقيمة المضافة للاقتصاد الوطني.

لجنة التربية والتعليم والبحث العلمي

أقرت لجنة التربية والتعليم والبحث العلمي بمجلس الشورى صباح أمس تقرير دراستها موضوع «تعليم ذوي الإعاقة وتأهيلهم في سلطنة عمان»، والمتضمن العديد من التوصيات العامة والخاصة والمقترحات التي خلصت لها اللجنة من خلال دراستها هذا القطاع، والتي تأمل منها اللجنة تطوير وتجويد قطاع تعليم ذوي الإعاقة، والمساعدة على النهوض والارتقاء به.

وجاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الدوري السابع لدور الانعقاد السنوي الثاني (2016/‏‏2017م) من الفترة الثامنة (2015-2019م) برئاسة سعادة خالد بن يحيى الفرعي رئيس اللجنة وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة.

كما ناقشت اللجنة في اجتماعها جملة من المقترحات المحالة من مكتب المجلس منها الرغبة المبداة حول تحويل التخصصات المهنية في الجامعات والكليات ومعاهد التدريب المهني بالسلطنة تحت إشراف إدارة جهة عسكرية، والاطلاع على الرغبة المبداة بشأن دورة الانضباط العسكري، وقد اتخذت اللجنة بشأنها ما يلزم من إجراءات.

واستعرض الاجتماع مقترح الرغبة المبداة حول تخصيص (50%) من المقاعد الدراسية في الكلية التقنية العسكرية للطلبة غير الراغبين في الانضمام للسلك العسكري، واستعراض الرغبة المبداة بشأن تهيئة البيئة التعليمية المناسبة لذوي الإعاقة في مؤسسات التعليم العالي الخاصة، وقد ناقشت اللجنة المقترحات باستفاضة من خلال تقديم العديد من الأفكار والملاحظات التي تخص موضوعات المقترحات واتخذت بشأنها القرارات المناسبة.