اختيار السلطنة رئيسًا للجنة الاستزراع السمكي في الهيئة الإقليمية لمصائد الأسماك

الكويت في 10 مايو / العمانية / شاركت السلطنة ممثلة في وزارة الزراعة والثروة السمكية في الاجتماع التاسع للهيئة الإقليمية لمصايد الأسماك (الريكوفي) بدولة الكويت ويستمر ثلاثة أيام.

مثل الوزارة في الاجتماع داود بن سليمان اليحيائي مدير دائرة تنمية الاستزراع السمكي.

وقد تم ترشيح السلطنة لرئاسة لجنة الاستزراع السمكي التابعة للهيئة خلال الفترة القادمة (2017 -2019).

ويأتي ترشيح السلطنة تقديرًا لجهودها في تطوير قطاع الاستزراع السمكي بطريقة مستدامة ولجهودها على المستوى الإقليمي في تطوير قطاع الاستزراع في دول الهيئة.

تم في الاجتماع الذي تشارك فيه وفود من الدول الاعضاء مناقشة تقرير الأنشطة التي تمت خلال الدورة 2015- 2017 والتقرير المالي والإداري للهيئة وتقارير لجنة الاستزراع السمكي ولجنة المصائد السمكية عن الاجتماعات التي تم عقدها خلال الدورة.

كما تم التطرق إلى النظام الإقليمي لمعلومات الاستزراع السمكي والوضع الحالي للهيئة والتوقعات المستقبلية لتطوير عملها.

جدير بالذكر أن الهيئة الإقليمية لمصايد الاسماك (الريكوفي) تتبع منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) وتم انشاؤها لتحل محل لجنة تنمية الموارد السمكية وإدارتها في الخلجان (لجنة الخلجان) التي أنشأتها منظمة الاغذية والزراعة (الفاو) عام 1967 وانضمت السلطنة لعضويتها بموجب توصية مجلس الوزراء.

وتهدف الهيئة الى الترويج لتنمية الموارد البحرية الحية وصيانتها وضمان إدارتها على نحو رشيد ومستدام وتطوير قطاع تربية الأحياء المائية في المنطقة ومراجعة حالة الموارد السمكية من حيث وفرتها ومعدلات استغلالها.