عمان اليوم

«الصحة» تنفذ برنامجا تدريبيا لخدمات الرعاية التنفسية

09 مايو 2017
09 مايو 2017

بدأت أمس حلقة العمل عن «البرنامج التدريبي لخدمات الرعاية التنفسية» التي تنظمها المديرية العامة للرعاية الطبية التخصصية بوزارة الصحة ممثلة في دائرة الخدمات العامة، وذلك في قاعة المحاضرات الرئيسية بالمستشفى السلطاني، التي تستمر لمدة ثلاثة أيام، بمشاركة استشاريين وأخصائيين من مختلف المؤسسات الصحية بالإضافة إلى مشاركة الدكتور جاسبر كاربيج من هولندا ويعمل أخصائي سريري، للاستفادة من خبراته العلمية والعملية.

وأوضحت الدكتورة خالصة السيابية رئيسة قسم الرعاية التنفسية بالمستشفى السلطاني أن الحلقة تهدف إلى رفع مستوى الرعاية التنفسية في المؤسسات الصحية من خلال التدريب. كما أنها ستناقش تطور العلاج النفسي وآخر المستجدات في العناية التنفسية في العناية الفائقة وكيفية التعامل مع الأجهزة.

وقد ناقشت الحلقة في يومها الأول آلية عمل التهوية التذبذبية عالية التردد واستراتيجيات العلاج، وقد ابتدأت الدكتورة نجوى الرحبية أخصائية عناية مركزة للأطفال، الحلقة بإلقاء محاضرة عن أهم الأجهزة المتوفرة بالعناية المركزة مستهدفة أجهزة عالية التردد.

وسوف تناقش الحلقة في اليوم الثاني التهوية غير الغازية لدى الأطفال وفي وحدة العناية الفائقة، حيث ستقوم الدكتورة خلود المخينية بإلقاء محاضرة عن جهاز ما قبل الاستعانة بالجهاز الاصطناعي لمنع الحالة عن الخطورة واستخدام الجهاز الاصطناعي، كما تناقش في اليوم الثالث والأخير التهوية الميكانيكية لدى الأطفال والرعاية المنزلية للتهوية الميكانيكية.