العرب والعالم

مـصـر:حـكـم جـديـد بـالـمـؤبـد ضـد «بـديـع»

08 مايو 2017
08 مايو 2017

8 قتلى في تبادل لإطلاق النار مع قوات الأمن -

القاهرة-(أ ف ب)-(رويترز):قضت محكمة مصرية أمس بالسجن المؤبد للمرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين المحظورة محمد بديع وإدانته ب»التخطيط لمواجهة الدولة بالقوة» في إعادة محاكمة شملت أحكاما بالسجن والبراءة بحق 36 متهما آخرين، بحسب ما أفادت مصادر قضائية ومحام.

والمحكومون متهمون بالتآمر لإثارة الاضطرابات خلال الاحتجاجات التي شهدتها مصر بعدما أطاح الجيش بالرئيس محمد مرسي في يوليو 2013.وتعرف القضية إعلاميا في مصر باسم «غرفة عمليات رابعة».

وفي الحكم الأول في أبريل 2015، صدر حكم بالإعدام بحق بديع و13 آخرين و34 حكما بالمؤبد على متهمين آخرين.لكن محكمة النقض ألغت في نهاية عام 2015 هذه الأحكام وقررت إعادة محاكمة 37 متهما محبوسين.

وقضت محكمة جنايات الجيزة أمس بالسجن المؤبد بحق بديع والناطق باسم الجماعة محمود غزلان وعضو مكتب إرشاد الجماعة حسام أبو بكر الذي سبق ان شغل منصب محافظ القليوبية في حكومة محمد مرسي، بحسب المصدر القضائي.

كما قضت المحكمة بالسجن المشدد خمس سنوات بحق 13 متهما من بينهم الناشط المصري الأمريكي محمد سلطان ووالده صلاح سلطان وأحمد عارف الناطق باسم الجماعة.

وقضت المحكمة أمس أيضا ببراءة 21 آخرين من بينهم عدد من قيادات الجماعة.

ويمكن للمتهمين المدانين الطعن مرة ثانية بهذه الأحكام أمام محكمة النقض أعلى محكمة جنائية بمصر التي يتعين عليها في هذه الحالة إصدار حكم نهائي في القضية.

وشملت أحكام البراءة مراد محمد علي أحد مستشاري مرسي وجهاد الحداد الناطق باسم الجماعة وسعد الحسيني الذي تولى منصب محافظة كفر الشيخ في حكومة مرسي. ويحاكم بديع المرشد العام الثامن للإخوان في نحو 37 قضية مختلفة تتعلق بالتحريض على أحداث عنف في مختلف مدن مصر، بحسب محامين له.وسبق ان صدرت ثلاثة أحكام بالإعدام بحقه في عدد من هذه القضايا.غير ان محكمة النقض ألغتها لاحقا.

وقال عبد المنعم عبد المقصود محامي المتهمين إن «القضية ليس بها أي أدلة» ضد المتهمين.وأضاف «سنقوم بالنقض مجددا لكل المدانين».

من جانب آخر قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية أمس إن قوات الأمن قتلت ثمانية مسلحين في تبادل لإطلاق النار أثناء محاولة القبض عليهم في جنوب مصر.

ونقلت الوكالة عن مصدر أمني رفيع قوله إن قوات الأمن توجهت لاعتقال المسلحين الذين وصفهم «بالعناصر الإرهابية» وكانوا يختبئون في «وكر» على الطريق بين مدينتي سفاجا وسوهاج.

وأسفر تبادل إطلاق النار بين الجانبين عن مقتل ثمانية مسلحين وعثرت القوات بحوزتهم على أسلحة نارية وذخائر.ولم يتسن على الفور الاتصال بوزارة الداخلية للتعقيب ولم تصدر أي بيانات رسمية حتى الآن حول هذه الواقعة.