عمان اليوم

تطبيقية صور تختتم حملة «لنحتويهم» للتعريف بأطفال داون

08 مايو 2017
08 مايو 2017

صور- سعاد بنت فايز العلوية -

اختتمت كلية العلوم التطبيقية بصور حملة (لنحتويهم) التي بدأت شهر مارس الماضي، والتي جاءت لرفع مستوى الوعي والمعرفة في المجتمع حول متلازمة داون، من أجل تقليل التمييز وتحسين الرفاهية وحماية حقوقهم، وتغيير الفكر السائد حول المتلازمة.

وقال الدكتور أحمد الريامي عميد الكلية: إن حملة لنحتويهم جاءت ضمن إعداد وتأهيل الطلبة من أجل الالتحاق بسوق العمل، وقد استطاع طلبة تخصص العلاقات العامة أن يربطوا مشروع التخرج باحتياجات المجتمع، واستطاعوا معالجة قضايا ذات علاقة بالمجتمع المحلي».

وتـضمنت الفعالية مجموعة من الفقرات من تقديم طلبة تخصص العلاقات العامة، كما تم افتتاح معرض حكاية عدسة

الذي ضم إبداعات طلاب الاتصال الجماهيري في التصوير والتصميم والرسم، وتم تقديم حلقة عمل تأهيل طلبة الاتصال لسوق العمل، قدمها جابر العجمي- متخصص في الإعلام والاتصال المؤسسي.

وقد نفذ طلاب العلاقات العامة بكلية العلوم التطبيقية بصور معرضا فنيا في بانوراما مول مسقط بالتعاون مع المدرسة الفكرية في الخوير ومركز الوفاء لتأهيل المعوقين فرع صور و أهالي أطفال متلازمة داون في جعلان تناول رسومات لأطفال متلازمة داون بهدف توعية الناس بمهارات وقدرات أطفال متلازمة داون من خلال قيامهم بالرسومات الفنية.

فيما أقيم من ضمن الحملة وبالتزامن مع اليوم العالمي لمتلازمة داون فعالية سباق الرالي للدراجات الهوائية بصور، شارك فيها واحد وعشرون متسابقا من مختلف الأعمار لقطع واحد وعشرين كيلومترا، وكانت نقطة الانطلاق من جسر العيجة وصولا لحرم الكلية.

ونفذ الطلبة يوما ترفيهيا للأطفال المصابين بمتلازمة داون حمل عنوان «شاركنا بسمتك» من أجل تغيير الأفكار الخاطئة بكل ما يتعلق بأطفال متلازمة داون ونشر البسمة والسعادة لهم ودمجهم مع المجتمع وتغيير الروتين اليومي من خلال تنمية المهارات الفنية. تضمنت الفعالية مسابقات في الرسم وألعابا متنوعة للأطفال كالألعاب الحركية والتعليمية والشعبية شارك في تقديمها عبدالرحمن العويسي مذيع قناة الشارقة الرياضية وطلبة العلاقات العامة وحلقات عمل للأهالي لرفع الوعي حول أطفال متلازمة داون، وصاحب الفعالية تقديم فقرة السيرك وألعاب الخفة من تقديم عباس العجمي تفاعل معها الصغار والكبار وفقرات كوميدية بمشاركة ماجد الشعيبي ومسابقات متنوعه للهيئة التدريسية بالكلية وطلابها.

وقال مسعود بن محمد الهنائي نائب رئيس مجلس الإدارة بالجمعية العمانية لمتلازمة داون: إن «الفعالية كانت ناجحة وبرنامج الحفل فوق المتوقع من التنظيم والإخراج، وهذا يدل على العمل الجاد والجهد المبذول من قبل المنظمين لهذه الفعالية خاصة لدمج هذه الفئة من الأطفال متلازمة داون، فهم في أمس الحاجة من كل الجهات سواء الحكومية أو الجهات التعليمية أو الشركات لدمجهم في المجتمع، فلكم منا نحن الجمعية العمانية كل الشكر والعرفان على ما قدمتموه لهذه الفئة وللجمعية لتعريفها في المجتمع ونشر الوعي عنهم».

وأوضح الشيخ ناصر بن سعيد السناني أن «الشؤون الرياضية تشجع مثل هذه المبادرات؛ لأنها تعزز من طاقات شبابنا وتدعو إلى تطوير مهاراتهم وقدراتهم من خلال المشاركة الفعالة في مثل هذه الأنشطة والفعاليات». وقال خالد بن سعيد الساعدي وهو أحد المتسابقين: «كانت هذه الفعالية مبادرة طيبة من طلاب العلاقات العامة للترويج عن حملتهم وأظهرت جهودهم المثمرة في التنظيم المتكامل للفعالية ونتمنى لهم التوفيق وتحقيق أهدافهم من الحملة».

وأشار عبد الرؤوف - محاضر بقسم الاتصال الجماهيري بالكلية - إلى أن الحملة مفيدة اجتماعيا وتهدف إلى نشر الوعي حول متلازمة داون، وهو موضوع ذا صلة بالمجتمع العماني . أثبتت الحملة أيضا كيف يمكن للطلاب المشاركة بشكل منتج في تعزيز الخدمات المجتمعية».

وقالت الطالبة مزنة بنت محمد العريمية إن الفعالية هدفت بشكل جوهري إلى دمج أطفال متلازمة داون بالأطفال الآخرين والمجتمع وإظهار المواهب والقدرات والمهارات التي يكِنونها بداخلهم لتسهم في زرع الثقة فيما بينهم . وقال ماجد الشعيبي: أشكر جهود طلاب العلاقات العامة على تنظيم الفعالية التي شملت جميع فئات المجتمع سواء كانوا صغارا أو كبارا، كما أن عروض الفعالية كانت منظمة بشكل كبير ومبهرة. وقالت الطالبة هاجر الداودي: «هذه الحملة ذات هدف اجتماعي سام، ونتمنى أن تستمر هذه الحملة بعد التخرج ، نظرا لأهميتها للمجتمع، وإنهم يحتاجون إلى وعي أكثر حول هذه الفئة».