عمان اليوم

اليوم.. ندوة بمجلس الدولة تبحث دور قانون المرور في الحد من الحوادث

07 مايو 2017
07 مايو 2017

ينظم مجلس الدولة صباح اليوم، ندوة «دور قانون المرور في الحد من الحوادث والحفاظ على الأرواح والممتلكات» والمعرض المصاحب لها بمبنى المجلس في البستان، وذلك ضمن الفعاليات التي ينفذها المجلس في إطار مشاركته في مسابقة السلامة المرورية لهذا العام.

وقالت ألطاف بنت عمر المرهون الأمينة العامة المساعدة لشؤون مركز المعلومات والبحوث ورئيسة فريق عمل مشاركة المجلس في مسابقة السلامة المرورية: إن هذه المشاركة تنطلق من قناعة مجلس الدولة بضرورة الإسهام في تعزيز الوعي بالسلامة المرورية ونشر ثقافة الاستخدام الآمن لوسائل النقل والطرق انطلاقًا من دور المجلس في المشاركة المجتمعية وتعضيدًا لدوره الرئيسي كمؤسسة تشريعية ورقابية تساهم بفعالية في مسيرة التنمية.

وأضافت: سبق للمجلس أن شارك في هذه المسابقة والتي تتلخص غايتها في الحد من حوادث السير وتفادي نتائجها الكارثية على ثروات الوطن البشرية ومقدراته الاقتصادية وذلك من خلال زيادة الوعي المروري، ويأتي كل ذلك في إطار تنفيذ التوجيهات السامية لمولانا جلالة السلطان المعظم -حفظه الله ورعاه- المؤكدة على ضرورة تحمل الجميع لمسؤولياتهم من أجل التصدي لمخاطر حوادث السير.

وأوضحت ألطاف المرهون أن ندوة «دور قانون المرور في الحد من الحوادث والحفاظ على الأرواح والممتلكات» ستناقش عددا من المحاور التي تهدف إلى تسليط الضوء على حجم مشكلة حوادث السير والأعباء الاقتصادية والاجتماعية الناتجة عنها، ومناقشة الأثر المتوقع على التعديلات في قانون المرور في الحد من الحوادث، وبرامج وأساليب التوعية بالسلامة المرورية، ودور المجتمع في تعزيز السلامة على الطرق، والمبادرات الشبابية ودورها في تخفيض نسب حوادث السير.

وأفادت أنه يشارك في الندوة نخبة من المختصين بالعديد من أوراق العمل، كما يصاحبها معرض للسلامة المرورية بمشاركة عدد من الجهات الحكومية والخاصة ومؤسسات المجتمع المدني.

وأعربت المرهون عن أملها في أن تسهم مشاركة المجلس في مسابقة السلامة المرورية في تعزيز الجهود الرامية إلى تعميق الوعي ونشر الثقافة المرورية في جميع الأوساط المجتمعية.

وأشارت إلى أن مشاركة مجلس الدولة في مسابقة السلامة المرورية لهذا العام مكملة للجهود المبذولة في مشاركته السابقة وتتميز بتنوعها وتعدد فعالياتها بما يساعد في تحقيق أهدافها المرجوة وأهمها تعميق الوعي المروري وغرس ثقافة السلامة المرورية لدى المجتمع من خلال توظيف العديد من الوسائل ومن ذلك التقنيات الحديثة والإصدارات التوعوية.

ولفتت إلى أنه ضمن هذه الفعاليات، تم إعداد كتاب إضاءات قانونية حول السلامة المرورية والذي يشرح أحكام ونصوص مواد قانون المرور ولائحته التنفيذية بشكل تفاعلي لغير القارئ للقانون، وإنتاج فيلم توعوي للأطفال وآخر للشباب لترسيخ مفاهيم السلامة المرورية لدى كافة الشرائح المجتمعية، وإيضاح النتائج السلبية المترتبة على مخالفة الأنظمة المرورية، إضافة إلى تنفيذ مسابقة لفئتي الأطفال والكبار وبث رسائل توعوية من رئاسة وأعضاء المجلس عبر الموقع الإلكتروني للمجلس وحساباته على مواقع التواصل الاجتماعي، وإطلاق تطبيق إلكتروني يهدف إلى الحد من استخدام الهاتف النقال أثناء القيادة، إلى جانب إضاءات مرورية نصية أسبوعية تستهدف موظفي المجلس بالإضافة إلى المساهمات البحثية والمعرفية.