1002984
1002984
المنوعات

نيبال تصدر عددا قياسيا من تصاريح تسلق جبل إفرست

05 مايو 2017
05 مايو 2017

كاتماندو «د.ب.أ»:- قال مسؤولون إن نيبال أصدرت عددا قياسيا من التصاريح لمتسلقين يحاولون بلوغ قمة جبل إفرست. وقال دورجا دوتا داكال، مسؤول حكومي رفيع المستوى، أمس إن نحو 372 شخصا، أغلبهم متسلقون أجانب، حصلوا على تصاريح من إدارة السياحة في نيبال لتسلق قمة الجبل البالغ ارتفاعه 8848 مترا في منطقة الهيمالايا. وأضاف داكال إن العدد، الذي لا يشمل نحو 400 شخص محلي من المرشدين الجبليين والطهاة والحمالين الذين يدعمون هذه الحملات المنظمة، هو الأعلى في السنوات الأخيرة. وقال إن ما مجموعه 42 فريقا حصلوا على تصاريح العام الجاري. وحصلت العام الماضي 34 مجموعة تضم 289 شخصا على تصاريح لتسلق جبل إيفرست.

وأوضح داكال لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ): «أغلبهم تخلى عن المحاولة بعد زلزال عام 2015 لقد مددنا صلاحية التصاريح لخمس سنوات. وبالتالي جاءوا لاستغلال هذا».

وقال تيمبا تشاري شيربا، وهو منظم حملات، إن فريقا من 12 شخصا من السكان المحليين المتخصصين في تسلق الجبال ويسمون « شيربا » ثبتوا الحبال إلى مخيم 4 الذي يقع على ارتفاع ثمانية آلاف متر.

وأضاف: « سيغادرون إلى القمة في وقت مبكر من اليوم. وسيكونون أول من يصل إلى القمة الموسم الحالي ». وقال تشاري شيربا إنه في حين كان مخيم قاعدة إفرست عاصفا وثلجيا، ومن المرجح فتح نافذة جوية في القمة مطلع الأسبوع والأسبوع المقبل.

الجدير بالذكر أنه قد توفي المتسلق السويسري المخضرم، أولي ستيك، بالقرب من جبل إفرست يوم الأحد الماضي، ليكون بذلك أول ضحية لموسم التسلق الربيعي العام الحالي. ويمتد الموسم من أبريل وحتى مايو.