photo-1
photo-1
آخر الأخبار

طواقم عُمان للإبحار لقوارب ديام 24 تواصل التألق في السباقات الأوروبية

03 مايو 2017
03 مايو 2017

مسقط في 3 مايو /العمانية/ واصلت فرق عُمان للإبحار لقوارب ديام 24 التألق في السباقات الأوروبية حيث حصل الفريق الأول على المركز الثالث في سباق جراند بريكس جايادر المقام في مدينة دوارنونيه الفرنسية، في حين حقق الفريق الثاني المركز العشرين من بين 31 قاربًا منافسا في السباق، وهو تطور كبير في ظل المنافسة المحتدمة وحداثة تجربة الفريق العُماني الثاني في هذه المياه.

وينافس الفريق الأول في الموسم الأوروبي 2017م بقيادة تييري دويلادر ومعية العُمانيين علي بن زيروك البلوشي، وعبد الرحمن بن يونس المعشري اللذين يتوليان مهمة ضبط الأشرعة، والأولمبي ستيفي موريسون في مهمة قائد الدفة، والعضو الجديد ماتيو ريتشارد في مهمة التكتيكي.

أما الفريق الثاني فتميل مشاركته إلى الجانب التدريبي والتأهيلي بالدرجة الأولى بهدف صقل مواهب البحّارة العُمانيين الصاعدين، ويضمّ أربعة بحّارة عُمانيين وهم ياسر بن سالم بن سعيد الرحبي، ورعد بن خميس بن منين الهادي، وأكرم بن عديم بن علي الوهيبي، وهيثم بن سيف بن محمد الوهيبي، بقيادة الربّان الفرنسي سيدرك بوليني.

وعند انطلاق سباق جراند بريكس جايادر حقق الفريق العُماني الأول سرعات مبهرة في السباقات القصيرة التي أقيمت بالقرب من المرسى وفاز بثلاثة منها، أما في السباق الساحلي الطويل في اليوم الأخير فقد أبهروا المراقبين بقدرتهم على العودة إلى المنافسة بعد تأخرهم في ذيل الترتيب نتيجة الرياح الخفيفة والمتقلبة، فقد كانت عزيمة الفريق كفيلة برفع ترتيبه من ذيل الترتيب إلى المركز الثامن.

وقال الربان تييري دويلارد: "قضينا أسبوعًا آخر من النتائج الجيدة، ففي السباقات القصيرة كان أداؤنا رائعًا وفزنا بثلاثة سباقات وكنا متصدرين لمجموعتنا.. كانت الرياح قوية وجيدة، وأدخلنا بعض التعديلات على إعدادات القارب وحققنا سرعات جيدة في هذه السباقات".

وأضاف دويلارد: "ولكن بعدها واجهنا بعض التحديات في السباقات الساحلية، حيث بدأنا السباق في ظل رياح خفيفة جدًا، وحين هبت الرياح فجأة أعطت المجموعة المتركزة في

الميسرة دفعة قوية للأمام وتقدمونا بفارق كبير، ولكننا لم نستسلم وأخذنا نستدرك ما فاتنا من مسافات حتى أنهينا السباق في المركز الثامن، والصراحة أنني لا أعتقد بأن المركز الثامن هو ما كنا نطمح له، ولكن عودتنا إلى صدارة المنافسة بعد التأخر يعتبر مؤشرًا إيجابيًا على قدرات الفريق".

وقد استهلت الفرق العُمانية مشاركاتها في الموسم الأوروبي هذا العام في سباق جراند بريكس أتلانتيك المُقام في مدينة بورنيشيه غرب فرنسا، وفيه استطاع الفريق الأول بقيادة دويلارد تحقيق الفوز ووضع بصمة قوية في بداية الموسم.

وبعدها خاض الفريقان سباق سبي ويست فرنسا، ونافسا ضد 32 قاربًا آخر، وحقق الفريق الأول المركز الخامس في الترتيب العام.

وتمثل هذه السباقات تمهيدًا لتحقيق هدف كبير وهو الوصول إلى منصة التتويج في سباق الطواف الفرنسي للإبحار الشراعي، وذلك بعد أن حقق الفريق المركز الخامس في العام الفائت.

وتعتبر قوارب كلاس40 آخر مبادرات عُمان للإبحار في التدريب للعُماني المحترف فهد الحسني مع الفرنسي المخضرم سيدني جافنييه، وهما الثنائي المشهور في تحطيم أرقام قياسية عالمية باسم السلطنة على القارب مسندم من فئة المود70