عمان اليوم

21 مؤسسة صحية غير محوسبة تستخدم الورقيات

02 مايو 2017
02 مايو 2017

59% من المؤسسات مربوطة بالشبكة الحكومية -

كتبت- عهود الجيلانية -

أوضحت آخر الإحصائيات الصحية الانتهاء من حوسبة المؤسسات الصحية بنسبة 59% حيث يوجد بها نظام الشفاء المربوطة بخدمة الشبكة الحكومية بإجمالي 149 مؤسسة، في حين يوجد 21 مؤسسة صحية غير محوسبة ولا توجد بها الخدمة بنسبة 8%. وبلغ إجمالي عدد المؤسسات الصحية المربوطة بالشبكة الحكومية 149 مؤسسة و85 مؤسسة صحية غير مربوطة شبكيا إلا أنه لم يتم توصيل الخدمة لعدد 21 مؤسسة صحية وذلك لعدم وجود شبكة داخلية بهذه المؤسسات وهي غير محسوبة بأي نظام صحي بل ما زالت تستخدم الورقيات، وتسعى المديرية العامة لتقنية المعلومات بوزارة الصحة دوما وبالتنسيق مع هيئة تقنية المعلومات لتوصيل الخدمات إلى كافة المؤسسات الصحية بالمحافظات وذلك لسهولة الربط والتكامل مع بقية المؤسسات الصحية للوصول إلى بيئة رقمية مترابطة متكاملة.

جاء ذلك في إصدار المديرية العامة لتقنية المعلومات بوزارة الصحة لنشرة إلكترونية بعنوان «منظومتي» الثانية التي أكدت فيها على إيجاد بيئة رقمية تكاملية مع مختلف القطاعات وإجراء الدراسات لتطوير نظم تكنولوجيا من أجل تلبية الاحتياجات التي تفرد بها الوزارة واقتراح السياسات والخطط والاستراتيجيات المستقبلية لتحديد احتياجات الوزارة من أنظمة المعلومات ووضع آلية مناسبة لتوصيفها والتنسيق مع جهات الاختصاص.

وتوضح الإحصائيات الواردة أنه تم الانتهاء من حوسبة المؤسسات الصحية بواقع 59% بها نظام الشفاء المربوطة بخدمة الشبكة الحكومية أما المؤسسات المحوسبة بنظام الشفاء وليس بها خدمة الشبكة الحكومية بلغت 85 مؤسسة بواقع 33% والمؤسسات الصحية غير المحوسبة ولا توجد بها الخدمة 21 مؤسسة بواقع 8% من إجمالي 255 مؤسسة صحية بمختلف المحافظات بالسلطنة.

وتوضح الإحصائيات وجود ما يقارب 21 مؤسسة صحية غير محوسبة ولا يوجد بها خدمة تمركزت أغلبها في محافظة ظفار بـ18 مؤسسة صحية، بينما وجدت مؤسسة واحدة غير مربوطة بمحافظة شمال الشرقية ومؤسستين صحيتين بشمال الباطنة.

كما توجد في مسقط حوالي 32 مؤسسة صحية مربوطة بخدمة الشبكة الحكومية و5 مؤسسات بها خدمة الشفاء وبدون خدمة ربط حكومي، في حين يوجد بمحافظة الداخلية 24 مؤسسة صحية مربوطة بالشبكة الحكومية و7 مؤسسات فيها شفاء بدون خدمة، و16 مؤسسة بشمال الباطنة مربوطة بالشبكة الحكومية، و12 مؤسسة بها خدمة شفاء بدون خدمة.