1000029
1000029
المنوعات

التوقيع على اتفاقية مشروع مبنى مركز ذاكرة عمان

02 مايو 2017
02 مايو 2017

جرى مساء أمس الأول التوقيع على اتفاقية تشييد مبنى مركز ذاكرة عمان، وهو مركز ثقافي بإشراف وزارة التراث والثقافة تأسس عام 2013م وفقا للائحة تنظيم المراكز الثقافية ولائحة المكتبات العامة. وقد وقع الاتفاقية كل من الشيخ يعقوب بن حمد بن سليمان الحارثي ممول المشروع، ومن الطرف الآخر ممثل عن الشركة المنفذة، وقد جرى توقيع الاتفاقية بحضور أعضاء مجلس المؤسسين، ومدير دائرة المكتبات بالمديرية العامة للآداب بوزارة التراث والثقافة.

ويأتي تمويل المشروع من لدن الشيخ يعقوب بن حمد الحارثي ضمن مبادرات رجال الأعمال ومؤسسات القطاع الخاص لدعم المشروعات الثقافية في البلاد، وهي التي نصت عليها لائحة تنظيم المراكز الثقافية الصادرة بالقرار الوزاري 169/‏‏ 2008م، وقد كانت له مبادرات أخرى من قبل من بينها دعم البرنامج الوطني لدعم الكتاب بالنادي الثقافي، ودعم طباعة ونشر العديد من الكتب لدى بعض الناشرين.

ويعتبر مركز ذاكرة عمان أول مركز ثقافي يعنى بالدرجة الأولى بالتراث الفكري العماني جمعا وفهرسة وتحقيقا ونشرا، وقد صدر عن المركز حتى الآن نحو 100 إصدار من بينها كتب التراث المحققة وفهارس للمخطوطات ودراسات التراث والدراسات التاريخية. كما نظم المركز عدة مؤتمرات وندوات ومعارض داخل السلطنة وخارجها، وأنجز تصوير وفهرسة عدد من خزائن المخطوطات الخاصة.

ويشتمل مشروع المبنى الجديد الذي سيقام في مربع قرية الخوض بولاية السيب بمحاذاة طريق مسقط السريع على مرافق عدة من بينها مكتبة مركزية وقاعة كبرى متعددة الأغراض ومتحف ذاكرة عمان، وقاعات للتدريب، ومعمل رقمي، ومكاتب إدارية ومرافق خدمية أخرى.

وعقب توقيع الاتفاقية قال الشيخ يعقوب بن حمد الحارثي: إن هذه المبادرة تأتي وقوفا وتشجيعا لمؤسسي مركز ذاكرة عمان، ووفاء وانتماء لأسلافنا الذين تركوا للأجيال علومهم وآثارهم الفقهية والاجتماعية والطبية والأدبية والتاريخية، ومن قبيل الشعور بواجب المساهمة في صنع شيء يحافظ على التراث الذي نفخر ونعتز به جميعا. كما قدم محمد بن عبيد المسكري مدير دائرة المكتبات بوزارة التراث والثقافة شكر وتقدير الوزارة لصاحب المبادرة، معتبرا إياها من المبادرات النوعية في دعم المشروعات الثقافية.

من جانبهم قدم أعضاء مجلس المؤسسين معاني الشكر والتقدير لصاحب المبادرة ممول المشروع، ولوزارة التراث والثقافة على تسهيل كافة الإجراءات لإنجاز مشروع المبنى في الموقع المخصص له بعد التنسيق مع كافة الجهات المختصة.