1047514
1047514
آخر الأخبار

استعراض فرص الاستثمار بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم أمام الشركات التشيكية

02 مايو 2017
02 مايو 2017

براغ 2 مايو/ قدمت هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم ندوة تعريفية عن مشروع المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وذلك بدعوة رسمية من قبل وزارة التجارة والصناعة التشيكية وسفارة جمهورية التشيكية وغرفة تجارة وصناعة جمهورية التشيكية في العاصمة التشيكية براغ جاءت هذه الندوة بهدف تعريف رجال الاعمال والمستثمرين التشيكيين بالمزايا والفرص والحوافز الاستثمارية التي تتميز بها المنطقة ورمت الى اجتذاب الاستثمارات الأجنبية وتشجيع رؤوس الأموال الخارجية على الاستثمار في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.

والتقى وفد الهيئة مع سعادة نائب وزير خارجية جمهورية التشيك والذي اثنى على العلاقات بين البلدين واتباع السلطنة النهج القويم في الشؤون السياسة والاقتصادية والاستثمارية واشاد بالسعي لتعزيز سبل التعاون وتوطين الاستثمارات بين الجانبين. كما شمل برنامج الندوة اجتماعات تحضيرية ثنائية بين وفد الهيئة والجانب التشيكي وشملت ايضا زيارات لعدد من المشاريع والاطلاع على بعض التجارب الصناعية والاقتصادية بالتشيك.

واكد اسماعيل بن احمد البلوشي نائب الرئيس التنفيذي بهيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم "ان الندوة جاءت بهدف اطلاع وتعريف رجال الاعمال على مشروع الدقم وبحث فرص الاستثمار مع الجانب التشيكي حيث ان المنطقة تتمتع بميزات نسبية وتنافسية يمكن من خلالها رفع مستوى الاستثمار التشيكي في المنطقة وقد تم استعراض عرض مرئي عن مشروع المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم على قرابة 60 شركة تشيكية ، واضاف البلوشي " تعد جمهورية التشيك إحدى القوى الصناعية المتميزة في أوروبا، وان التشيك تتفرد بالعديد من المزايا الصناعية والتجارية وهي متخصصة في العديد من المجالات وتمتلك مشروعات تتمتع بالقدرة على المنافسة دوليا".

واستعرض البلوشي أهداف المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وإمكانياتها، من خلال تخصيص مساحة 2000 كلم مربعا للمنطقة للاستفادة من موقعها المميز على بحر العرب ولتكون بمثابة مركز خدمات لوجستية وبوابة ليس للسلطنة فقط بل للشرق الأوسط وشمال وشرق أفريقيا ومناطق جنوب آسيا والى العالم بشكل عام، ويأتي ذلك في إطار توجه الحكومة لجذب المزيد من الاستثمارات وتوفير فرص العمل واكتساب الخبرات المهمة.

وأعرب البلوشي عن أمله في أن تسفر الندوة عن تأسيس عدد من شراكات الاستثمار والمشاريع مع شركات الأعمال التشيكية مؤكدا أن الحملة واللقاءات الثنائية بين الهيئة والشركات التشيكية فرصة حقيقية لاستكشاف فرص الاستثمار التي تقدمها المنطقة.

وقد شهدت الندوة تقديم عرض مرئي عن فرص الاستثمار في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم والحوافز التي تقدمها الهيئة والمشروعات الجاري تنفيذها والمشروعات المستقبلية، كما تطرق العرض إلى مناخ الاستثمار في المنطقة والتسهيلات والامتيازات التي تقدمها الهيئة للمستثمرين.

الجدير بالذكر ان الندوة شهدت حضورا مميزا من المسؤولين التشيكيين ورجال الأعمال وممثلي الشركات التشيكية الذين رحبوا بإقامة هذه الندوة التعريفية في "براغ"، وعبروا عن تطلعهم للاستثمار في الدقم والسلطنة بشكل عام.