متابعة مراحل تنفيذ مشروع جامعة عُمان

مسقط في 1 مايو/ عقدت اللجنة العليا لمشروع جامعة عُمان صباح اليوم اجتماعها الأول لهذا العام، لمناقشة أهم المراحل التي وصل إليها مشروع المدينة الجامعية (جامعة عمان ومدينة العلم والتقنية)، والنتائج الأولية التي قدمتها الشركة الاستشارية المكلفة بإعداد المخطط الرئيسي للمشروع حول ما تم إنجازه فيه إلى الآن، متضمنا الحديث عن الرؤية الموضوعة لتصميم المخططات الرئيسية، بما يواكب رسالة الجامعة وتفاصيل الموقع، وذلك برئاسة صاحب السمو السيد شهاب بن طارق آل سعيد، مستشار جلالة السلطان رئيس اللجنة، وحضور أصحاب المعالي الأعضاء.
كما ناقشت اللجنة مراحل العمل المقترحة للانتهاء من وضع تفاصيل التصميم الرئيسية الخاصة بالمشروع، والمنطقة المحيطة والمجتمع المحيط بها.
وكذلك عرض التجارب المشابهة في المنطقة وحول العالم؛ لتصاميم مؤسسات أكاديمية ومدن علم وتقنية، والمساحات المقترحة لها حسب مراحل الإنجاز المخططة لها وفقا للمخطط الرئيسي.
كما ناقش الاجتماع التطور المرحلي لبرنامج إعداد القدرات التابع لمشروع الجامعة، حيث سبق وأن تم ابتعاث (96) طالبًا وطالبة للمرحلة الجامعية الاولى -خلال العامين الماضيين – إلى عدد من الجامعات المرموقة في كل من الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وأستراليا ونيوزيلاند.
واستعرض الاجتماع أيضا؛ خطة الشراكة الاستراتيجية للجامعة مع مؤسسات أكاديمية وبحثية عالمية مرموقة ومؤسسات محلية، وذلك عن طريق تأسيس مراكز متخصصة لهذا الغرض.
إضافة إلى ذلك ناقشت اللجنة؛ خيارات الاستثمار التي يقدمها الصندوق العماني للاستثمار، وآليات التمويل التي يتبعها في هذا الشأن، وخطط التمويل المقترحة للتعاون مع مشروع المدينة الجامعية (جامعة عمان ومدينة العلم والتقنية) بما يؤسس لشراكة حقيقية ومثمرة مع القطاع الاقتصادي العماني.
استعرضت اللجنة أهم المستجدات والمنجزات المرحلية للمشروع، ومتابعة تنفيذ توصيات وقرارات اللجنة في اجتماعاتها السابقة، وتوصيات اللجنة الاستشارية الدولية؛ والتي سبق وأن تقدمت بها في اجتماعها الأخير والذي عقد في شهر مارس من العام 2016م.