998311
998311
العرب والعالم

قائد عراقي يتوقع استعادة الموصل بالكامل خلال 3 أسابيع

30 أبريل 2017
30 أبريل 2017

صد هجوما لـ«داعش» في الأنبار -

بغداد ـ عمان ـ وكالات -

توقع قائد عراقي كبير طرد تنظيم (داعش) من الموصل في مايو رغم مقاومة المتشددين في المدينة القديمة المكتظة بالسكان.

ونقلت جريدة (الصباح) الرسمية أمس عن فريق أول ركن عثمان الغانمي رئيس أركان الجيش العراقي قوله إن المعركة ستنتهي «خلال 3 أسابيع كحد أقصى».

وترى الأمم المتحدة أن ما يصل إلى نصف مليون شخص ما زالوا في المنطقة التي يسيطر عليها المتشددون في الموصل من بينهم 400 ألف شخص في المدينة القديمة مع قلة موارد الغذاء والماء وعدم وجود مستشفيات.

وتشير تقديرات القوات العراقية إلى أن عدد مقاتلي (داعش) الذين لا يزالون داخل الموصل يصل إلى ما بين 200 و300 فرد غالبيتهم أجانب انخفاضا من نحو 6 آلاف مقاتل وقت بدء الهجوم. لكنهم ما زالوا قادرين على تنفيذ هجمات مضادة قوية ضد عشرات الألوف من الجنود والمقاتلين المحتشدين لقتالهم.

وقالت مصادر عسكرية أمس: إن قائد وحدة بالشرطة الاتحادية و18 من القوات التابعة لوزارة الداخلية قتلوا في هجمات على موقعين على مشارف المدينة القديمة يوم الجمعة. وذكرت المصادر أن الشرطة الاتحادية استعادت الموقعين السبت الماضي لكن وزارة الداخلية عزلت قائدا كبيرا بعد فشله في صد الهجمات المضادة.

وقالت مصادر عسكرية عراقية إن تنظيم (داعش) حتى إذا هُزم في الموصل فإنه لا يزال يسيطر على مساحات شاسعة من الأرضي في المنطقة الحدودية مع سوريا ويعتقد أن البغدادي زعيم التنظيم مختبئ بها. وكشفت خلية الإعلام الحربي، التابعة إلى قيادة العمليات المشتركة، امس عن قتل ثمانية عناصر من تنظيم (داعش) غرب محافظة الأنبار.

وقالت الخلية في بيان لها، «تعرضت عصابات داعش في محاولة فاشلة على قواتنا في الفوج الثالث لواء المشاة الأول الفرقة الأولى في تقاطع عكاشات حيث ان قواتنا تصدت لها بكل بسالة باشتراك طيران الجيش وقتلت 8 من عناصر التنظيم».

وفي السياق ذاته، قال مصدر امني بمحافظة الأنبار، ان «طيران التحالف الدولي قصف عجلتين لتنظيم داعش ومضافة في مدينتي عنه والقائم 350كم (غرب الرمادي) وأسفر القصف عن تدمير العجلتين والمضافة وقتل 13 إرهابياً من التنظيم فيهما». كما أكدت قيادة عمليات قادمون يا نينوى، امس عن تحرير 3 قرى غرب تل عبطة. وقال قائد العمليات الفريق الركن عبد الأمير رشيد يار الله في بيان له، إن «قطعات الحشد الشعبي حررت قرى توميت وبونت المشيرفة وأم الشتان غرب تل عبطة ورفعت العلم العراقي فيها بعد تكبيد العدو خسائر بالأرواح والمعدات».