العرب والعالم

توقف محطة الكهرباء للأسبوع الثاني يدخل غزة في أزمات غير مسبوقة

29 أبريل 2017
29 أبريل 2017

رام الله -عمان -

قال النائب جمال الخضري رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار إن توقف محطة الكهرباء للأسبوع الثاني على التوالي، يُدخل قطاع غزة في أزمات غير مسبوقة، داعياً المجتمع الدولي للتدخل العاجل .

وطالب الخضري في تصريح صحفي وصل «عُمان» نسخة منه، أمس السبت،بتدخل دولي عاجل لمنع مزيد من التدهور في الحالة الانسانية المتدهورة أصلا في غزة المحاصرة منذ أكثر من عشرة أعوام. وقال الخضري :الآثار الكارثية تتفاقم خاصة الوضع الصحي في المستشفيات، وانقطاع المياه لفترات طويلة، إضافة الى ملوحتها وعدم صلاحيتها للشرب، حيث تزيد نسبة المياه غير الصالحة للشرب عن ٩٥٪‏ . وأشار إلى التلوث البيئي الخطير وغير المسبوق لشواطئ غزة، وبسبب أزمة الكهرباء يتم ضخ مياه الصرف الصحي دون معالجة الى البحر بشكل يومي وبكميات كبيرة جداً، إضافة للآثار الخطيرة على القطاع الصناعي والتجاري المتراجع أصلاً.

وبين أن كل المحاولات التي بذلت سابقا من أجل التغلب على مشكلة الكهرباء لم تنجح، واصطدمت بعقبة الحصار والانقسام . وأبرز هذه المحاولات- حسب الخضري- تزويد محطة التوليد بالغاز (الأرخص سعرا) بدلا عن السولار الصناعي، ما سيتيح فرصة تشغيل المحطة بكامل طاقتها دون توقف، ورسو سفينة قبالة شواطئ غزة خاصة لتزويد غزة بالكهرباء لسد العجز في كميات الطاقة المطلوبة، وكذلك اعفاء الوقود المخصص لمحطة التوليد من جميع الضرائب . وأكد الخضري، ضرورة تجاوز كل آثار الانقسام كي نواجه الحصار موحدين.وفي ظل الأوضاع الإنسانية المتردية في قطاع غزة، والخشية الإسرائيلية من أبعاد ذلك على الأمن الإسرائيلي، وضع، مؤخرا، خطة أولية لإقامة سكة حديد، وتوسيع معبر بيت حانون (إيريز)، بتمويل دولي. وجاء أن رئيس دائرة المعابر البرية في وزارة الأمن الإسرائيلي، كميل أبو ركن، اجتمع مع رؤساء السلطات المحلية في المستوطنات المحيطة بقطاع غزة، هذا الأسبوع، وأطلعهم على تفاصيل المخطط.

ونقلت صحيفة ‹يديعوت أحرونوت› العبرية في موقعها على الشبكة، أمس السبت، عن رئيس السلطة المحلية في ‹شاعار هنيغيف›، ألون شوستر، الذي حضر اللقاء، قوله إن الحديث عن مبادرة بتمويل دولي تتضمن توسيع معبر بيت حانون بشكل جدي.

وقال شوستر في بيان موجه إلى المستوطنين في محيط قطاع غزة إن رئيس دائرة المعابر البرية في وزارة الأمن، كميل أبو ركن، أبلغهم ان إسرائيل تخطط، بمساعدة دولية وتمويل دولي، لتوسيع معبر ‹إيريز› (بيت حانون)، الذي يستخدم لعبور المسافرين، بهدف إدخال بضائع، بما في ذلك بواسطة القطار. على حد قوله. وأضاف أن التوسيع الذي يجري الحديث عنه، بحسب المخطط، سينفذ في منطقة ‹كيبوتس إيريز› القريب من المعبر، مشيرا إلى أن التوسيع سيتم في الأراضي التي جرى ضمها للكيبوتس، وأنه بالتالي ستبذل جهود من أجل ضمان أن يكون الكيبوتس شريكا في التطوير الذي يجري التخطيط له على حد تعبيره.

إلى ذلك، قالت الصحيفة إنه في أعقاب ضغوط من رؤساء السلطات المحلية في المستوطنات المحيطة بقطاع غزة، فإن إسرائيل تدرس، إمكانية زيادة عدد التصاريح للعمال الفلسطينيين من قطاع غزة، وذلك بهدف العمل في الزراعة في هذه المستوطنات.