995308
995308
عمان اليوم

وحدة متنقلة لمكافحة السرطان تصل ظفار وتنظم زيارات للولايات

27 أبريل 2017
27 أبريل 2017

قدمت برامج توعوية وتثقيفية وكشفا لعدد من الحالات -

مرباط - أحمد بن عامر المعشني -

نظمت الجمعية الأهلية لمكافحة السرطان برنامجا لخدمة الكشف المبكر لسرطان الثدي في محافظة ظفار في إطار الجهود التعزيزية والوقائية التي تقدمها وزارة الصحة بالتعاون مع الجهات الأهلية في سبيل تعزيز برامج صحة الأسرة، وبدأت الوحدة بتقديم خدماتها للنساء بولاية مرباط بالتعاون والتنسيق مع إدارة الخدمات الصحية بمرباط ممثلة بمستشفى مرباط ولمدة 5 أيام. الوحدة المتنقلة مجهزة بأحدث الأجهزة الطبية المستخدمة لكشف صحة الثدي ومزودة بطاقم فني وعدد من الممرضات لإجراء الفحص حيث تستقبل ممن يرغب بأجراء الفحوصات من نساء الولاية للتأكد من صحة الثدي.

وقالت بخايت بنت آزاد العمرية المثقفة الصحية بمستشفى مرباط : نقدم خالص الشكر والامتنان لأعضاء الجمعية الأهلية لمكافحة السرطان من خلال برامجها الفاعلة والمتواصلة التي تقدمها لأفراد المجتمع في كل محافظات السلطنة حيث إن مثل هذه الزيارة الهادفة تأتي في سبيل نشر ورفع الوعي الصحي بين النساء في المجتمع موضحة بأنه من الأهمية بمكان الاهتمام بمجال صحة المرأة والذي يعد واحدا من اهم الجوانب الهامة في صحة الأسرة موضحة في ذات السياق بأن الأم هي التي ترعى وتهتم لتقديم أجيال وقادة المستقبل ومن الضرورة بمكان الاهتمام قدر المستطاع بصحتها موضحة في ذات السياق بأن المؤسسات الصحية بدورها تسعى للحفاظ على صحة الأم من خلال تقديم الخدمات الوقائية والعلاجية لها في سبيل توفير إطار صحي ونفسي واجتماعي سليم لتقوم بدورها الهام في المجتمع ..

وأكدت بخايت العمرية على ضرورة وعي وإدراك النساء أهمية الفحوصات الذاتية وأن يكون لدى نساء المجتمع ثقافة صحية جيدة وعدم إهمال الفحوصات والكشوفات المبكرة للثدي لما لها من جدوى وأهمية بالغة والتي عن طريقها سيتم معرفة صحة الثدي وبالتالي في حال تواجد وظهور مؤشرات وعلامات المرض سيتم القضاء عليها مبكرا بالعلاج المناسب.

مضيفة العمرية في الوقت ذاته بأن إهمال هذه الفحوصات يعني صعوبة العلاج من حيث ضرورة التدخلات الطبية بالعلاجات الكيماوية وأحيانا اللجوء لعمليات الجراحة بالاستئصال.

وتقوم الوحدة المتنقلة بدور فاعل في تقديم التوعية والنصح والمشورة بأهمية الفحوصات الذاتية للثدي وكذلك تقديم المنشورات والمطويات التوعوية الهادفة.

الجدير بالذكر أن الوحدة المتنقلة للكشف المبكر لسرطان الثدي تقوم بصفة دورية بتنظيم زيارات للعديد من ولايات السلطنة وقد زارت مؤخرا العديد من ولايات محافظة ظفار.