أفكار وآراء

استرداد قيمة ضريبة القيمة المضافة

26 أبريل 2017
26 أبريل 2017

د. عبدالقادر ورسمة غالب -

Email: [email protected] -

سيبدأ مع اطلالة العام الجديد تطبيق ضريبة القيمة المضافة في دول الخليج العربية وتم اتخاذ هذا القرار بصفة جماعية في دول الخليج بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة التي تعاني منها المنطقة، ودول العالم قاطبة. ولقد تم استحداث ضريبة القيمة المضافة، في كل دول الخليج، بعد مشاورات مضنية وصعبة نظرا لما لهذه الضريبة المستحدثة من عدة انعكاسات اقتصادية وغيرها.. وهذه الضريبة، في الأساس تفرض على المعاملات المتعلقة باستيراد وتوريد السلع والخدمات بنسبة أساسية مقدارها 5%. مع العلم أن هذه النسبة تتجاوز في بعض الدول نسبة 10%.

وتتضمن الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة في دول الخليج العربية، واللوائح التنفيذية الخاصة بها، العديد من الأحكام الهامة منها تلك التي تتناول الحق في استرداد قيمة الضريبة وكيفية تحقيق هذا «الاسترداد» أو الاسترجاع. ووفقا للأحكام فإنه، يجوز لكل دولة في الخليج، السماح للأشخاص غير المقيمين بتقديم طلباتهم لاسترداد قيمة الضريبة المضافة التي سبق أن تم دفعها وتحملها مسبقا. ولكن هناك شروط محددة لا بد من استيفائها حتى يتم استرداد قيمة الضريبة المدفوعة.

وهذه الشروط تتمثل في ألا يقوم الشخص غير المقيم بتوريد سلع أو خدمات يكون ملزما بسداد الضريبة عنها في أي دولة خليجية، وأن يكون الشخص غير المقيم مسجلا لغايات الضريبة في بلد اقامته في حال كان هذا البلد يطبق نظام ضريبة القيمة المضافة أو نظاما ضريبيا مماثلا، وأن تكون الضريبة متكبدة من قبل الشخص غير المقيم في أي دولة خليجية لغايات نشاطه الاقتصادي.

هذا ويجوز لكل دولة من دول الخليج، أن تطبق نظام استرداد ضريبة السياح وفقا للشروط والضوابط التي تحددها في قوانينها المحلية. وفي هذا السياق، فان السائح هو كل شخص طبيعي تتوفر فيه شروط معينة مثل أن يكون غير مقيم في أي من دول الخليج، وأن يكون من غير أعضاء طاقم الرحلة أو الطائرة التي تغادر احدى الدول الأعضاء. وبصفة خاصة، فإنه يجوز لكل دولة من دول الخليج أن تحدد شروط وضوابط منح الحكومات الأجنبية والمنظمات الدولية والهيئات والبعثات الدبلوماسية والقنصلية والعسكرية حق طلب استرداد قيمة الضريبة التي تم دفعها عن السلع والخدمات في الدولة المعنية وذلك تطبيقا للاتفاقيات الدولية المبرمة أو وفق شرط المعاملة بالمثل. كما أنه يجوز لكل دولة من دول الخليج، أن تطبق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 0% (صفر) على توريد السلع والخدمات لصالح الحكومات الأجنبية والمنظمات الدولية والهيئات والبعثات الدبلوماسية والقنصلية والعسكرية وذلك ضمن الشروط والضوابط التي تضعها الدولة المعنية.

وبالنسبة للمقيمين في دول مجلس التعاون فإنه يجوز لمن يخضع للضريبة في أي دولة من دول مجلس التعاون أن يتقدم بطلب لاسترداد قيمة الضريبة المضافة المدفوعة في دولة أخرى من دول مجلس التعاون، وذلك يتم وفق الشروط والضوابط التي تحددها لجنة التعاون المالي والاقتصادي التابعة لدول مجلس التعاون الخليجي.

ان أحكام الاسترداد المشار اليها أعلاه، تقريبا تنسجم مع الضوابط الدولية المطبقة في بقية دول العالم حيث ترسخت هناك ممارسة «الاسترداد والاسترجاع» وتم استيعابها واستيعاب كل متطلباتها بواقع الممارسة المستمرة وبفعل الزمن والتجربة التراكمية.

ونعتقد، أن مبدأ استرداد ضريبة القيمة المضافة للأشخاص غير المقيمين في الدولة سيجعل كافة دول الخليج في وضع تنافسي تجاري مقبول مع بقية الدول في العالم وذلك نظرا لأن عدم استرداد قيمة الضريبة المدفوعة سيعتبر زيادة في التكلفة، واضافة الى أنه سيؤثر في التنافسية السعرية للسلع المباعة في دول الخليج، يتحملها الشخص غير المقيم في دول الخليج وهو في الأساس غير معني بهذا الأمر..

من المفيد جدا، وضع مبدأ الاسترداد لغير المقيمين في دول الخليج والاتفاق على كيفية تطبيقه. ونأمل وضع نظام خاص وسريع وفعال لتمكين من لهم حق استرداد قيمة الضريبة المضافة من القيام بذلك بكل سهولة ويسر. بل هناك امكانية لوضع ماكينات صرف خاصة في الأماكن الكبيرة لبيع السلع والخدمات ويجوز الاسترداد الفوري لقيمة الضريبة عبر هذه الماكينات الخاصة، وهذا الأمر ليس صعبا، بل لا يتعدى برمجة جهاز الكمبيوتر الموصلة به ماكينة استرداد قيمة الضريبة المضافة.

وبهذا يتم حصر دفع الضريبة على الفئات المقيمة فقط ولا يتأثر به غير المقيمين، وعبر تسهيل استرداد واسترجاع قيمة الضريبة المضافة تحافظ دول الخليج على وضع تجاري تنافسي بسبب تقليل التكاليف المالية، اضافة الى أن هذا الاجراء فيه عدالة وانصاف للجميع ولا يشمل من هم خارج الحدود.

وفي واقع الأمر، هذا ما نجده جميعنا عندما نذهب للدول الأخرى التي تطبق ضريبة القيمة المضافة حيث نقوم باسترداد ما دفعناه من ضريبة. بل انهم في أغلب الحالات، يشجعوننا على استرداد واسترجاع ما دفعناه لهم ونشعر بحلاوة المبلغ المسترد مهما كانت قيمته وغالبا وبطوعنا واختيارنا سنقوم بصرفه في الحال وفي أقرب مكان حوالينا ...

الاسترداد يعتبر فائدة لغير المقيمين، وهناك أيضا فوائد عديدة للمقيمين تتمثل في العديد من الحالات الاستثنائية التي لا تنطبق فيها ضريبة القيمة المضافة، وفي هذا فائدة كبيرة لهم.. وبإذن الله، سنتناول هذا في مقال لاحق.