عمان اليوم

«المرأة» بالسيب تختتم برنامج براعم واعدة

25 أبريل 2017
25 أبريل 2017

السيب- بشير الريامي -

اختتمت جمعية المرأة العمانية بالسيب مؤخرا برنامجها السنوي براعم واعدة في نسخته الرابعة والذي حمل عنوان التوازن في استخدام التقنية وذلك بحضور خديجة بنت علي السلامية المديرة العامة المساعدة للشؤون التربوية بالمدارس الخاصة بوزارة التربية والتعليم ، وقد نظم البرنامج هذا العام عشائر جوالة نادي السيب وعشيرة جوالات جمعية المرأة العمانية بالسيب للعام الرابع على التوالي وكان الهدف هذا العام توعية الأطفال باستخدام الطرق الكشفية والإرشادية لمرحلة الأشبال والزهرات. وقد قسم البرنامج الى ثلاث مراحل أساسية الأولى وهي مرحلة التدريب وفيها يتلقى الأطفال التدريبات بعد تقسيمهم إلى مجموعات بعدها يتلقون التدريب من قبل الجوالة في الصيحات وكذلك الشارات وأيضا التدرب على التقاليد الكشفية التي تلائم المرحلة العمرية للمجموعات.

وشارك في المرحلة الأولى قسم تطوير تقنيات التعليم بوزارة التربية والتعليم والذي قدم حلقة عمل حول استخدامات الربوت التقني الذي يعتمد على الحساسات التقنية. كما واصل المشاركون فعالياتهم في المرحلة الثانية من البرنامج حيث تم تنسيق زيارة لما يقارب من مائة وخمسين طفلا من المدارس الخاصة المشاركة من ولاية السيب إلى مركز ساس في واحة المعرفة للتعرف على التقنيات المستخدمة في محاكاة الواقع الافتراضي وقد استفاد الطلبة كثيرا من هذه الزيارة حيث شاركت في البرنامج مدرسة التربية الفكرية لذوي الإعاقات الذهنية البسيطة.

وحقق البرنامج الدمج بين ذوي الإعاقة وأقرانهم في المجتمع كما أتاحت للطرفين تبادل الخبرات والمهارات واستفاد القادة الكشفيون قائدات الجوالات من التجربة الميدانية في القيادة. وفي المرحلة الختامية في مجمع فن زون الترفيهي شاركت اللجنة الوطنية للرياضات الجليدية تدريب المشاركين في البرنامج على رياضة التزلج على الجليد وبعدها تم اختتام البرنامج بحضور أولياء الأمور والداعمين والأطفال المشاركين من المدارس الخاصة وهم مدرسة الصفوة ومدرسة أنس بن مالك ومدرسة الرواد العالمية ومدرسة اليوبيل الفضي الخاصة وكذلك مدرسة التربية الفكرية..

وقالت خديجة السلامية راعية الحفل إنها فخورة وتعتز بتنظيم مثل هذه البرامج المبتكرة لتفعيل أنشطة المدارس الخاصة والجمعية وأشادت بالدعم الذي تلقاه البرنامج من المديرية العامة للكشافة والمرشدات. وأكدت وفاء بنت علي العامرية رئيسة جمعية المرأة بالسيب أن هذا البرنامج من أنجح البرامج التي يتم تنظيمها حيث يحقق التآلف بين المهتمين في الحركة الكشفية والإرشادية وكذلك لفئات مختلفة في المجتمع.