991699
991699
عمان اليوم

بدء حلقة العمل الخليجية لمنتسبي هيئات وجمعيات الهلال الأحمر

23 أبريل 2017
23 أبريل 2017

العمانية: بدأت أمس أعمال حلقة العمل الخليجية الخامسة لمنتسبي هيئات وجمعيات الهلال الأحمر بدول مجلس التعاون وتستضيفه السلطنة ممثلة بالهيئة العمانية للأعمال الخيرية بالتعاون مع الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية قطاع شؤون الإنسان والبيئة تحت عنوان «الزيارة الميدانية الخامسة مسقط أبريل ٢٠١٧م» والتي تنظم سنويًا ودوريًا في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وأكد سعادة الدكتور يحيى بن بدر المعولي وكيل وزارة التنمية الاجتماعية عضو مجلس إدارة الهيئة العمانية للأعمال الخيرية راعي المناسبة في تصريح صحفي على أهمية هذه الحلقة خاصة أنها تجمع المؤسسات العاملة في المجال الخيري على مستوى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية مشيرًا إلى أن الحلقة تمثل فرصة لتبادل الخبرات بين القائمين على مؤسسات العمل الخيري في دول مجلس التعاون الخليجي.

وأوضح المعولي الدور الذي تقوم به الهيئة من خلال تقديم الدعم سواء على المستوى الداخلي أو الخارجي مبينًا أن دعم المجتمع المتمثل في الإغاثة أو العمل الخيري المتواصل يأتي مساندًا للعمل الذي تقوم به الهيئة العمانية للأعمال الخيرية.

وأضاف المعولي: إن العمل الخيري في السلطنة يعد منظومة متكاملة ولا يمكن أن تحقق أهدافها إلا من خلال التنسيق بين الهيئة العمانية للأعمال الخيرية والجمعيات المتخصصة والمسجلة في السلطنة مؤكدًا أن هناك تنسيقًا قائمًا بين الهيئة والجمعيات ووزارة التنمية الاجتماعية وأن استخدام الأنظمة الإلكترونية سيسهل ويساعد في استهداف الحالات.

وألقى بدر بن خليل الحوقاني كلمة الهيئة العمانية للأعمال الخيرية خلال افتتاح أعمال الحلقة قال فيها: إن الزيارة الميدانية الخامسة تهدف إلى إكساب المشاركين مزيدًا من المهارات المنهجية في العمل الإنساني عامة والإغاثي والتطوعي خاصة والتعرف على تجربة السلطنة في هذا الجانب خلال العقدين الماضيين.

وأكد في كلمته على ضرورة الاستفادة من المشاركين من الجهات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني في مجال إدارة الأزمات وأعمال الإغاثة مشيرًا إلى أن الأنواء المناخية والكوارث الطبيعية التي مرت بها السلطنة أكسبتها المزيد من الخبرات الميدانية الحية في هذا الجانب.

من جهة أخرى ألقى بدر بن عبدالله الزبيري كلمة الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية قال فيها إنه سيتم خلال أعمال الحلقة الاطلاع والتعرف على العمل الإنساني الذي تقوم بها السلطنة ممثلة بالهيئة العمانية للأعمال الخيرية خلال الأزمات والكوارث.

وأكد الزبيري على الدور الكبير الذي تقوم به هيئات وجمعيات الهلال الأحمر بدول مجلس التعاون من خلال تقديم العمل الإغاثي والإنساني وذلك على مستوى دول العالم مشيرًا إلى أن الاهتمام الكبير الذي تقدمه دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في العمل الإغاثي سواء في داخل أو خارج دول المجلس وأن هناك عملًا مشتركًا بين دول مجلس التعاون فيما يتعلق بالعمل الإنساني والإغاثي.

من جانبه قدم علي بن إبراهيم الرئيسي الرئيس التنفيذي للهيئة العمانية للأعمال الخيرية عرضًا مرئيًا تناول فيه أهداف الهيئة وأنشطتها داخل السلطنة وخارجها.

واشتمل العرض على سبعة من البرامج التي تقدمها الهيئة داخل السلطنة وهي: الإغاثة والمساعدات النقدية/‏‏ الصدقات/‏‏ والمساعدات العلاجية والمساعدات الدراسية الجامعية والمساعدات الغذائية /‏‏ إفطار صائم/‏‏ والمساعدات الإسكانية وكفالة الأيتام.

وتطرق العرض المرئي إلى أنشطة الهيئة خارج السلطنة من خلال برامج الإغاثة والمساعدات المتنوعة بالتعاون التام مع الجهات الحكومية المختصة وتكون الأنشطة الخارجية ممولة من حكومة السلطنة وتقدم برامج المساعدات الخارجية في أي دولة بالتنسيق التام مع المسؤولين في الدول المستفيدة والمنظمات الدولية المعتمدة والمؤسسات المحلية الإنسانية العاملة في المجال نفسه.

وستتضمن أعمال الحلقة التي تستمر حتى 27 أبريل الجاري تقديم عروض مرئية تقدمها اللجنة الوطنية للدفاع المدني تستعرض جهودها في تقديم العون والمساعدة وإغاثة المنكوبين، كما ستشارك الهيئة العامة للأرصاد الجوية وعدد من الجهات الحكومية بتقديم عروض مرئية تصاحبها زيارات لمراكز الجهات المشاركة.

كما ستتضمن الحلقة محاضرات وحلقات عمل وزيارات تعريفية لمنتسبي هيئات وجمعيات الهلال الأحمر بدول مجلس التعاون لمركز رصد الزلال بجامعة السلطان قابوس وقرية المقحم الصحية النموذجية بولاية الرستاق وحصن الحزم وقلعة الرستاق وزيارة للمتحف الوطني بمسقط والمتحف العسكري ببيت الفليج.