عمان اليوم

«الاعتماد الأكاديمي» تعزز مهارات 40 موظفا في التقويم المؤسسي

23 أبريل 2017
23 أبريل 2017

نظمت الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي حلقة عمل تدريبية للمراجعين الخارجيين المحليين على مدى يومين حول التقويم مقابل المعايير المؤسسية. وتمثل عملية التقويم مقابل المعايير المؤسسية المرحلة الثانية من عملية الاعتماد المؤسسي.

وقد شارك في الحلقة أكثر من 40 مراجعا خارجيا، بالإضافة إلى مستمعين من وزارة التعليم العالي والهيئة. وقد هدفت الحلقة إلى مساعدة المراجعين الخارجيين المحليين في فهم سياق عملية التقويم مقابل المعايير المؤسسية، والغاية منها، والتعرف على عملية التقويم مقابل المعايير المؤسسية وأهم مراحلها والجدول الزمني لها، ومعرفة كيفية قراءة طلب التقويم مقابل المعايير المؤسسية، والتدرب على استخدام أحد المعايير والمقاييس الخاصة به في عملية التقويم، ولتعريف المشاركين بدور أعضاء فريق التقويم مقابل المعايير بمختلف المراحل من العملية، وفهم الفروقات بين عمليتي تدقيق الجودة والتقويم مقابل المعايير المؤسسية.

وقدمت بعده فخرية الحبسية مديرة دائرة الإطار الوطني للمؤهلات، عرضاً عن النظام الوطني لإدارة الجودة في التعليم العالي في سلطنة عمان، وخلفية عن التقويم مقابل المعايير المؤسسية. وتحدث الدكتور سالم رضوي الرئيس التنفيذي للهيئة، في الجلسة الثانية عن الخصائص الرئيسية لعملية التقويم مقابل المعايير، والإطار الزمني لهذه العملية، ومراحلها، وكيفية تقويم الأداء مقابل المعايير والمقاييس. وفي الجلسة الثالثة تحدثت الدكتورة وفاء المنصورية متحدث زائر من هيئة جودة التعليم والتدريب بمملكة البحرين، عن أدوار ومسؤوليات أعضاء فرق التقويم. وكيفية المشاركة في الاجتماع التحضيري لعملية التقويم مقابل المعايير المؤسسية. وتحدثت الدكتورة تيس جوودليف الرئيس التنفيذي المساعد للشؤون الفنية بالهيئة عن إعداد تقرير التقويم مقابل المعايير المؤسسية وإعداد التعليقات التحضيرية واستخدام نموذج التحليل الرباعي (ADRI). كما تحدثت الدكتورة وفاء المنصورية عن كيفية المشاركة في الاجتماع التحضيري والعمل على التغذية الراجعة الأولية مع الفريق. بالإضافة إلى تعريف المشاركين عن كيفية تنفيذ مقابلات التقويم مقابل المعايير المؤسسية، وتقنيات طرح الأسئلة والتدريب للمقابلات. عقب ذلك قدمت هانا مانوجاران أخصائية ضمان جودة أولى عرضاً عن نتائج الاعتماد وتحضير مسودة التقرير. وفي نهاية الحلقة قام الدكتور حمد بن هاشم الذهب نائب رئيس مجلس الإدارة بتوزيع الشهادات على المتدربين.