العرب والعالم

برلين تعتزم إحياء مفاوضات السلام بالشرق الأوسط

23 أبريل 2017
23 أبريل 2017

برلين - (د ب أ)- يعتزم وزير الخارجية الألماني زيجمار جابرييل العمل من أجل التوصل إلى حل للنزاع بين إسرائيل والفلسطينيين لدى جولته التي تستمر 3 أيام في منطقة الشرق الأوسط. وقال جابرييل أمس قبل انطلاقه في جولته مباشرة إنه يأمل في «إشارات موثوقة للاستعداد للتفاوض». وتوجه جابرييل أمس الأحد في البداية إلى الأردن، ثم يتوجه إلى إسرائيل اليوم.

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قد قال خلال زيارته إلى برلين قبل شهر إنه يأمل في أن تتمكن ألمانيا من القيام بدور الوسيط في عملية السلام في الشرق الأوسط. ولكن السفير الإسرائيلي في ألمانيا ياكوف هاداس-هاندلسمان صرح لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إنه يعارض دور الوساطة الألمانية في النزاع القائم في منطقة الشرق الأوسط بين إسرائيل والفلسطينيين.

وقال هاداس-هاندلسمان لـ (د.ب.أ) قبل جولة وزير الخارجية الألماني زيجمار جابرييل في منطقة الشرق الأوسط: «لسنا بحاجة لوسطاء، إننا نعرف بعضنا جيدا». وحمل هاداس-هاندلسمان الفلسطينيين مسؤولية وصول النزاع حاليا إلى طريق مسدود على هذا النحو، وقال: «إذا أراد المجتمع الدولي المساعدة، يتعين عليه إذن تحفيز الفلسطينيين على العودة غير المشروطة إلى طاولة المفاوضات».