المنوعات

10 آلاف شـخـص في مشـروع لاسـتباق الأمـراض

20 أبريل 2017
20 أبريل 2017

سان فرانسيسكو- «أ.ف.ب»:- تسعى شركة «فيريلي»، وهي الفرع المتخصص في الصحة من مجموعة «ألفابت» («غوغل»)، إلى رصد الإشارات المنذرة بالأمراض من خلال متابعة 10 آلاف شخص على عدة سنوات، في إطار مشروع قدمته أمس الأول.

وهذه الدراسة التي تحمل اسم «بروجيكت بايسلاين» والمنظمة بالتعاون مع جامعتي ديوك وستانفورد تقضي برسم «خريطة للصحة البشرية» استنادا إلى مجموعة واسعة من البيانات الطبية والجينية والسلوكية. ويزود المشاركون فيها بجهاز يوضع حول المعصم وأجهزة استشعار أخرى وعليهم أيضا القيام بزيارات منتظمة إلى عيادات الأطباء، فضلا عن استيفاء استمارات تفاعلية على الهواتف الذكية أو الحواسيب.

وأشارت «فيريلي» في بيانها إلى أنها ستجمع عينات بيولوجية (دم ولعاب) وبيانات سريرية وجسدية وبيئية وجزيئية وجينية، فضلا عن صور طبية ومعلومات أخرى يقدمها المشاركون. وتسعى الشركة إلى إنشاء قاعدة بيانات مرجعية «يمكن اللجوء إليها لتعميق المعارف المرتبطة بالمرحلة الانتقالية من وضع صحي جيد إلى آخر سيء فيه مرض، فضلا عن تحديد عوامل خطر إضافية».

وهي تركز على رصد المؤشرات البيولوجية التي تنذر بأمراض قلبية أو سرطانات قيد الانتشار. وستخزن المعلومات المجمعة في منصة «جوجل» للحوسبة السحابية وتنوي «فيريلي» إتاحة هذه المعطيات للباحثين على المدى الطويل. وقد أسست «فيريلي» المعروفة سابقا بـ «جوجل لايف ساينس» رسميا سنة 2015 كشركة مستقلة.