العرب والعالم

رئيسة وزراء بريطانيا تدعو الى انتخابات مبكرة

18 أبريل 2017
18 أبريل 2017

لندن - (أ ف ب): دعت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أمس الى تنظيم انتخابات تشريعية مبكرة في الثامن من يونيو المقبل، في اعلان مفاجىء امام مقر رئاسة الحكومة في لندن التي تستعد للدخول في مفاوضات حساسة حول بريكست.

وقالت ماي في تغيير كبير فاجأ الجميع «نحن بحاجة إلى انتخابات عامة الان.

أمامنا الآن فرصة لا تتكرر للقيام بذلك..قبل بدء المحادثات المفصلة». وشهد الجنيه الاسترليني ارتفاعا مقابل اليورو والدولار عقب إعلان ماي بعد أن انخفض في اعقاب بريكست. وأطلقت بريطانيا عملية بريكست الشهر الماضي، إلا أن المفاوضات من المقرر أن تبدأ بعد اسابيع ما يمنح رئيسة الوزراء فرصة لزيادة الدعم لها في المعارك التي ستخوضها خلال هذه المفاوضات. ورغم رفضها المتكرر للدعوات من داخل حزبها المحافظ لاجراء انتخابات مبكرة، إلا أن ماي قررت الآن الاستفادة من تقدمها على حزب العمال المعارض في استطلاعات الرأي التي أظهرت هامشاً يصل إلى 20 نقطة. واتهمت ماي معارضيها السياسيين داخل الحزب بـ«ممارسة الآلاعيب» بشأن البريكست. ويعارض معظمهم الخروج من الاتحاد الاوروبي وبشكل خاص خطط ماي سحب بلادها من السوق الأوروبية الموحدة.

وحذرت ماي من ان «الانقسام في ويستمنستر (البرلمان) سيهدد قدرتها على إنجاح بريكست».

وتولت ماي(60 عاما) السلطة خلفا لديفيد كاميرون الذي استقال عقب فوز بريكست في يونيو 2016.

وأكدت مرارا أنها لا تشعر بضرورة الحصول على تخويل شخصي - أو زيادة غالبية المحافظين الضئيلة في مجلس العموم، وأنها ستنتظر حتى موعد الانتخابات المقبل عام 2020.

ولكن مع تحديد 2019 موعدا لانتهاء محادثات بريكست واحتمال أن تمتد بعض الترتيبات الانتقالية إلى ما بعد ذلك التاريخ، قررت ماي أن تحسم المسألة مبكرا. وبررت قرارها بالقول «لقد توصلت إلى أن الطريقة الوحيدة لضمان الاستقرار والأمن لسنوات مقبلة هو إجراء هذه الانتخابات والحصول على الدعم للقرارات التي يجب أن أتخذها».

ومن المقرر أن يعقد زعماء دول الاتحاد الاوروبي الـ27 الأخرى قمة في 29 ابريل حيث سيتفقون على استراتيجية للتفاوض على خروج بريطانيا المتوقع عام 2019. ولا يتوقع أن تبدأ المفاوضات قبل مايو أو يونيو في أقرب موعد، وقالت بروكسل ان الإطار الزمني لن يتغير.