الأولى

«النقل» تؤكد: منح ترخيصين لإدارة عمل مركبات الأجرة

18 أبريل 2017
18 أبريل 2017

لا مساس بالمالكين والإجراء لا يشمل ممارسة المهنة -

أعلنت وزارة النقل والاتصالات أنها منحت حتى الآن ترخيصين لإدارة عمل مركبات الأجرة في بعض المناطق الحيوية في محافظة مسقط، الأول (أجرة مواصلات) وتشمل تقديم الخدمة في (المطار والمجمعات التجارية)، والثاني (أجرة مرحبا) وتشمل (الفنادق وميناء السلطان قابوس)، بالإضافة لخدمات مركبة الأجرة تحت الطلب مرخصة للشركتين.

وأشارت الوزارة إلى انه حرصاً منها على عدم الضرر بمالكي مركبات الأجرة في الأماكن المشار إليها، لم تمنح الشركتان المذكورتان رخصاً لممارسة المهنة وإنما لإدارة الخدمة فقط، وعلى الشركتين استخدام الرخص الموجودة حالياً لدى مالكي هذه المركبات، بهدف أن تقوم الشركتان بتطوير الوضع الحالي من حيث الأنظمة التقنية، والعدادات، وتجهيز المركبة (الصبغ حسب الهوية)، والحجوزات، والتدريب، وجوانب الأمن والسلامة في التشغيل، ومنح منتسبيها من السائقين أفضل العروض في شراء مركباتهم وتأمينها وصيانتها، والتأمين الصحي، وغيرها من الفوائد التسهيلية.

ولتتمكن الشركتان من القيام بكل هذه المتطلبات الجديدة، فإنه ستكون هناك نسبة بسيطة مستقطعة من ريع الخدمة، كما تم الاتفاق على حصول قائدي مركبات الأجرة على نصف ريع الإعلانات التجارية على مركباتهم إن وجدت.

أما بالنسبة لمركبات الأجرة الجوالة (مركبات الأجرة البرتقالية) فستبقى كما هي مع خضوعها لاستيفاء متطلبات اللوائح المنظمة الجديدة والتي ستصدرها وزارة النقل والاتصالات قريباً.

وتدرس الوزارة حالياً مقترح فرض العدادات كذلك على هذا النوع من الخدمة لمركبات الأجرة كما هو معمول به حاليا في عدد من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والعديد من دول العالم.