1030912
1030912
آخر الأخبار

محاضرة عن المنح الدراسية في اليابان بجامعة السلطان قابوس

17 أبريل 2017
17 أبريل 2017

مسقط 17 أبريل/ نظمت جامعة السلطان قابوس متمثلة في مكتب التعاون الدولي وبالتعاون مع السفارة اليابانية في السلطنة محاضرة بعنوان "المنح الدراسية المقدمة من الحكومة اليابانية والحياة في اليابان" تحت رعاية صاحبة السمو السيدة الدكتورة منى بنت فهد بن محمود آل سعيد.

وقدمت راعية الحفل كلمة اشارت فيها الى الفرص التي يقدمها مكتب التعاون الدولي لطلبة الجامعة. وعبرت بعد ذلك عن سعادتها باستضافة المسؤولين من سفارة اليابان للتعريف بالمنح الدراسية المقدمة من الحكومة اليابانية كخطة مستمرة تهدف إلى مد جسور التعاون والعلاقات الأكاديمية بين الدولتين. حيث تعتبر المؤسسات البحثية والجامعات الأكاديمية في اليابان من الجامعات الرائدة لتطوير شتى المعارف من خلال البحث العلمي الرصين والمتجدد والذي انعكس على الحضارة التي يشهدها العالم اليوم.

وقدم السفير القائم بأعمال سفارة اليابان بالإنابة السيد هيدياكي ياماموتو، كلمة عبر فيها عن سعادته البالغة بتواجده في جامعة السلطان قابوس وذلك لمد جسور التعاون الأكاديمي بين الدولتين. وسلط الضوء فيها على الفرص المتاحة التي تقدمها حكومة اليابان للطلاب العمانيين لاستكمال دراساتهم العليا من خلال المنح الدراسية التي يوفرونها في مختلف التخصصات الأكاديمية. وذكر السيد ياماموتو أن من أهم أسباب هذا التعاون الأكاديمي وجود الخبرات البحثية المتطورة والمتقدمة والتي قد تساعد على رفع المستوى الأكاديمي للدولتين. وشدد على ترحيب البلاد بقدوم الطلاب العمانيين ليكون لهم دور بارز في تعزيز العلاقات العمانية اليابانية. وتلي كلمته عرض مرئي بعنوان "زر اليابان" قدم فيه نبذة عن اليابان من كافة النواحي كالطبيعة والثقافة والعادات والتطور التكنولوجي.

وقدم عضو السفارة اليابانية سيوشي هيراتا عرضا سلط فيه الضوء على كل ما يخص المنح الدراسية لاستكمال الدراسات العليا المقدمة من الحكومة اليابانية للطلبة العمانيين من قبل وزارة التربية والثقافة والرياضة والعلوم والتكنولوجيا باليابان استعرض خلالها كل التخصصات المقدمة وآلية التسجيل المتبعة والشروط الأساسية للتقديم في هذه المنح. كما قدم شرحا مفصلا لكيفية الاختيار ومقياس المفاضلة بين المتقدمين لهذه المنح. وسيخضع الحاصلون على هذه المنح على دراسة مكثفة لدراسة اللغة اليابانية تستمر لمدة 6 أشهر في بداية مشوارهم الدراسي.