985431
985431
عمان اليوم

مهندسة عمانية تشارك في حلقة لوكالة الفضاء الأوروبي ESA

16 أبريل 2017
16 أبريل 2017

قدمت ورقة دولية باسم «أقمار صغيرة وتغيرات كبيرة» -

كتبت - مُزنة بنت خميس الفهدية -

تلّقت المهندسة بهية بنت هلال الشعيبية دعوة من وكالة الفضاء الأوروبي ESA ، كأول امرأة عمانية تدرس برنامج علوم الفضاء الدولية في جامعة الفضاء الدولية بأستراليا، لحضور حلقة عمل للأقمار الصناعية الصغيرة والتي استمرت لمدة يوم كامل، وأقيمت في المركز الأوروبي للبحث الفضائي والتقني التابع للوكالة ESA_ ESTEC ، وناقشت الحلقة الأقمار الصناعية من ثلاثة جوانب وهي التكنولوجية، والتجارية، والقوانين والتنظيمات الدولية.

وتطرقت الحلقة إلى الحديث حول مجال تقنيات الفضاء، حيث يعتبر مجال متجدد وقابل للتطوير بشكل سريع.

وقالت المُهندسة بهية: (في عصرنا الحالي لا تحتمل تطبيقات التكنولوجيا التأخير، حيث لا تستطيع تنفيذ خطة أو تطبيق بعد خمس سنوات؛ لأنه لا يتناسب مع متطلبات سوق العمل، وذلك من خلال إيجاد تقنيات أجدد من التي خططت لتنفيذها، وكلّما كان التنفيذ أسرع كان ذلك مواكبًا لاحتياجات سوق العمل والمُجتمع بشكل عام).

وأضافت الشعيبية: تأتي تلبيتي لهذه الدعوة لمواكبة ما يحصل من تطور سريع في مجال الفضاء؛ ولاستكمال مشوار التقدم في هذا المجال، حيث إنني عملت مؤخرًا على ورقة عمل دولية مع زملاء من مختلف العالم باسم «أقمار صغيرة وتغيرات كبيرة»، وكل ذلك من أجل خدمة وطني». وقالت: «كانت لنا فرصة حصرية لرؤية أثمن مُقتنيات الوكالة، والأقمار الصناعية القديمة التي تمّت إعادتها من الفضاء». معربةً عن شكرها لوكالة الفضاء الأوروبي ESA لإتاحتها الفرصة لحضور الحلقة. وتمّ خلال حلقة العمل اللقاء مع عدد من الجهات المُختصة في مجال الفضاء؛ للاستفادة من تجاربهم وتوطيد العلاقات، وذلك بحضور عدد من الوكالات والمؤسسات والشركات العالمية والشركات الاستشارية وعدد من الجامعات.