العرب والعالم

طهران: بدء مناقشة صلاحيات المرشحين للانتخابات الرئاسية

16 أبريل 2017
16 أبريل 2017

طهران - عمان - سجاد أميري:

بدأ مجلس صيانة الدستور في إيران مناقشة صلاحيات المرشحين للانتخابات الرئاسية اعتبارا من أمس ولمدة 5 أيام قابلة للتمديد.

ويستطيع مجلس صيانة الدستور تمديد فترة مناقشة صلاحيات المرشحين 5 ايام اخرى اي لغاية 25 أبريل الجاري وفق المادة 57 من الدستور الإيراني. وسيتم الإعلان عن أسماء المرشحين النهائيين في يومي 26 و 27 أبريل الجاري.

وبعد الإعلان عن أسماء المرشحين النهائيين يحق لهم القيام بالدعاية الانتخابية لمدة 20 يوما اي اعتبارا من 28 ابريل لغاية 17 مايو القادم.

وستجري عملية الاقتراع للانتخابات الرئاسية الايرانية في دورتها الثانية عشر في 19 مايو المقبل بالتزامن مع انتخابات المجالس البلدية والتكميلية لمجلس الشورى الإيراني.

وفي الشأن النووي قدمت وزارة الخارجية الايرانية تقريرها الفصلي الخامس بشأن تنفيذ خطة العمل المشترك الشاملة (الاتفاق النووي) لمجلس الشورى الإيراني وحسب التقرير، قد تمت إزالة الحظر في هذا المجال بصورة كاملة و لم يصل تقرير للخارجية الايرانية يفيد أن إيران تواجه عقبة رئيسية في تحويل عائدات النفط وحسب آخر احصائيات وزارة النفط فقد بلغ معدل إنتاج النفط الخام ومكثفات الغاز الطبيعي عام 1395 أكثر من 4 ملايين و337 ألف برميل يوميا مما سجل نموا بلغ 31% مقارنة مع ما كان عليه قبل خطة العمل المشترك الشاملة كما سجل معدل إنتاج الغاز الطبيعي زيادة تبلغ 23% مقارنة مع ما كان عليه قبل خطة العمل المشترك الشاملة ليبلغ 781 مليون متر مكعب يوميا.

وفي موضوع اخر اعلن مساعد وزير الداخلية رئيس منظمة ادارة الازمة في الجمهورية الاسلامية الايرانية اسماعيل نجار أن عدد ضحايا السيول في محافظة اذربايجان الشرقية (شمال غرب ايران) بلغ 42 شخصا، لم يتم العثور على جثث 7 منهم إلى الآن. وقال نجار ان قرية جينار التابعة لمدينة عجب شير بمحافظة اذربيجان الشرقية شهدت الضرر الاكبر حيث لقي 20 من اهاليها مصرعهم، وتم انتشال جثث 18 منهم ونأمل العثور على الاثنين المتبقيين.