983743
983743
المنوعات

انـطـلاق فعالـيـات ملتـقى الشـعـراء السـابع بطـيـوي

14 أبريل 2017
14 أبريل 2017

بمشاركة ما يزيد عن مائة وأربعين شاعرا -

طيوي - سعيد بن أحمد القلهاتي -

983735

انطلقت صباح أمس بنيابة طيوي بولاية صور فعاليات ملتقى الشعراء السابع لفن الرزحة والعازي والفنون العمانية التقليدية الأخرى والذي تستضيفه اللجنة الأهلية للخدمات بنيابة طيوي بالتعاون مع مكتب نائب والي صور بنيابة طيوي والفرق الرياضية بالنيابة وفرق الفنون التقليدية على مدى يومين ويشارك فيه أكثر من 145 شاعرا لفنون الرزحة والعازي والفنون التقليدية من مختلف محافظات وولايات السلطنة.

يسعى الملتقى إلى إحياء الموروث الشعبي الأصيل وذلك ﻷجل ديمومة توارثه بين الأجيال القادمة ونشر الثقافة العامة للفنون التقليدية التي تؤدى بمختلف محافظات وولايات السلطنة. وقد بدأت فعاليات الملتقى منذ الصباح الباكر من خلال استقبال الشعراء المشاركين في الملتقى وذلك بمجلس طيوي العام حيث كان في استقبالهم الشيخ سعود بن محمد بن سعود الهنائي نائب والي صور بنيابة طيوي ومشايخ وأعيان النيابة وجمع غفير من أهالي النيابة. وقد ألقى الشيخ سعود بن محمد بن سعود الهنائي نائب والي صور بنيابة طيوي كلمة رحب فيها بالمشاركين من مختلف محافظات وولايات السلطنة لإحياء الملتقى السابع لفنون الرزحة والعازي والفنون التقليدية الأخرى وقال إنه لمن يمن الطالع ان نلتقي بكم جميعاً في الملتقى السابع لشعراء الرزحة والعازي والفنون التقليدية العمانية الأخرى من أجل استمرار مورث حضاري عماني أصيل أعده أيقونة من أيقونات الشعر العماني.

وأضاف أن إقامة الملتقي السابع وحضور هذه النخبة الكبيرة من الشعراء لهو حدث تاريخي ومنعطف في مسيرة الملتقى ولذلك فإن أهالي النيابة قاطبة شيبا وشبابا رحبوا بإقامته في ربوع نيابة طيوي وذلك من أجل الارتقاء بالكلمة وامتزاج العادة والتقاليد العمانية الأصيلة والمزاجلة الشعرية في ميدان الشعر وتناغم الكلمة كماً وكيفاً وإن اختلفت الأماكن.

بعدها ألقيت مجموعة من القصائد الشعرية التي قدمها كل من الشاعر راشد بن مسلم الشعبني والشاعر سعيد بن خاطر الصلتي والشاعر ربيع بن ملاح الهديفي والشاعر أحمد بن خلفان الصلتي قدموا من خلاها قصائد من الشعر الشعبي والفصيح وفنون الرزحة والميدان. ثم تابع الحضور فعاليات الندوة الشعرية حيث قدم الشاعر خميس بن جمعه المويتي رئيس الملتقى السابع لشعراء الرزحة والعازي والفنون التقليدية الأخرى ورقة عمل سلط خلاها الضوء على أهداف الملتقى تخللها جلسة مساجلة شعرية للشعراء المشاركين لتتواصل فعاليات الملتقى في الفترة المسائية بمنطقة وادي الشاب السياحي تم خلالها تقديم فنون الرزحة والعازي والونه والطارق واللمبم والتغرود.