983556
983556
الرياضية

السلطنة تختتم مشاركتها في المنتدى الإقليمي الكشفي العربي الأول للتسويق بالقاهرة ..اليوم

14 أبريل 2017
14 أبريل 2017

983558

بمشاركة السلطنة ممثلة في المديرية العامة للكشافة والمرشدات يختتم اليوم المنتدى الإقليمي الكشفي العربي الأول للتسويق الذي تنظمه الأمانة العامة للمنظمة الكشفية العربية بمقرها في العاصمة المصرية القاهرة والذي يقام خلال الفترة من 11 إلى 17 أبريل، يقام حفل الختام بحضور الدكتور عاطف عبدالمجيد أحمد الأمين العام للمنظمة الكشفية العربية، وأعضاء اللجنة الكشفية العربية واللجان الفرعية بمشاركة 55 مشاركا من الدول العربية الأعضاء ومن الإقليمين الآسيوي الباسفيكي والأفريقي.

وضمن جلسات المنتدى قدمت السلطنة تجربتها في مجال الإعلام الكشفي ركزت على جهود المديرية العامة لكشافة والمرشدات في تفعيل مواقع التواصل الاجتماعي وموقع كشافة ومرشدات عمان حيث كان الموقع منصة تفاعلية لتسجيل المشاركين من الدول العربية والعالم في مختلف الفعاليات التي نظمتها ومنها المؤتمر الكشفي العربي الذي استضافته السلطنة في نوفمبر الماضي ولقاء تبادل الثقافات والتعرف على الحضارات والمنتديات واللقاءات الكشفية والإرشادية ، إلى جانب ربط الموقع بحسابات الكشافة في التويتر والفيس بوك والإنستجرام، كما تم التسليط على الشراكة والتعاون القائم بين كشافة ومرشدات عمان مع الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون ووزارة الإعلام (وكالة الأنباء العمانية وجريدة عمان) إلى جانب الشراكة مع باقي الجرائد وهي جريدة الوطن والشبيبة والجرائد الإلكترونية مثل أثير وغيرها ، ومع الإذاعات المختلفة مثل (اف أم والوصال).

كما قدمت عدد من الدول العربية عروضها المختلفة في مجال تفعيل صفحات التواصل الاجتماعي ومواقع الكشفية العربية، وقدم الدكتور سامي عبد العزيز عميد كلية الإعلام بجامعة القاهرة الأسبق الخبير التسويقي جلسة بعنوان (الانطلاق في طرق التفكير) وقدم الدكتور عاطف عبد المجيد أمين عام المنظمة الكشفية العربية جلسة بعنوان (الحملات التسويقية الأهداف والأدوات والتقييم)

وقدمت ليلى علم الدين مديرة الاتصال بـالمنظمة الكشفية العربية ورقة بعنوان (الكشفية واللعبة التسويقية) وخلال الجلسة قدم خميس بن سالم الراسبي رئيس اللجنة الكشفية العربية عضو اللجنة الكشفية العالمية أهداف التسويق وآلياته للوصول إلى المستهدف.

وقدم ماجلو مدير الاتصال بالمنظمة الكشفية العالمية شرحا تفصيليا عن الموقع الإلكتروني العالمي حول التسجيل في الموقع، كما بين أقسام الموقع والأخبار، وطرق النشر في الشبكات الاجتماعية بحيث يتمكن كل شخص من التدوين والنشر، والخدمات التي يقدمها الموقع ومنها توفير بعض الدروس الجامعية المجانية التي يمكن لأي من المسجلين في الموقع المشاركة بها.

وقدم محمد ظافر عتمة خبير التسويق الرقمي جلسة عمل (التسويق الرقمي) قدم فيها تعريفا عن التسويق الرقمي ومقارنته مع التسويق التقليدي، والمميزات في هذا النوع من التسويق من حيث الوصول للفئة المستهدفة بالإضافة إلى الميزانية المحدودة للترويج مما يعني وصول أكبر بتكلفة أقل، كما بين أهم الآليات المستخدمة في الترويج وأكثرها فاعلية، والطرق التي يمكن من خلالها قياس نجاح الحملة.

وتضمن المنتدى منذ انطلاقته في 11 من أبريل عددا من الجلسات التي هدفت إلى توفير آليات عملية لتحقيق إستراتيجية الحركة الكشفية العالمية للوصول بالعضوية إلى 100 مليون كشاف عام 2023م، وتناولت عددا من المواضيع أهمها: التسويق الاجتماعي (الأسس والمبادئ) والتسويق للمبادئ والقيم الكشفية، والصورة الذهنية واستراتيجيات التميز، وبناء العلامة التجارية (BRANDS) للمنظمات والهيئات، والحصة السوقية والقيمة التنافسية، واستخدام الانفوجرافيكس في التسويق الكشفي، والتسويق الرقمي (E-marketing) للحركة الكشفية، وكيف تبني جمهورك على مواقع التواصل الاجتماعي، والصورة والفيديو للتسويق للمنتج الكشفي (digital story telling) وإطلاق التفكير حول أساليب جديدة لدعم الحركة الكشفية والاستخدام الأمثل لوسائل الإعلام لتفعيل الخطة التسويقية، والخدمة والعناية بأعضاء الحركة الكشفية والداعمين لها.

ويعد التسويق ومهاراته من الأدوات المهمة في جذب الشباب والاحتفاظ بالعضوية وتفعيل كل عناصر الأداء داخل الحركة الكشفية مما سيكون له الأثر الكبير في تعزيز صورة الحركة الكشفية في المجتمعات المحلية والإقليمية والعالمية، وسيشارك في تقديم المنتدى خبراء ومتخصصون في مجال الإعلام والتسويق الاجتماعي، وسيكون المنتدى مسرحا لمداخلات الأكاديميين ولعرض تجارب تسويقية ناجحة.

وتشارك المديرية العامة للكشافة والمرشدات في المنتدى بوفد مكون من (6) قادة كشفيين وهم: سعيد بن خبر الله بن سعيد العريني ومحمود بن سعيد بن هلال الدغاري، وبدر بن سعيد بن علي المقبالي، وحافظ بن عبدالله بن حمود الغافري، وجمعة بن حماس بن سالمين بني عرابة، وسعيد بن عامر الحجري .