مرايا

النفط والغاز حريصة على التواجد عبر شبكات التواصل الاجتماعي

12 أبريل 2017
12 أبريل 2017

متابعة مباشرة للمؤتمرات الصحفية عبر اليوتيوب وتغريدات بتصاميم إيضاحية -

إعداد- ربيعة بنت سعيد الحارثية -

حرصت وزارة النفط والغاز على التواجد عبر شبكات التواصل الاجتماعي في كلا من «تويتر واليوتيوب»، والتواصل والتفاعل مع جمهورها المهتمين بشأن النفط والغاز وتزويدهم بالأخبار والفعاليات الخاصة بالوزارة.

وتم إنشاء حساب تويتر“@Mog_Oman” بشهر أبريل خلال عام 2015، ويصل عدد المتابعين إلى 54 ألفا و700 متابع، وتم توثيق الحساب بمنتصف ديسمبر من عام 2015، وعن محتوى التغريدات فهي عبارة عن تصاميم إيضاحية «الانفواجرافيك» عن إنتاج وصادرات النفط والغاز، بالإضافة إلى نشر سعر النفط الخام العُماني اليومي المتداول عبر بورصة دبي للطاقة، كذلك نشر أسعار المنتجات النفطية الشهرية فقط عبر الحساب دون الإرسال لوسائل الإعلام، حيث أصبح الحساب مصدرا للأخبار تأخذ منه وسائل الإعلام أخبارها.

كما يقوم الحساب بنشر معلومات تثقيفية نفطية عبر الوسم #ثقافة_نفطية، بالإضافة إلى تغطية الأحداث في الوزارة عبر إطلاق الوسم للحدث مثل المؤتمر الصحفي #مؤتمر-وزارة-النفط-والغاز.

وعن قناة اليوتيوب، فمن خلالها يتم نقل المؤتمر الصحفي مباشرة، بالإضافة إلى تنزيل تقارير التلفزيون الخاصة بتغطية الأحداث في الوزارة كتوقيع الاتفاقيات النفطية وغيرها، وقد تم إنشاء القناة في أبريل من عام 2015.

تحليل الوسم «#مؤتمر-وزارة-النفط-والغاز»

بلغ عدد التغريدات بالوسم ما يقارب 170 تغريدة غردها أكثر من 105 مغردين، وعن نسبة الانتشار فقد بلغت لأكثر من مليونين مستخدم.

وبلغت نسبة إعادة التغريد 70.8%، وتفاعل مستخدمي الهواتف الذكية الأندرويد مع الوسم بنسبة 44.6%، ومستخدمي الايفون بنسبة 41.7%، وعن المتفاعلين مع الوسم من خلال الأجهزة السطحية بنسبة 7.1%.