981504
981504
العرب والعالم

إبن دغر يشيد بدعم مجلس التعاون لليمن «اقتصادياً وسياسياً وعسكرياً»

11 أبريل 2017
11 أبريل 2017

11 قتيلا بمعارك شرق صنعاء و3غارات على مأرب -

صنعاء-عمان - جمال مجاهد-(الأناضول) -

أشاد رئيس مجلس الوزراء اليمني الدكتور أحمد عبيد بن دغر بعمق العلاقات الأخوية بين بلاده واﻷشقّاء في مجلس التعاون لدول الخليج العربية وما قدّموه وما زالوا يقدّمونه من تضحيات مشهودة لليمن في مختلف المجالات وعلى مختلف الأصعدة.

وثمّن رئيس الوزراء عالياً خلال لقائه أمس أمين عام مجلس التعاون لدول الخليج العربية معالي الدكتور عبد اللطيف الزيّاني في مقر الأمانة العامة للمجلس، المواقف الأخوية التاريخية الصادقة لدول مجلس التعاون تجاه اليمن ودعمها اقتصادياً وسياسياً وعسكرياً، وحرصها الدائم على أمن واستقرار ووحدة اليمن. وبحث بن دغر مع الزيّاني أوجه العلاقات اﻷخوية بين اليمن ودول مجلس التعاون وسبل تعزيزها بما يحقّق بلوغ الأهداف والغايات المرجوّة بين دول المجلس واليمن، وسبل دعم اليمن في مختلف المجالات وفي مقدّمتها الجوانب الاقتصادية والإغاثية وجهود إعادة الإعمار وخصوصاً فيما يتعلّق بالكهرباء والمستشفيات.

وقال رئيس الوزراء «إن مواقف أشقّائنا في دول مجلس التعاون على امتداد التاريخ محل اعتزاز وتقدير وامتنان كافة اليمنيين، وهي المواقف التي توّجت مؤخّراً بموقف عسكري حازم للوقوف في وجه المشروع الإيراني باستخدام الحوثي وصالح لتنفيذ طموحات إقليمية وأجندات طائفية في المنطقة». وتطرّق إلى الأوضاع والظروف الصعبة التي تعيشها اليمن في ظل ضعف الإمكانيات وشحّة الموارد لدى الحكومة، مؤكداً نجاح الحكومة في تجاوز الكثير من الصعوبات والعراقيل وفي مقدّمتها تطبيع الأوضاع الأمنية ومحاربة الإرهاب، متطلّعاً إلى دعم الأشقّاء في مجلس التعاون لدول الخليج العربية وعلى وجه الخصوص في مجال الخدمات وعلى رأسها كهرباء عدن، مشيداً بجهود الأمين العام لمجلس التعاون الدكتور عبد اللطيف الزيّاني. من جانبه أكد الزيّاني أن اليمن جزء لا يتجزّأ من المنظومة الأمنية الخليجية وأمنها ونسيجها الأخوي والتاريخي.كما التقى الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي ومعه رئيس الوزراء الدكتور أحمد عبيد بن دغر أمس كلاً من الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية معالي الدكتور عبد اللطيف الزيّاني والأمين العام المساعد للشؤون السياسية والمفاوضات الدكتور عبد العزيز العويشق، ومبعوث الأمين العام إلى اليمن الفريق مدخل بن دخيل الهذلي. وأشاد هادي بجهود دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لدعم اليمن والوقوف إلى جانبها في مختلف المواقف والظروف والذي يجسّد وحدة الأخوة والروابط والجوار والهدف والمصير المشترك. وقال «إن مواقف دول المجلس ليست وليدة اللحظة مع أشقّائهم في اليمن»، مشدّداً على أهمية أن يعم الأمن والاستقرار كافة ربوع اليمن من خلال السلام المرتكز على المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمّنة وتنفيذ مخرجات الحوار الوطني الشامل، والقرارات الأممية ذات الصلة وفي مقدّمتها القرار 2216. واستقبل الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي أمس سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى بلاده ماثيو تولر. وأفادت وكالة الأنباء اليمنية بأنه «جرى خلال اللقاء تناول آفاق التعاون والتنسيق القائم بين اليمن والولايات المتحدة الأمريكية على مختلف المستويات والصعد، وكذا دعم الولايات المتحدة لليمن وقيادتها الشرعية في مواجهة التحديات وصولاً إلى تحقيق السلام الذي يستحقّه الشعب اليمني والمرتكز على المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمّنة ومخرجات الحوار الوطني الشامل والقرارات الأممية ذات الصلة وفي مقدّمتها القرار2216». كما تناول اللقاء «عددا من القضايا المتّصلة بالوضع الميداني والاقتصادي والمواضيع والملفات ذات الاهتمام المشترك». وأشاد الرئيس اليمني «بمستوى العلاقات المتطورة بين البلدين في ظل الإدارة الأمريكية الجديدة لمواجهة التحديات والمخاطر التي تهدّد الملاحة الدولية والسلم العالمي وجهود مكافحة الإرهاب التي حقّقت نتائج متميّزة في هذا الإطار». ميدانيا:قتل 9 من مسلحي «أنصارالله» أمس واثنين من القوات الحكومية، في اشتباكات بين الطرفين بمديرية «نهم» شرق العاصمة اليمنية صنعاء، حسب مصدر عسكري.

وقال المصدر في اتصال مع مراسل الأناضول، مفضلاً عدم ذكر اسمه، أن مسلحي «أنصارالله»حاولوا التسلل لمواقع الجيش اليمني الموالي للحكومة الشرعية في منطقة «جبل دوة» بمديرية «نهم» شرق صنعاء، واندلع إثر ذلك اشتباكات بين الطرفين. وأشار المصدر، إلى أن القوات الحكومية صدت الهجوم وقتلت 9 من مسلحي «أنصارالله»، وأصابت عددا آخر لم يحدد.

ولفت المصدر إلى أن اثنين على الأقل من أفراد القوات الحكومية قتلوا خلال الاشتباكات، وأصيب آخرون، دون ذكر مزيد من التفاصيل.ولم يصدر عن «أنصارالله»أية بيانات أو تصريحات بهذا الخصوص.

كما شنّت مقاتلات التحالف العربي أمس ثلاث غارات على مديرية صرواح في محافظة مأرب «شرق صنعاء».وأوضح مصدر أمني أن طيران التحالف شنّ غارتين على وادي حباب وغارة على الطريق العام.

كما شنّت القوات الموالية للشرعية قصفا صاروخيا ومدفعيا على منازل ومزارع المواطنين بمناطق متفرّقة بصرواح.

من جانب آخر أصدر رئيس «المجلس السياسي الأعلى» صالح الصمّاد قراراً برقم «9» لسنة 2017، بتعيين «هيئة الإفتاء الشرعية اليمنية»، لتحلّ محلّ مفتي اليمن القاضي محمد بن إسماعيل العمراني.

ونصّت المادة الأولى من القرار على تعيين شمس الدين محمد شرف الدين رئيساً ومفتياً للديار اليمنية، وعضوية كل من سهل إبراهيم عقيل، ومحمد علي مرعي، ومحمد عبد الله عوض، ويونس محمد المنصور، ومحمد سقّاف الكاف.