981051
981051
عمان اليوم

جلسة مباحثات مشتركة مع «النواب البحريني» لتعزيز التعاون في المجالات التدريبية والإعلامية

11 أبريل 2017
11 أبريل 2017

«الشورى» يستعرض التجربة البرلمانية خلال مسيرة النهضة -

قام سعادة عبدالله بن خلف الدوسري أمين عام مجلس النواب البحريني والوفد المرافق له أمس بزيارة رسمية إلى مجلس الشورى، بناء على الدعوة الرسمية التي وجهها له مجلس الشورى لزيارة المجلس، لتفعيل العمل البرلماني المشترك، واستقبله سعادة خالد بن هلال المعولي رئيس مجلس الشورى، وسعادة الشيخ علي بن ناصر المحروقي أمين عام المجلس، وذلك في إطار تبادل الزيارات المشتركة بين الأمانات العامة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لتعزيز العمل المشترك.

وخلال اللقاء رحّب سعادة رئيس المجلس بسعادة أمين عام مجلس النواب البحريني، مشيرًا إلى عمق العلاقات العمانية البحرينية في شتى المجالات الممتدة التي تعد امتدادا للعلاقات الثنائية بين البلدين منذ العصور القديمة، وسبل تطويرها وتعزيزها بتبادل الخبرات والتدريب المشترك بين المجلسين، كما قدم نبذة تعريفية عن مجلس الشورى وصلاحياته التشريعية والرقابية واختصاصات الأمانة العامة للمجلس، والمهام التي تقوم بها من أجل تعزيز العمل التشريعي والرقابي، كما تحدث سعادته عن أدوار انعقاد المجلس الأربعة، وآلية العمل في لجان المجلس الدائمة، وكذلك نظام العمل في الجلسات الاعتيادية.

من جانبه شكر سعادة عبدالله الدوسري أمين عام مجلس النواب البحريني مجلس الشورى على كرم الضيافة وحسن الاستقبال مؤكدًا على عمق العلاقات العمانية البحرينية الممتدة منذ القدم وتطورها في مختلف المجالات، مشيرًا إلى أن هذه الزيارة تأتي تلبية للدعوة الموجهة من مجلس الشورى للتعرف عن قرب على التجربة العمانية في المجال البرلماني، ومراحل تطورها وما وصلت إليه، والمكاسب التي تحققت والتي أنجزها مجلس الشورى عبر فتراته السابقة والفترة الحالية، والاستفادة منها، خاصة في مجال عمل الأمانة العامة.

حضر المقابلة سعادة الشيخ علي بن ناصر المحروقي أمين عام المجلس والأمين العام المساعد للجلسات والدعم البرلماني والأمين العام المساعد للشؤون الإدارية والمالية وعدد من مديري الدوائر بالمجلس.

من جانب آخر عقد مجلس الشورى جلسة مباحثات مع مجلس النواب البحريني تناولت العديد من الموضوعات التي تعزز أدوار الأمانات العامة في المجلسين وسبل تطويرهما بما يخدم العملية التشريعية والرقابية في المجالس.

ترأس الجانب العماني سعادة الشيخ علي بن ناصر المحروقي أمين عام مجلس الشورى، فيما ترأس الجانب البحريني سعادة عبدالله بن خلف الدوسري أمين عام مجلس النواب البحريني.

وقد تطرق سعادة الشيخ أمين عام مجلس الشورى في حديثه إلى الأدوار التي تقوم بها الأمانة العامة لمجلس الشورى ومجمل الأعمال التي تضطلع بها الأمانة العامة وهيكلها التنظيمي وتقسيماته، كما تناول أدوار مركز التدريب بمجلس عمان وطبيعة الدورات والبرامج التدريبية التي ينفذها.

من جانبه قدم سعادة عبدالله الدوسري أمين عام مجلس النواب البحريني شرحًا مفصلاً عن أدوار الأمانة العامة بمجلس النواب والدعم الذي تقدمه للنواب وللموظفين، وطرق التنسيق والتنظيم للجلسات. وكيفية تنظيم أعمال الجلسات وتقديم الدعم البرلماني. ونبذة عن آلية العمل في مجلس النواب، وما تضطلع به الأمانة العامة من أعمال إدارية ومالية وآلية المضي قدما في دعم العمل التدريبي المشترك بين المجلسين.

كما قدم عدد من المختصات من مجلس النواب شرحًا مفصلاً عن الأمانة العامة لمجلس النواب البحريني خاصة في مجال إدارة الاتصال وأقسام الإعلام والمراسم وقسم العلاقات العامة والتواصل المجتمعي وقسم المطبوعات، إضافة إلى مكتب التواصل مع المواطنين.

فيما قدم الأمين العام المساعد للجلسات والدعم البرلماني بمجلس الشورى مختلف اختصاصات الدوائر المتعلقة بالجلسات والدعم البرلماني. كما تطرق الأمين العام المساعد للشؤون الإدارية والمالية بمجلس الشورى إلى التقسيمات الإدارية والمالية، وجوانب التدريب وتنمية الموارد البشرية.

ومن أجل التعرف على عمل مجلس الشورى، قدمت دائرة الإعلام عرضًا عن الاستراتيجية الإعلامية للمجلس ومختلف الأدوات والوسائل الإعلامية المستخدمة في إيصال رسالة المجلس، والتي من أهم أهدافها تفعيل الشراكة التشريعية والرقابية بين المجلس والحكومة والمجتمع المحلي، وزيادة الوعي العام بما يقوم به المجلس من مهام واختصاصات، وتحسين الصورة الذهنية لدى عامة المواطنين، كما تم التطرق إلى أهم الإصدارات التي يقوم بتنفيذها المختصون بالمجلس. وتغطية أعمال ومناشط الجلسات ولجان العمل الدائمة وكافة مناشط الأمانة العامة. إضافة إلى سبل التنسيق مع تلفزيون سلطنة عمان في بث الجلسات وآلية التعاون في مجال تقديم البرامج الحوارية عقب كل جلسة والتنسيق مع مختلف الصحف اليومية لتغطية الجلسات، كما تم تقديم عرض مرئي عن الإعلام الإلكتروني والتطور الملحوظ به في مختلف وسائله وأدواته وآلية الوصول المباشر للمجتمع المحلي وفقًا لاستراتيجية العمل الإعلامي التي يضطلع بها القائمون على إعلام المجلس. كما تم استعراض الجهود التي تقوم بها الدائرة للوصول إلى الأهداف المرجوة، واستعراض جهود الدائرة في النقلة النوعية للنهوض بالإعلام البرلماني المتخصص. وجهود الإعلام الالكتروني من خلال فتح قنوات التواصل المباشر مع المجتمع من خلال وسائل التواصل المجتمعي التي تلقى متابعة كبيرة من أفراد المجتمع، التي ساعدت على نشر الثقافة البرلمانية والوعي المجتمعي بأعمال المجلس وصلاحياته التشريعية والرقابية، والتي أصبحت من التجارب الأولى على مستوى البرلمانات العربية.

كما عرضت الأمانة العامة المساعدة للشؤون الإدارية والمالية أهم الأدوار التي تقوم بها في سبيل تطوير الكوادر الوظيفية بالمجلس من خلال صقلهم بالمعرفة العلمية والعملية وتدريبهم على رأس العمل وإلحاقهم بالدورات والبرامج التخصصية كل في مجال عمله. وعرض كافة الخدمات الإدارية والمالية التي تقدمها الأمانة المساعدة للشؤون الإدارية والمالية سواء كانت للأعضاء أو الموظفين، وفقًا للخطط المعدة لذلك. إضافة إلى نبذة عن كل قسم وما يقدمه من خدمات مهمة وجوانب إدارية.

بعد ذلك تم تقديم عرض مرئي من الأمانة العامة المساعدة للجان والمعلومات تم التطرق خلاله إلى آلية عملها من خلال تنظيم عمل اللجان واختصاصاتها والكوادر العاملة فيها، والخبراء والباحثين المساندين لعمل اللجان ودراساتها وتقاريرها التي تتم إحالتها لمكتب المجلس أو الجلسات الاعتيادية.

بعد ذلك قدمت عدة أوراق عمل خاصة في مجالات التنسيق الدائم مع الحكومة حول الاستضافات الوزارية وعقد الجلسات الاعتيادية وآلية عمل جداول عمل الجلسات والمحاضر، إضافة إلى ورقة عمل حول تنظيم عمل اللجان الدائمة واختصاصاتها والكوادر العاملة فيها، والخبراء المساندين لعمل اللجان ودراساتها وتقاريرها التي ترفعها للمجلس في الجلسات الاعتيادية.

ومن أجل التعرف على آلية العمل بمجلس الشورى خلال الجلسات قدمت الأمانة العامة المساعدة للجلسات والدعم البرلماني لسعادة أمين عام مجلس النواب البحريني والوفد المرافق له عرضا شاملا لكل الأعمال التي تضطلع بها الأمانة العامة وهيكلها التنظيمي وتقسيماته، خاصة في مجال التنسيق الدائم مع الحكومة حول الاستضافات الوزارية وعقد الجلسات الاعتيادية وآلية عمل جداول الجلسات والمحاضر، وذلك من خلال الأمانة العامة المساعدة لشؤون الجلسات والدعم البرلماني، وعرض لأعمال دائرة مكتب المجلس وأدواره.

كما قدم أحد المختصين عرضا شاملا عن البيانات الإحصائية والدعم المعلوماتي المقدم للأعضاء وكيفية الاستفادة من البيانات والإحصاءات التي يتم جمعها.

بعد ذلك قام سعادة أمين عام مجلس النواب البحريني والوفد المرافق له بزيارة لمرافق مجلس عمان وزيارة إحدى الفعاليات التدريبية التي ينظمها مركز التدريب بمجلس عمان والمتعلقة بالحلقات النقاشية التي ينظمها مركز التدريب لتعزيز معارف ومهارات الأعضاء فيما يتعلق بالعملية التشريعية ومناقشة آلية مراجعة مشروعات القوانين، لينعكس ذلك إيجابا على سير عمل أعضاء المجلسين وتحقيق أهدافه وصلاحياته التشريعية والرقابية الممنوحة له.

كما شملت الزيارة قاعة مجلس عمان وقاعة الجلسات الاعتيادية بمجلس الشورى ومكتبة مجلس عمان، واستمعوا لشرح واف عما يتضمنه المجلس من تقنيات الكترونية حديثة.

وسيقوم الوفد صباح اليوم بزيارة إلى ولاية نخل للتعرف على العديد من المعالم السياحية بها.