عمان اليوم

بدء فعاليات الأسبوع الصحي بـ «دماء والطائيين»

11 أبريل 2017
11 أبريل 2017

بمشاركة عدد من المؤسسات الصحية -

دماء والطائيين - أحمد المعمري -

بدأت فعاليات الأسبوع الصحي بولاية دماء والطائيين تحت شعار«نمط حياتي..صحتي»، والذي يهدف إلى زيادة الوعي العام حول أهمية الصحة ومواكبة رؤية وزارة الصحة في تحقيق هدف الصحة للجميع، والذي لن يتأتى إلا بتضافر جهود كافة القطاعات ومختلف شرائح المجتمع، وذلك تحت رعاية سعادة المهندس سالم النعيمي وكيل وزارة النقل والاتصالات للنقل.

بدأ الاحتفال بكلمة ألقتها الدكتورة فاطمة الهديفية مديرة دائرة الرعاية الأولية بالمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة شمال الشرقية قالت فيها: «إن ولاية دماء والطائيين هي إحدى ولايات محافظة شمال الشرقية، حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 25 ألف نسمة أي 13% من مجموع سكان المحافظة، وتوجد بالولاية 4 مؤسسات تقدم خدمات الرعاية الصحية الأولية بشقيها الوقائية والعلاجية ولجميع الفئات العمرية».

حيث يستهدف برنامج التحصين الموسع والكشف المبكر عن اعتلال السمع وقصور الغدة الدرقية لجميع الأطفال بالإضافة إلى الخدمات الخاصة بصحة المرأة فيما يخص الصحة الإنجابية وخدمات ما بعد سن الأربعين، ولم تغفل الخدمات كبار السن وبرنامج الرعاية المجتمعية، ونظرا لتغير الخريطة الوبائية وتفشي الأمراض غير المعدية فقد وفر برنامج «افحص واطمئن» التشخيص المبكر لحالات ارتفاع ضغط الدم، ومرض السكري والفشل الكلوي ومن ثم متابعة المرض في عيادات خاصة من قبل المختصين.

وأكدت الهديفية أن وزارة الصحة ممثلة بالمديرية العامة للخدمات الصحية بالمحافظة تحرص أن ينعم أهالي ولاية دماء والطائيين بخدمات صحية متميزة وذات جودة.

وتشير الإحصائيات المسجلة لعام 2015 م أن عدد المترددين على العيادات الخارجية لمستشفى دماء والطائيين 74 ألف مراجع أي بمعدل 203 مراجعين ، وعدد المرضى المسجلين في عيادة الضغط في نفس العام بلغ 203 مرضى و 312 لمرضى السكري ومع بداية عام 2017م، سعت المديرية العامة للخدمات الصحية لمحافظة شمال الشرقية ممثلة في دائرة الرعاية الصحية الأولية إلى توفير خدمة صحية على مدار 24 ساعة بكادر طبي متكامل وتوفير4 اختصاصيين في مجال طب الطوارئ والباطنية والأطفال واختصاصية في أمراض النساء والولادة. كما اشتمل الحفل على محاضرة صحية حول «أنماط الحياة الصحية» قدمها الدكتور فايز الراشدي، وتضمن الحفل عرض مسرحية توعوية عن اليوم العالمي للصحة.

وتمّ افتتاح المعرض الذي تضمن عددا من الأركان الصحية، وبمشاركة وزارة التربية والتعليم والبلديات الإقليمية وموارد المياه ووزارة الزراعة والصحة وشرطة عمان السلطانية والهيئة العامة لحماية المستهلك والجمعية العمانية لأمراض الدم الوراثية وجمعية أصدقاء المسنين ومركز الوفاء لتأهيل الأطفال المعوقين ومدرسة عبدالله بن الأرقم للتعليم الأساسي ومدرسة محلاح للتعليم الأساسي.

يأتي الأسبوع الذي ينظمه مستشفى دماء والطائيين بالتعاون مع شركة الرؤية للمعارض والمؤتمرات للاحتفال بيوم الصحة العالمي؛ للتعريف بأهمية دور النشاط البدني والغذائي والتعريف بالبرامج الصحية المقدمة في الوقاية من الأمراض، وبحضور الدكتور سالم بن موسى العبري مدير عام المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة شمال الشرقية وعدد من مسؤولي المؤسسات الحكومية والخاصة وعضوي المجلس البلدي وشيوخ وأعيان الولاية وعدد من الأهالي والمشاركين وذلك بقاعة التثقيف الصحي بمستشفى دماء والطائيين.