981020
981020
الرياضية

افتتاح المنتدى الإقليمي الكشفي العربي الأول للتسويق بالقاهرة بمشاركة السلطنة

11 أبريل 2017
11 أبريل 2017

بمشاركة السلطنة ممثلة في المديرية العامة للكشافة والمرشدات افتتح اليوم المنتدى الإقليمي الكشفي العربي الأول للتسويق الذي تنظمه الأمانة العامة للمنظمة الكشفية العربية بمقرها في العاصمة المصرية القاهرة والذي يقام خلال الفترة من 11 إلى 17 أبريل. أقيم الافتتاح بحضور خميس بن سالم الراسبي رئيس اللجنة الكشفية العربية عضو اللجنة الكشفية العالمية والدكتور عاطف عبدالمجيد أحمد الأمين العام للمنظمة الكشفية العربية، وأعضاء اللجنة الكشفية العربية واللجان الفرعية بمشاركة 55 مشاركا من الدول العربية الأعضاء ومن الإقليمين الآسيوي الباسفيكي والإفريقي.

في بداية الافتتاح ألقى الدكتور عاطف عبدالمجيد الأمين العام للمنظمة الكشفية العربية كلمة أكد فيها على أهمية المنتدى وما يقدمه من مواضيع شاملة ومهمة في مجال التسويق الكشفي، وقال: إن مشاركة عدد من الإعلاميين البارزين في الوطن العربي والإقليمين الآسيوي الباسفيكي والإفريقي، سيجعل أعضاء المنتدى أكثر تفاعلا وسيحمل معه انطلاقة جديدة في التسويق الكشفي وصولا إلى الشباب وتمكينهم من الاستفادة من القيم والاتجاهات الكشفية والمهارات والخبرات والمعارف التي تفيد الشباب والمجتمعات العربية، وبالتالي الإسهام في تعزيز العمل الكشفي وإبراز الأدوار والأعمال المستمرة التي تقوم بها لخدمة المجتمعات المحلية.

أولوية عربية وعالمية

وألقى خميس بن سالم الراسبي رئيس اللجنة الكشفية العربية عضو اللجنة الكشفية العالمية كلمة قال فيها: يأتي المنتدى الإقليمي الكشفي العربي الأول للتسويق ضمن خطة استراتيجية تنمية الحركة الكشفية العربية للمرحلة الثالثة (2017 – 2020) والخاصة بالإعلام والاتصال والتسويق التي خرج بها المؤتمر الكشفي العربي الـ28 الذي استضافته مسقط بسلطنة عمان، وأكد خلال الاجتماع على أهمية تلك الأولوية في دعم العلاقات وتقوية الاتصالات، وتمكين أعضاء الحركة الكشفية وقادتها من مهارات الاتصال والتسويق لتعزيز الصورة الذهنية للحركة، والإسهام الإيجابي في جذب الأعضاء الجدد.

وعبر عن سعادته بالمشاركة الواسعة من الدول العربية والإقليمين الآسيوي الباسفيكي والإفريقي، وقال: سيسهم تنوع المشاركين في إيجاد بيئة مثالية لتبادل الخبرات والتجارب الرائدة في مجال التسويق الكشفي وإيجاد أفكار جديدة ستعزز من تحقيق رؤية الكشفية العالمية بالوصول إلى 100 مليون كشاف بحلول 2023، مؤكدا أن برنامج المنتدى ثري ومهم ويقدم تجربة جديدة لجميع المشاركين، وقال: إن التسويق علم وفن ينبغي أن نتقنه بشكل جيد وأن نسخره لإبراز أنشطة وبرامج كشفية لجذب الشباب إليها، وبالتالي حمايتهم وتأهيلهم ليصبحوا علامة إيجابية في بناء الأوطان، فالحركة الكشفية تحتاج للكثير من أجل نبش ما فيها من قيم واتجاهات تعزز من المواطنة الصالحة.

وأضاف حان الوقت لتسويق الفكر التربوي للحركة الكشفية، متمنيا أن يخرج المشاركون بأفكار ورؤى جديدة تسهم بشكل كبير في تسويق العمل الكشفي والوصول إلى جميع الشباب، موجها شكره لشركاء النجاح في الحركة الكشفية سواء في القاهرة أو في البلدان العربية متمنيا للمنتدى التوفيق والنجاح.

موضوعات مهمة

وألقى نيلسون مدير الإعلام والاتصال بالإقليم الكشفي الإفريقي كلمة الأقاليم المشاركة عبر فيها عن سعادته بالمشاركة في هذا المنتدى الأول من نوعه في مجال التسويق الكشفي على مستوى العالم، وقال: إن المنتدى بما يضمه من موضوعات مهمة ستسهم في تعزيز العمل الإعلامي والتسويقي للكشافة في مختلف الأقاليم، متمنيا لجميع المشاركين التوفيق في هذا المنتدى، موجها شكره لمنظمة الكشفية العربية على دعوة الإقليم للمشاركة في هذا المنتدى التسويقي المهم.

وقدم الدكتور عاطف عبدالمجيد أحمد الأمين العام لمنظمة الكشفية العربية أولى جلسات المنتدى بعنوان (الحصة التسويقية والقيمة السوقية التنافسية للحركة الكشفية تناول فيها أولويات الحركة ورؤيتها وآليات الجذب وقياس مؤشرات الأداء، وأكد فيها أن الكشافة العربية تستهدف التأثير في 126 مليون طفل وشاب يمثلون 7% من الشريحة المستهدفة على مستوى العالم).

وقدمت ليلى علم الدين مديرة الاتصال بالمنظمة الكشفية العربية ورقة بعنوان

(الكشفية واللعبة التسويقية) وورقة ثانية بعنوان (الصورة الذهنية واستراتيجيات التمييز) وقدم عمر الصاوي رئيس قسم الأنفوجرافيكس بمؤسسة الأهرام ورقة بعنوان (التسويق باستخدام الأنفوجرافيكس).

مواضيع متنوعة

ويتضمن المنتدى الذي يهدف إلى توفير آليات عملية لتحقيق استراتيجية الحركة الكشفية العالمية للوصول بالعضوية إلى 100 مليون كشاف عام 2023م، عددا من المواضيع أهمها: التسويق الاجتماعي (الأسس والمبادئ) والتسويق للمبادئ والقيم الكشفية، والصورة الذهنية واستراتيجيات التميز، وبناء العلامة التجارية (BRANDS) للمنظمات والهيئات، والحصة السوقية والقيمة التنافسية، واستخدام الأنفوجرافيكس في التسويق الكشفي، والتسويق الرقمي (E-marketing) للحركة الكشفية، وكيف تبني جمهورك على مواقع التواصل الاجتماعي، والصورة والفيديو للتسويق للمنتج الكشفي (digital story telling) وإطلاق التفكير حول أساليب جديدة لدعم الحركة الكشفية والاستخدام الأمثل لوسائل الإعلام لتفعيل الخطة التسويقية، والخدمة والعناية بأعضاء الحركة الكشفية والداعمين لها.

ويعد التسويق ومهاراته من الأدوات المهمة في جذب الشباب والاحتفاظ بالعضوية وتفعيل كل عناصر الأداء داخل الحركة الكشفية مما سيكون له الأثر الكبير في تعزيز صورة الحركة الكشفية في المجتمعات المحلية والإقليمية والعالمية، وسيشارك في تقديم المنتدى خبراء ومتخصصون في مجال الإعلام والتسويق الاجتماعي، وسيكون المنتدى مسرحا لمداخلات الأكاديميين ولعرض تجارب تسويقية ناجحة.