عمان اليوم

«الاعتماد الأكاديمي» تحدد رسوم مرحلة «التقويم مقابل المعايير المؤسسية»

09 أبريل 2017
09 أبريل 2017

25000 للجامعات و20000 للكليات الجامعية و15000 للكليات -

كتب - محمد الصبحي -

حددت الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي رسوم المرحلة الثانية من الاعتماد الأكاديمي «التقويم مقابل المعايير المؤسسية» لمؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة بناء على تصنيف المؤسسة وعدد الطلبة المكافئ بها، حيث تدفع الجامعات 25000 ريال عماني زائد ريالين عمانيين في عدد الطلبة المكافئ لها.فيما تدفع الكليات الجامعية 20000 ريال عماني زائد ريالين عمانيين في عدد الطلبة المكافئ لها، والكليات 15000 ريال عماني زائد ريالين عمانيين في عدد الطلبة المكافئ لها.

ويتم تحديد عدد الطلبة المكافئ بعدد الطلبة الدارسين في مؤسسات التعليم العالي بنظام التفرغ الكلي زائد نصف عدد الطلبة الدارسين في المؤسسة ذاتها بنظام التفرغ الجزئي.

ويستثنى فيما سبق الكليات والمعاهد الحكومية التي تتبع جهةً حكوميةً واحدةً، ويتم تقويمها كشبكة واحدة عن طريق تقويم واحد، بحيث تساوي قيمة الرسوم 15000 ريال عماني للمؤسسة الأولى زائد 8000 ريال لكل مؤسسة إضافية في عدد الكليات أو المعاهد في الشبكة -1 +2 في عدد الطلبة المكافئ.

ويتم تحديد عدد الطلبة المكافئ بحصر عدد الطلبة الدارسين في مؤسسة التعليم العالي الحكومية بنظام التفرغ الكلي زائد نصف عدد الطلبة الدارسين في المؤسسة ذاتها بنظام التفريغ الجزئي أو 20000 ألف مكافئ أيهما أقل.

وتقوم الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي بإرسال تقارير ونتائج المرحلة الثانية من الاعتماد المؤسسي» التقويم مقابل المعايير المؤسسية» إلى مؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة، وتقوم بنشر نتيجة التقويم مقابل المعايير المؤسسية على الموقع الإلكتروني للهيئة بعد 10 أيام عمل من تاريخ إرسال التقرير والنتيجة للمؤسسة ما لم تبلغ المؤسسة الهيئة برغبتها في التظلم من التقرير أو النتيجة خلال ذلك الأجل.

ويجوز لمؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة التظلم من تقارير، ونتائج المرحلة الثانية من الاعتماد المؤسسي خلال 60 يوما من تاريخ إرسال التقرير والنتيجة إلى المؤسسة، بعد سداد رسم مقداره 5000 غير مسترد، على أن تتولى «لجنة التظلمات المشكلة لهذا الغرض» بالهيئة بحث التظلم والبت فيه خلال 30 يومًا من تاريخ تقديمه وتتحمل مؤسسة التعليم العالي جميع المصروفات التي تكبدتها الهيئة لبحث التظلم إذا ما تم رفضه، وإذا تم قبول التظلم يتم تعديل تقرير أو نتيجة المرحلة الثانية من الاعتماد المؤسسي، وتنشر النتيجة في المواقع الإلكتروني للهيئة.