عمان اليوم

استعراض مبادرات مشروع البنية الوطنية للمعلومات الجغرافية اليوم

09 أبريل 2017
09 أبريل 2017

يستعرض المركز الوطني للإحصاء والمعلومات المبادرات الرئيسية لمشروع البنية الوطنية للمعلومات الجغرافية، وذلك أمام منتدى ومعرض عمان للجغرافيا المكانية في نسخته الرابعة والذي يقام بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض اليوم وغدا بتنظيم من الهيئة الوطنية للمساحة تحت عنوان «التمكين الذكي لسلطنة عمان» وبرعاية بلاتينية من المركز الوطني للإحصاء والمعلومات.

وسيقدم مدير عام البنية الوطنية للمعلومات الجغرافية في الجلسة الافتتاحية للمنتدى كلمة يسلط من خلالها الضوء على دور البنية الوطنية للمعلومات الجغرافية في دعم التنوع الاقتصادي. كما سيقدم المركز عبر عدد من أوراق العمل تعريفا للبيانات الجغرافية المكانية ودورها في تحقيق الأهداف التنموية، ودعم التنمية الاقتصادية للسلطنة مع التعريف بالمبادرات الرئيسية التي أطلقت في مجال استخدام البيانات المتعددة للبيانات الجغرافية المكانية.

وستتطرق أوراق العمل إلى ما تهدف إليه البنية الوطنية للمعلومات الجغرافية من وضع إطار للمعايير الجغرافية المكانية والسياسات والترتيبات المؤسسية والبنية الأساسية التقنية اللازمة لتنسيق وتسهيل ودعم تبادل واستخدام المعلومات الجغرافية المكانية عبر العديد من الجهات الحكومية في السلطنة إضافة إلى بناء القدرات الجغرافية المكانية المطلوبة، وعلى تعزيز استخدام المعلومات الجغرافية المكانية في عملية اتخاذ القرارات الحكومية. كما ستشهد أروقة جناح المركز الوطني للإحصاء والمعلومات استعراضا للأنظمة والتطبيقات المتوفرة بالمركز والتطبيقات المتنقلة للهواتف الذكية التي توفرها البنية الوطنية للمعلومات الجغرافية للجهات والشركات الحكومية والخاصة وللمجتمع، ومنها (تطبيق خريطة الأساس الوطنية الموحدة، خريطة الأساس الوطنية ، البوابة المكانية لتبادل البيانات، دليل الخدمات الحكومية وتطبيق جولة في عمان، تطبيق بنكي، تطبيق وقودي).

ويعد منتدى عمان الجغرافية المكانية 2017 منتدى وحدثا سنويا متخصصا في الجغرافيا المكانية والذي تنظمه شركة جيوسبيشل ميديا (Geospatial Media) بالتعاون مع الهيئة الوطنية للمساحة وبدعم من الجهات الحكومية الأخرى، وخبراء ومؤسسي نظم المعلومات الجغرافية والهيئات الأكاديمية بحيث يمهد الطريق لدفع عجلة تطور قطاع نظم المعلومات الجغرافية. كما يعتبر فرصة كبيرة للقاء المختصين والخبراء والفنيين ومطوري البرامج ومستخدمي «أنظمة المعلومات الجغرافية»، والاطلاع على آخر التطورات والتجارب في مجال نظم المعلومات الجغرافية.

ويهدف المنتدى في دورته الحالية إلى المساهمة في تعزيز دور نظم المعلومات الجغرافية كقوة دافعة مهمة في التنمية الاقتصادية من خلال تحسين الخدمات الحكومية لقطاعات المجتمع المختلفة بما فيها القطاع الخاص والقطاع الأكاديمي والقطاع الأهلي.