977138
977138
الاقتصادية

الجمعية العمومية لـ«أوبال» تنتخب مجلس إدارة جديدا لسنتين

09 أبريل 2017
09 أبريل 2017

الرواس رئيسا وأفلح نائبا للرئيس وحسام أمينا للصندوق -

حضـــور مكثــف للتنفيذيين وممثلي أكثـــر من 300 شــــركة تعمـــل فــي قطــــاع النفــط والغــاز -

إقرار التقرير المالي واعتماد 3 معايير جديدة للصحة والســـلامة بشركات القطاع ومعايير لمهنــة اللحـــام -

متابعة - زكريا فكري -

شهدت الجمعية العمومية السنوية للجمعية العمانية للخدمات النفطية (أوبال)، الكيان المعبر عن قطاع النفط والغاز الحيوي في السلطنة، زحما وحضورا كبيرا من قبل الأعضاء وذلك لإقرار التقرير المالي واختيار مجلس إدارة جديد للجمعية لمدة سنتين قادمتين. وقد أسفرت الانتخابات عن فوز 7 أعضاء وتم الاتفاق بينهم على تشكيل المجلس الجديد كالتالي:

الدكتور عامر الرواس الرئيس التنفيذي لمجموعة شركة تصنيع تكنولوجيا النفط والغاز (رئيسا لمجلس إدارة أوبال)، وأفلح الحضرمي نائب رئيس شركة أوكسي (نائبا للرئيس) وحسام الحضرمي المدير الهندسي في شركة تنمية نفط عمان (أمينا للصندوق) وكل من أشرف المعمري نائب الرئيس لشؤون الشركة في شركة النفط العمانية للاستكشاف والإنتاج وحمود التوبي الرئيس التنفيذي لشركة الشوامخ لخدمات النفط وخالد الكندي نائب المدير العام في شركة بي بي ومحسن الحضرمي الرئيس التنفيذي لشركة شلمبرجير كأعضاء بالمجلس.

اجتماع الجمعية العمومية السنوية أقيم بفندق كراون بلازا مسقط الأسبوع الماضي، بحضور أكثر من 300 تنفيذي من الشركات العاملة في القطاع. يعكس الحضور الكبير لاجتماع الجمعية العمومية، الدور المتنامي للجمعية كصوت معبر عن قطاع النفط والغاز وتقديرا واعترافاً بدورها الحيوي في تعزيز تبني أفضل الممارسات والمعايير والمهنية والاحترافية في قطاع النفط والغاز. كان ضيف الشرف في هذا الاجتماع سعادة المهندس سالم بن ناصر العوفي، وكيل وزارة النفط والغاز بمشاركة عدد كبير من التنفيذيين ومديري العموم والرؤساء التنفيذيين للشركات الدولية العاملة في السلطنة وعدد من ممثلي شركات الشق العلوي والمقاولين.

تعاون وثيق مع وزارة النفط والغاز

تحدث حلال اجتماع الجمعية العمومية مسلم المنذري الرئيس التنفيذي لأوبال مشيرا إلى الإنجازات المهمة التي حققتها الجمعية خلال العام الماضي وهي الإنجازات التي تأتي تماشيا مع دور الجمعية كممثل لهذه الصناعة. وأكد المنذري خلال كلمته أن أوبال تواصل التنسيق والتعاون الوثيق مع وزارة النفط والغاز ووزارة القوى العاملة ولجان القيمة المحلية المضافة لتعزيز الكوادر الوطنية مع التركيز بشكل خاص على المهارات والكفاءات الفنية.

3 معايير جديدة للسلامة

من بين الإنجازات المهمة الأخرى التي حققتها الجمعية تجميع ونشر معايير السلامة على الطرق وسكن العمال وإدارة الإجهاد الحراري وهي المعايير التي طال انتظارها لتأمين سلامة العاملين في الشركات داخل القطاع. وقد تم الكشف عن هذه المعايير بشكل رسمي خلال اجتماع الجمعية العمومية.

معايير وطنية لمهنة اللحام

من بين الإنجازات الأخرى التي حققتها الجمعية نشر المعايير المهنية الوطنية لمهنة اللحام ويعتبر هذا المشروع التجريبي مقدمة لوضع معايير مهنية وطنية للمهن الأخرى بالتعاون مع الصناعة ومعاهد التدريب والمختصين. يجري العمل حاليا على وضع المعايير المهنية الوطنية لمسؤولي الصحة والسلامة والبيئة ومجموعات مهارات مشغلي معدات الرفع.

أوبال تقف على أرض صلبة

ووصف ماجد الطوقي - رئيس مجلس ادارة أوبال المنتهية ولايته- الرابطة القوية مع الجمعية التي تعود إلى أكثر من عشر سنوات، بأنها كانت مثمرة وناجحة وقال إنه يشعر بالسعادة لأن أوبال أصبحت تقف الآن على أرض صلبة سواء من الناحية المالية أو من ناحية التشغيل. كما عبر عن ثقته في أن أوبال ستتطور لتكون مركزا لتطوير الكفاءات والكوادر الوطنية ووضع معايير أفضل للصحة والسلامة والبيئة والمكان الذي يقصده الجميع لإدارة أي أزمات يمكن أن يتعرض لها القطاع.

اعتماد التقرير المال

خلال الاجتماع، قامت هيفاء الخيفي أمينة الصندوق في المجلس السابق لأوبال بعرض التقرير المالي للجمعية عن العام المالي المنتهي في 31 ديسمبر 2016 كما تم تدشين المكتبة المتنقلة وهو أحد المشاريع الرئيسية ضمن مبادرات المسؤولية الاجتماعية التي تنفذها أوبال بالتعاون مع أكثر من 400 من أعضائها. وقد تم إهداء هذه المكتبة المتنقلة إلى جمعية دار العطاء الخيرية.