976688
976688
الرئيسية

السلطنة تدين الهجوم الكيماوي بـ «خان شيخون» وتعتبره عملا إرهابيا ضد الأبرياء

06 أبريل 2017
06 أبريل 2017

الحكومة السورية تشترط لأي تحقيق وبوتين يندد بـ «اتهامات لا أساس لها» -

العمانية وعواصم - وكالات: أدانت السلطنة بشدة الهجوم الكيماوي الذي استهدف خان شيخون في سوريا. واعتبرت السلطنة في بيان صادر عن وزارة الخارجية أمس الهجوم عملا إرهابيا ضد المدنيين الأبرياء الذين لا ذنب لهم في الصراع الدائر هناك.

وندد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين امس بـ«اتهامات لا اساس لها» بشأن الهجوم الذي يرجح انه كيميائي وأسفر عن 86 قتيلا على الاقل في بلدة «خان شيخون» بمحافظة أدلب بشمال غرب سوريا وذلك في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، حسبما اعلن الكرملين.

ووضعت الحكومة السورية شروطا امس لأي تحقيق دولي فيما يشتبه بأنه هجوم كيماوي، قائلة إنه يجب ألا يكون «مسيّسا» وأن ينطلق من دمشق لا من تركيا، وقال وزير الخارجية السوري وليد المعلم إن تجارب بلاده السابقة مع التحقيقات الدولية لم تكن «مشجعة». وقال إن سوريا لن تدرس فكرة إجراء تحقيق إلا بعد معالجة مخاوفها.

وأكد المعلم مجددا نفي حكومته بشدة أن تكون وراء هجوم يوم الثلاثاء على خان شيخون في محافظة إدلب المجاورة لتركيا في شمال غرب البلاد التي تسيطر عليها فصائل المعارضة المسلحة.

وقال المعلم في مؤتمر صحفي في دمشق إن «المندوب الروسي قدم أفكارا حول تشكيل لجنة تحقيق محايدة غير مسيسة وواسعة التمثيل تقوم بهذا التحقيق».

وأعلنت وزارة الصحة التركية امس ان العناصر التي تم جمعها خلال التحاليل الاولية على ضحايا الهجوم الذي يعتقد انه كيميائي في سوريا تشير الى انهم تعرضوا لغاز السارين الذي يؤثر على الأعصاب بشكل قوي.

وقالت الوزارة في بيان نشرته على موقعها الالكتروني ان «نتائج التحاليل الاولية التي اجريت انطلاقا من العناصر التي تم جمعها من المصابين تشير الى انهم تعرضوا لعنصر كيميائي (غاز السارين)»، مشيرة الى ان اكثر من ثلاثين شخصا يتلقون العلاج في تركيا.