توقعات بتراجع مخزون الحبوب في العالم بمقدار 2 مليون طن

روما – العمانية : توقعت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) أن يبلغ مخزون الحبوب على مستوى العالم بنهاية 2017-2018 حوالي 680 مليون طن. وأكدت في تقرير جديد نشرته امس على موقعها الإلكتروني ان هذه التقديرات تشير إلى انخفاض لا يتعدى 2 مليون طن عن الموسم السابق بما يجعل المعدل العالمي للمخزون مقارنة بالاستهلاك عند نسبة معقولة وهي 4ر25 بالمائة.
وقالت: ان الإنتاج العالمي من الحبوب لعام 2017م يقدر بحوالي 2597 مليون طن أي أقل بـ 9 ملايين طن فقط عن الرقم القياسي المسجل عام 2016م وذلك وفقا لأحدث تقرير حول العرض والطلب على الحبوب.
وذكرت ان أولى التقديرات التي أصدرتها “الفاو” لهذا الموسم تتوقف على ظروف المناخ خلال الأشهر القادمة وعلى قرارات المزارعين فيما يتعلق باختيار محاصيل الزراعة والتي كثيرا ما تعتمد على أسعار المحاصيل. وأضافت منظمة الفاو ان الانخفاض الطفيف في الإنتاج مقارنة بعام 2016م يعزى إلى الانخفاض المتوقع في الإنتاج العالمي من القمح والذي يتوقع حاليا أن يقل بنسبة 7 .2 بالمائة خلال عام 2017م ليصل إلى 740 مليون طن وذلك جراء خفض الإنتاج بسبب السعر في كل من استراليا وكندا والولايات المتحدة الأمريكية.