العرب والعالم

ألمانيا تعيد 17 تونسيا من طالبي اللجوء إلى بلادهم

05 أبريل 2017
05 أبريل 2017

لايبتسيج (ألمانيا) - (د ب أ): أقلعت امس طائرة من مطار لايبتسيج/‏هاله الألماني على متنها طالبي لجوء مرفوضين متوجهة إلى تونس. وتولت ولاية سكسونيا شرقي ألمانيا تنظيم رحلة الترحيل الجماعي.

وبحسب بيانات وزارة الداخلية المحلية بالولاية، كان على متن الطائرة 17 تونسيا تم رفض طلبات لجوئهم، من بينهم 9 من ولاية سكسونيا، بينما جاء المرحلون المتبقيون من ولايات بادن-فورتمبرج وشمال الراين-ويستفاليا وهامبورج وهيسن وراينلاند-بفالتس. ووفقا للبيانات، فإن 13 تونسيا من المرحلين كانوا من الجانحين في ألمانيا، وتم نقلهم من السجون إلى الطائرة. وقال وزير داخلية ولاية سكسونيا، ماركوس ألوبيش، إن الولاية ستواصل نهجها الذي تتبعه في قضية ترحيل اللاجئين، وقال: «من يكون ملزما بمغادرة البلاد يتعين عليه المغادرة، بالإجبار إذا لزم الأمر. بالطبع نترصد في ذلك أيضا الجناة بين المهاجرين».

تجدر الإشارة إلى أن عدد التونسيين الملزمين بمغادرة ألمانيا حتى نهاية العام الماضي بلغ نحو 1500 تونسي، ولم يتم ترحيل سوى عشرات منهم حتى الآن. وكانت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس التونسي الباجي قايد السبسي أعلنا الشهر الماضي خلال زيارة ميركل لتونس عن التوصل إلى اتفاق يرضي الطرفين بشأن ترحيل اللاجئين التونسيين المرفوضين، وذلك في أعقاب توتر دبلوماسي بدأت شرارته منذ حادثة الدهس الإرهابية التي تورط فيها التونسي أنيس العمري.