العرب والعالم

الحريري: الوضع في لبنان بمثابة قنبلة موقوتة

05 أبريل 2017
05 أبريل 2017

بيروت - عمان - حسين عبدالله:-

لفت الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس في كلمته في مؤتمر دعم مستقبل سوريا والمنطقة في بروكسل، إلى أن آلاف الأطفال السوريين في لبنان يعيشون من دون مدارس رغم جهود لبنان، مشيرا إلى أن الأمم المتحدة مستعدة لحشد كل جهودها لتقديم العون والمساعدة لإعادة بناء سوريا.

فيما شكر رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري في كلمة له في مؤتمر بروكسل «الاتحاد الاوروبي والأمم المتحدة والدول المضيفة لهذا المؤتمر»، وأكد الحريري أن الوضع الحالي في لبنان هو بمثابة قنبلة موقوتة وان «معدل النمو في لبنان انخفض من 8% الى 1% والخسارة الإجمالية وصلت إلى 18 مليار دولار عام 2015 ومعدل الفقر 30% والبطالة أكثر من 20%، وأجهزة الخدمات العامة منهكة ولسنا بحاجة أن نقول أن ديننا ازداد، وفوق ذلك التقديرات والإحصاءات تقترح أن أكثر من 500 ألف سوري ولبناني يواجهون خطر الإحباط، والشباب اللبناني يشعر بالتهديد والتوتر بين المجتمعات وصلت إلى مستويات خطيرة»، مشددا على أن «لبنان تمكن من الإيفاء بالتزاماته التي أعلن عنها في مؤتمر لندن، وأنا مسرور بما حصل بمتابعة لمؤتمر لندن ونأمل أن نرى متابعة لمؤتمر بروكسل».

ولفت إلى أن «الازمة السورية استمرت أكثر مما توقعنا واحتمالات عودة السوريين بشكل آمن غير أكيدة. حان وقت تأمين حلول طويلة الإمد، ولم يظهر أي بلد الكرم الذي أظهره لبنان والأردن»، معربا عن خشيته من أنه «ليس باستطاعة لبنان استمرار تحمل عواقب استقبال مليون ونصف نازح دون خطة جديدة. حان الوقت لتحديد كيفية تحليل قصة عبدالله وكيفية استمرارها. اما أن تأخذ مسار أمل أو إحباط».