الأولى

بحث المحافظة على الهوية المعمارية لمحافظة مسقط

04 أبريل 2017
04 أبريل 2017

في ظل تطور تقنيات البناء الحديثة -

كتب - عامر الأنصاري: بحثت حلقة عمل نظمتها بلدية مسقط مع المعهد الملكي للمعماريين البريطانيين، أمس، كيفية توظيف تقنيات البناء الحديثة، في المحافظة على شخصية وهوية معمارية مميزة لمحافظة مسقط، وجاءت الحلقة بعنوان «مستقبل الهوية المعمارية لمحافظة مسقط»، ورعاها معالي المهندس محسن بن محمد الشيخ رئيس بلدية مسقط.

وناقشت الحلقة بمشاركة عدد من الجهات الحكومية، موضوع الهوية المعمارية والعديد من الأفكار التي تساهم في التخطيط المستقبلي لاستيعاب التوسع السكاني والعمراني، وكيف يكون التصميم معبرا عن الماضي العريق بطريقة مبتكرة تتواكب مع متطلبات العصر. وتهدف بلدية مسقط إلى التحديث المعماري من أجل الامتثال لأحدث الممارسات المعمارية، مع الحفاظ على الهوية المعمارية للمدينة.

وبحثت حلقة العمل كيفية توظيف تقنيات البناء الحديثة، بحيث يتم تجاوز الأسلوب القديم وتبني الحداثة في العمارة، بما يحقق إيجاد شكل متناسب في الأبنية، يتلاءم مع طبيعة العصر الذي نعيش فيه، ويواكب متطلبات الحياة العصرية وروح الإبداع والابتكار مع الحفاظ على قيم العمارة الأصيلة الأمر الذي يحقق التوازن بين الحداثة ومتطلبات العصر، إضافة إلى تحقيق التوافق بين الشكل المعماري والبعد الثقافي والإرث الحضاري الذي تتميز به السلطنة.