974400
974400
المنوعات

الوثائق والمحفوظات الوطنية تحتفل بيوم المخطوط العربي

04 أبريل 2017
04 أبريل 2017

مسقط «العمانية»: أقامت هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية بكلية التقنية العليا بمسقط أمس احتفالًا بمناسبة الدورة الخامسة ليوم «المخطوط العربي» الذي يصادف الرابع من أبريل من كل عام ويأتي هذا العام تحت شعار «التراث في زمن المخاطر». رعى الاحتفال الدكتور سالم بن سعيد بن سالم البحري مستشار وزيرة التربية والتعليم لشؤون العلاقة مع المجتمع، وبحضور الدكتور جمعة بن خليفة بن منصور البوسعيدي مدير عام المديرية العامة للبحث وتداول الوثائق وعدد من مديري العموم، إلى جانب المهتمين من الباحثين والمثقفين وطلبة الجامعات والكليات.

وقال الدكتور جمعة بن خليفة البوسعيدي المدير العام للمديرية العامة للبحث وتداول الوثائق بالهيئة في كلمة له: إن المخطوط العربي والإسلامي يمثل رصيدا معرفيا ذا أهمية بالغة للأمة وهو إحدى الركائز للهوية العربية والإسلامية والعالمية مضيفًا أن مللا متعددة أسهمت في إنتاج وثراء المخطوط وشعوب مختلفة في مساحة جغرافية واسعة وحقب تاريخية ممتدة.

تضمن الحفل تقديم أربع أوراق عمل قدم الأولى زكريا الخروصي بعنوان «نظام فهرسة وتصنيف المخطوطات» تطرق فيها إلى عدة محاور منها التعريف بنظام التصنيف وجداول مدد الاستبقاء، وخطوات المعالجة الذهنية للمخطوطات، والربط الإلكتروني للمخطوطات.

وفي الورقة الثانية التي قدمها سيف المحروقي فني وثائق بالهيئة بعنوان «المخطوطات العربية والعُمانية» عرف فيها الباحث المخطوط، وعدد المخطوطات العربية والعُمانية، إضافة إلى صناعة الأوراق المستخدمة في المخطوطات وأسواق الوراقين وطرائق صناعة الحبر، وأقدم المخطوطات وتوزيعها في عمان وخارجها.

وتناول الورقة الثالثة محمد السليمي رئيس قسم الترميم بالهيئة بعنوان «ترميم وتجليد المخطوطات» تطرق فيها إلى الترميم ومفهوم الترميم والمبادئ وأوعية الترميم، وأهمية وحاجة الترميم والمشكلات التي تواجه الحفظ، وأشهر مدارس في علم الترميم، والترميم في هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية، والذي ينطلق من التدريب والتأهيل للكوادر البشرية حتى يتسنى لها العمل باحترافية بما يتناسب مع خصائص الوثائق العمانية وظروف الحفظ والبيئة المحيطة، والإمكانيات المتاحة لذلك.

ومخطوط آخر بعنوان «الشرف الوافي في السير والفقه والنحو والصرف والعروض والقوافي» تأليف إسماعيل بن العباس (10«8»1213هـ - 17«1»1799م) يتناول قصائد على قوافي بحور علم العروض، إلى جانب مخطوط بعنوان «تمهيد قواعد الإيمان وتقييم شوارد مسائل الأحكام والأديان» للشيخ سعيد بن خلفان الخليلي (17«11»1303هـ - 17«8»1887م) يتناول المخطوط بعض الأحكام الشرعية في مختلف جوانب الحياة، ومخطوط بعنوان «نور الأزهار المنتخب من فنون الأشعار» تأليف سليمان بن عامر بن واشلين (20«8»1263هـ - 3«8»1847هـ) يتناول هذا المخطوط بعض قصائد الشعر العربي وخاصة في جانب الغزل لبعض الشعراء المعروفين مثل امرؤ القيس وأبي العلاء المعري وأبي نواس وغيرهم.

كما تضمن المعرض مخطوطا آخر بعنوان «بستان العارفين» تأليف أبي الليث السمرقندي

(29«7»836هـ - 21«3»1433م) يتناول المخطوط أبوابا عديدة في مجالات الفقه والشريعة ومختلف جوانب الحياة.

وتم عرض مخطوط بعنوان «صور الكواكب» لأبي الحسين عبدالرحمن بن عمر الطبري المعروف بابن الصوفي (374هـ - 984م) يحتوي المخطوط على وصف دقيق لبعض الكواكب وبعض الأشكال لها.

ومخطوط بعنوان «توضيح المسالك في ألفية ابن مالك»

تأليف أبي محمد عبدالله بن هشام الأنصاري (1074هـ 1663م) يتناول هذا المخطوط علوم اللغة العربية في جوانب النحو والصرف، إلى جانب مخطوط «فلك الأنوار ومحك الأشعار» للشيخ العلامة أبي نبهان جاعد بن خميس الخروصي نسخه سالم بن خميس بن خلفان الخروصي ويحتوي المخطوط على مسائل فقهية وأجوبة عليها (24 «7» 1279هـ - 15«1»1863م). الجدير بالذكر أن الاحتفال يأتي ضمن مشاركة هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية لعدد كبير من المراكز والمؤسسات البحثية والعلمية والجامعات في العالم العربي في الاحتفال بهذه التظاهرة التي تبنتها المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم «الألكسو» منذ عام 2013، بهدف جعل التراث العربي المكتوب المتمثل في المخطوط العربي جزءًا حيويا في الثقافة العربية المعاصرة.

كما تهدف إلى أن يكون محور اهتمام من المثقف العربي العام، لاسيما وهو يتناولُ في كلِّ عامٍ قضيَّة تمسُّ المخطوط العربيِّ، وتُلقى في الوقت ذاتِه بظلالها في حياتنا المعاصرة. يتجسد الاحتفال من خلال إقامة ندوة تعريفية بأهمية المخطوط ومكانته على مر العصور إلى جانب إقامة معرض مصاحب لمختلف المخطوطات حتى يتسنى للمشاركين والزوار الاطلاع على هذا الإرث الحضاري.