973315
973315
المنوعات

تظاهرة شعرية بتيبازة الجزائرية

03 أبريل 2017
03 أبريل 2017

الجزائر، العمانية: تنطلق يوم 8 من الشهر الجاري تظاهرة «تيبازة الشعراء» بالمسرح الأثري لولاية تيبازة التي تنظمها الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي، بمشاركة شعراء من الجزائر ومالي وبوركينافاسو وفرنسا.

وتهدف هذه التظاهرة التي تقام بالتعاون مع مديرية الثقافة لولاية تيبازة، والديوان الوطني لتسيير واستغلال الممتلكات الثقافية المحمية، إلى مدّ جسور التواصل بين الشعراء وتوفير فضاءات للتبادل الثقافي.

ويأتي اختيار مدينة تيبازة لاحتضان هذا الحدث الثقافي والشعري لكونها تضمُّ العديد من المواقع الأثرية المسجّلة على لائحة اليونسكو للتراث العالمي منذ سنة 1982.

وتضمُّ قائمة الشعراء الجزائريين المشاركين: طارق قبايلي، وأسامة إفراح، وزهمة قويدر وسليم شريفة، وهم شعراء يكتبون باللّهجة العامية الجزائرية، والعربية الفصحى، واللُّغة الأمازيغية، إضافة إلى اللُّغة الفرنسية.

ومن فرنسا، يشارك الشاعر والكاتب إيريك سارنر، وهو أيضًا صحفي ومخرج أنجز العديد من الأفلام الوثائقية، وقد حصل على جوائز منها جائزة تيدور أرقيسي سنة 2013، وجائزة ماكس جاكوب سنة 2014.

وتُشارك سوفي هايدي كام من بوركينافاسو، وهي شاعرة حصلت ثماني مرات على الجائزة الكبرى للفنون والآداب ببوركينافاسو.

ومن مالي، تشارك الشاعرة جوا دامبا ديالو، وهي من الأصوات الشعرية النسوية التي اشتغلت أيضًا في مجالات عدة كالمسرح وكتابة القصص.