الرياضية

الكشف عن تفاصيل بطولة عمانتل لقفز الحواجز ببركاء

03 أبريل 2017
03 أبريل 2017

أحمد آل سعيد: نظام جديد للمسابقة يطبّق للمرة الأولى -

كشفت مدرسة الشامخ للفروسية التابعة لإسطبلات آل سعيد، وبالتعاون مع الاتحاد العماني للفروسية عن إقامة بطولة عمانتل لقفز الحواجز 2017 وتأتي هذه البطولة ضمن الاتفاقية المبرمة بين إسطبلات آل سعيد والشركة العمانية للاتصالات الراعي الرسمي للإسطبلات والمدرسة للموسم الحالي بإقامة مسابقة تحمل اسم الشركة، وقد أقيم ظهر أمس المؤتمر الصحفي الخاص بالكشف عن البطولة بحضور كل من صاحب السمو السيد أحمد بن غالب آل سعيد مدير عام إسطبلات آل سعيد والشيخ سلطان بن حميد الحوسني من الشركة العمانية للاتصالات عمانتل وأحمد بن سيف العبري أمين الصندوق ورئيس لجنة المسابقات بالاتحاد العماني للفروسية وعدد من الإعلاميين والفرسان. وستقام بطولة عمانتل لقفز الحواجز 2017 غدًا بمدينة الفروسية بولاية بركاء ويتوقع لها أن تشهد مشاركة عدد كبير من الفرسان حيث سيرعى حفل الختام للبطولة الشيخ خالد بن محمد الزبير رئيس اللجنة الأولمبية العمانية في الساعة السادسة مساء. وقد تم خلال المؤتمر الصحفي الكشف عن العديد من التفاصيل المتعلقة بهذه البطولة التي تقام للمرة الأولى بدعم من القطاع الخاص وتحمل اسم إحدى كبريات شركات القطاع الخاص بالسلطنة وبنظام جديد للمسابقة يقام للمرة الأولى بنظام الفرق من فارسين حيث تحمل البطولة في طيّاتها العديد من المفاجآت التي ستشهدها ويتوقع لها منافسة قوية ومثيرة بين الفرسان المشاركين الذين يمثلون فرسان الجهات الحكومية والخاصة والسلطنة.

شكر

وفي بداية المؤتمر الصحفي رحب صاحب السمو السيد أحمد بن غالب آل سعيد مدير عام إسطبلات آل سعيد للفروسية بالحضور من وسائل الإعلام وكذلك ممثل الشركة العمانية للاتصالات والاتحاد العماني للفروسية والفرسان. وثمّن سموه الدعم الكبير المقدم من قبل الشركة العمانية للاتصالات الراعي الرسمي لمدرسة الشامخ للفروسية وإسطبلات آل سعيد للموسم الحالي للأنشطة الداخلية والخارجية. وأشار إلى أن ما تقدمه الشركة العمانية للاتصالات من دعم للقطاع الرياضي له أثره الكبير في النتائج والتطور الذي تشهده الرياضة العمانية وهي التجربة الأولى لنا في بناء العلاقة والشراكة بين القطاع الخاص وإسطبلات آل سعيد متمنين أن تستمر مثل هذه المبادرات من أجل صالح رياضة الفروسية التي لها اهتمام كبير من لدن مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه-. وأضاف: إن مسابقة عمانتل لقفز الحواجز تم إدراجها ضمن أنشطة مسابقات قفز الحواجز، وهي فكرة تبلورت مع توقيع عقد الشراكة من الشركة العمانية للاتصالات، وذلك دعمًا من أجل زيادة عدد مسابقات القفز بالإضافة إلى إيجاد الجو التنافسي بين الفرسان، وهي فرصة سانحة لبقية القطاع الخاص للمشاركة في مثل هذه الفعاليات.

رعاية وشراكة

بعدها تحدث الشيخ سلطان بن حميد الحوسني ممثل الشركة العمانية للاتصالات عمانتل في المؤتمر الصحفي والذي قال: الكل يعلم حجم هذه الرياضة وأهميتها على مستوى العالم عمومًا وعلى مستوى السلطنة على وجه الخصوص، وهي رياضة محببة، ويمارسها العديد من الفرسان ويأتي دعم الشركة العمانية للاتصالات لهذه البطولة ضمن العقد الموقع مع إسطبلات آل سعيد لمدة عام كامل يشمل مشاركة فرسان الإسطبلات الداخلية والخارجية. وأضاف الحوسني: هذه المسابقة حديثة وتقام للمرة الأولى، ومن المؤكد أنها ستكون مميزة بإذن الله تعالى وستحظى باهتمام الجميع ونأمل لها النجاح، كما نعول على مختلف وسائل الإعلام لإبراز هذا الحدث لأنهم هم الشركاء الحقيقيون ولهم دور كبير في هذا الجانب، وما تواجد مختلف الوسائل الإعلامية في هذا المؤتمر إلا دليل على حرصهم واهتمامهم. وقال الحوسني: نتوجه بالشكر للجميع على التعاون لإقامة هذه البطولة ونخص بالذكر الاتحاد العماني الذي كان ولا يزال دوره شاهدا للعيان في الارتقاء برياضة الفروسية بالسلطنة والوصول بها إلى مراتب متطورة ومشرفة بإذن الله.

دعم الاتحاد

ومن ثم تحدث أحمد بن سيف العبري أمين الصندوق ورئيس لجنة المسابقات بالاتحاد العماني للفروسية عن هذه البطولة قائلاً: سعداء بتنظيم مدرسة آلشامخ وإسطبلات آل سعيد لهذه البطولة التي تم إدراجها ضمن أنشطة ومسابقات قفز الحواجز لهذا الموسم وهي بادرة طيبة تحسب لهم متمنين من الإسطبلات الأخرى المبادرة لإقامة مثل هذه البطولات لتعزيز مسابقات قفز الحواجز خلال الموسم. وأشار العبري قائلا: إننا نقدم الشكر كذلك إلى الشركة العمانية للاتصالات على دخولها في شراكة مع قطاع الفروسية، وهو ما يخدم بدوره تطوير وتعزيز مسابقات الفروسية، وخاصة قفز الحواجز إحدى الرياضات الأولمبية في مجال الفروسية، وعملنا جاهدين مع مدرسة الشامخ وإسطبلات آل سعيد على تسهيل كافة الإمكانيات لهم من اجل إخراج البطولة بالصورة المثالية. وقال العبري: الاتحاد يدرس إقامة بطولات مماثلة خلال الموسم القادم باشراك القطاع الخاص في مسابقاته وذلك من أجل تعزيز برنامج المسابقات بالاتحاد ومتمنين بان يكون القطاع الخاص شريكا معنا في أنشطة الاتحاد لصالح تطوير ودعم الفروسية بالسلطنة.

نظام المسابقة

قدم سمو السيد أحمد بن غالب آل سعيد شرحًا مفصلاً عن نظام المسابقة التي تقام للمرة الأولى في مسابقات قفز الحواجز بالسلطنة مؤكدا أن هذا النظام هو من أنظمة الاتحاد الدولي للفروسية وله وجود جيد في أوروبا حيث قال: إن الهدف من إقامة هذا النظام للمسابقة التركيز على دخول فارسين في التوقيت نفسه إلى مضمار المسابقة ويخوضانها كفريق واحد والهدف من ذلك هو خلق جو من المرح والمنافسة وروح الفريق الواحد بين الفرسان وكذلك من أجل التركيز الأكبر على المسابقة بالإضافة إلى التعاون بين الفرسان أثناء إقامة المسابقة وغيرها من الأهداف، وهو نظام يعد من الأنظمة المعمول بها ولقد تابعنا مثل هذه المسابقات خلال مشاركاتنا في البطولات الأوروبية خلال فترة معسكرات فريق إسطبلات آل سعيد في السنوات الماضية وخضنا عددًا من تلك المسابقات وسعينا إلى تطبيقها في مسابقات السلطنة بهدف اطلاع الجميع على مثل هذه المسابقات.

شرح النظام

بعدها قدم صاحب السمو السيد أحمد بن غالب آل سعيد مدير عام إسطبلات آل سعيد للفروسية شرحًا لنظام المسابقة حيث قال: إن الفرسان سيتم توزيعهم على حسب القرعة ويتكون كل فريق من فارسين، الفارس الأول في مستوى الفئة (جيم) وهي ارتفاع الحواجز 120 سم يخوض خلالها سبعة حواجز مختلفة الارتفاعات وفارس آخر من الفئة (دال) يخوض ارتفاع حواجز لمسافة 110 سم، وتبدأ الانطلاقة بخوض فارس المستوى (جيم)، ومع إنهائه جولته يبدأ الفارس الثاني من الفئة (دال) ويخوض ستة حواجز وبعدها يتم احتساب نتيجة الفارسين معا من الأخطاء وكذلك التوقيت ليتم بعدها تحديد المراكز. وأشار سموه إلى أن هناك جوائز مالية وعينية لأصحاب المراكز الثلاثة الأولى للمسابقة الرئيسية مقدمة من مدرسة الشامخ للفروسية وجوائز أخرى مقدمة من الشركة العمانية للاتصالات، وهناك مساع جارية لبحث مزيد من الدعم من أجل زيادة نسبة الجوائز، حيث إن جميع ما سنحصل عليه سيكون من نصيب الفرسان المشاركين، وكذلك هناك هدايا للجماهير الحاضرة وهي هدايا قيّمة بإقامة سحوبات فورية. وتقام اليوم قرعة مسابقة البطولة والتي سيتم خلالها تحديد الفرق المشاركة وعددها وسوف يعقد كذلك لقاء تعريفي للفرسان المشاركين بنظام البطولة بالإضافة إلى تقديم إيضاحات من قبل المشاركين والاطلاع على برنامج المسابقة.