970747
970747
الرئيسية

عدادات ذكية للمياه العام الجاري وخدمة «الوتس أب» قريبا

01 أبريل 2017
01 أبريل 2017

970809

تستهدف مبدئيا 5 آلاف مشترك بمحافظة مسقط -

تطبيق استراتيجية جديدة لقراءة العدادات -

وبدء تشغيل نظام الفوترة الجديد قبل نهاية العام الحالي -

وأكد العبري بأن الهيئة العامة للكهرباء والمياه بدأت هذا العام في العمل على تطبيق استراتيجية جديدة لقراءة العدادات، وذلك لتقديم أداء عال في قراءات حقيقية للمشتركين، كما سوف تطبق الهيئة نظام فوترة جديد ومن المتوقع البدء فيه قبل نهاية العام الحالي ، وجاءت استراتيجية قراءة العدادات وتوزيع الفواتير بالتعاون المشترك مع قطاع الكهرباء. حيث ان قارئ العداد يقوم حاليا بقراءة عداد الكهرباء والمياه في وقت واحد، واشار بأنه ومنذ شهر يناير الماضي تقوم 3 شركات بقراءة عدادات المياه بدلاً من شركة واحدة في السابق وهذه الشركات موزعة حسب الولاية وهي شركة الطاؤوس والتي تقدم قراءة عدادات المياه في ولاية قريات والعامرات ومطرح، وشركة المركز الوطني للكهرباء وتقدم قراءة عدادات المياه في ولاية بوشر، والشركة العمانية للهندسة والاستثمار وتقدم قراءة عدادات المياه في ولاية السيب.

لذا فان أي شيء يتعلق بقراءة العدادات نرجو من المواطنين التواصل مع صالات خدمات المشتركين التابعة للهيئة في كل ولاية لأي استفسار حول الشركات أعلاه.

وقد أشار العبري بأن نظام قراءة العدادات حاليا أصبح أكثر دقة ووضوحا من الأنظمة السابقة بحيث أنه لا يمكن بحال من الأحوال إعطاء أية قراءات خاطئة وعشوائية.

حيث انه يوجد حاليا فريق مختص يقوم بتحليل جميع القراءات قبل فوترتها ويتأكد من صحتها. والنظام يعمل بطرق مختلفة كليا عن الأنظمة السابقة. وحول دقة قراءات العدادات أوضح العبري بأن قارئي العدادات لديهم أجهزة حديثة ومتطورة، فإذا تم تسجيل قراءة عشوائية يقوم فريق العدادات في الهيئة بفلترتها وتحليلها، مشيرا بأن الأخطاء في قراءة العدادات واردة ولكن بنسبة قليلة جدا ولكن ان حدثت فهي بنسبة ضئيلة وتتم معالجتها حالا.

وحول القراءة التقديرية التي تستمر أكثر من 3 أشهر في السابق أشار مدير دائرة العدادات بأن القراءات التقديرية لفترات طويلة سوف يتم الحد منها وتتناقص بشكل كبير حيث إن النظام اصبح أكثر دقة وآلية قراءة العدادات حاليا تقوم على اخذ قراءة حقيقية لشهر وقراءة تقديرية للشهر الذي يليه وهكذا ، وحول مشاكل إيصال الفواتير لعموم المواطنين، اكد العبري بأن المواطنين الذين لم يستلموا فواتير المياه عليهم التواصل مع اقرب صالة والإبلاغ عن أي تأخير في إيصال الفواتير، وأيضا بإمكان المشتركين الحصول على فواتيرهم عن طريق إرسالها في البريد الإلكتروني الخاص بهم .

كما أوضح مدير دائرة العدادات بأن الهيئة تتيح للمشتركين إرسال قراءات العدادات الفعلية وذلك عن طريق عدة قنوات ومنها إظهار صورة العداد لموظفي خدمات المشتركين المنتشرين في محافظة مسقط (قريات – العامرات-بوشر-السيب) أو بإرسال صورة العداد عن طريق موقع الهيئة في صفحة ديم. وأيضا بإمكان المشتركين استخدام التطبيق الخاص بالشركة العمانية للهندسة والاستثمار OIFC.

وقريبا سوف نقوم بتدشين رقم واتساب يتيح للمشتركين إرسال قراءات العدادات عن طريق الرقم المعلن وسوف نقوم بالإعلان عن الرقم الخاص قريبا، وسوف تكون هذه الخدمة متاحة مبدئيا في محافظة مسقط، بعدها سيتم تطبيق الخدمة في باقي المحافظات. مشيرا الى ان الهيئة وبالتعاون مع شركات قطاع الكهرباء تدرس سبلا جديدة تسهل للمشترك استلام فواتير المياه والكهرباء في آن واحد وفي فاتورة موحدة .

وحول آلية التحصيل قال العبري ان تحصيل فواتير المياه حاليا في محافظة مسقط يتم عن طريق شركة عمان للاستثمار والتمويل OIFC وفي المحافظات الأخرى تقوم الشركة الوطنية العمانية للهندسة والاستثمار(ONIC ) بتحصيل المبالغ اما بالنسبة للحسابات الحكومية فتقوم الجهات المعنية بسدادها مباشرة في حساب الهيئة حسب المعمول به سابقا، وسوف تقوم الهيئة وضمن خططها الحالية بفتح قنوات تحصيل مختلفة وذلك بعد تطبيق نظام الفوترة الجديد وسوف يتم تطبيق الدفع الالكتروني خلاله أو عبر البنوك أو الشركات المتوزعة.

وحول آلية سياسة القطع للمياه أكد العبري بأنه يتم إنذار المشترك في حالة عدم السداد بعد مضي 30 يوما من تاريخ إصدار الفاتورة.

وبعد مضي 60 يوما سوف تقوم الهيئة بإرسال رسالة نصية للمشترك بالسداد مع تحرير تنبيه في فاتورة المياه. وبعد مضي120 يوما سوف يتم تحرير كتابي للقطع ويتم قطع الخدمة.

200 ألف مشترك

وأشار كذلك الى ان عدد المشتركين بمحافظة مسقط يصل لأكثر من 200 ألف مشترك، وهنالك مؤشرات لزيادة أعداد المشتركين بعد افتتاح شبكات المياه في المعبيلة بولاية السيب وأيضا في العامرات وقريات.

مواضيع هامة

كما نوه العبري للخطأ الذي يقع من بعض المستهلكين في مراجعتهم للفواتير، حيث ان بعض المستهلكين يذهبون إلى شركة عمان للاستثمار والتمويل عند حدوث خطأ في القراءة، موضحا بأنه عند وجود مشكلة ما في الفوترة أو القراءة فيجب على المشترك الرجوع إلى أقرب صالة لخدمات للمشتركين في الهيئة. كما نوه العبري إلى ضرورة إرسال قراءات العدادات من قبل المشتركين من تاريخ 10 إلى 25 من نفس الشهر، ولا يتم استقبال أي قراءة من بعد تاريخ 25 من كل شهر.

خطة استبدال العدادات السنوية

تقوم الهيئة العامة للكهرباء والمياه بعمل خطة سنوية لاستبدال ما يقارب من 40 ألف عداد سنويا والتي أكملت 7 سنوات وأكثر. لذا نرجو من جميع المواطنين التعاون مع الشركات المنفذة لخطة استبدال العدادات وإزالة أية معوقات تعيق عمل الشركات مثلا كوضع صناديق على عدادات المياه أو ما شابه لأن ذلك يعتبر مخالفا لقوانين الهيئة.