970880
970880
عمان اليوم

بحث رصد حركة المياه الجوفية وتدفقها تحت سطح البحر

01 أبريل 2017
01 أبريل 2017

باستخدام جهاز الإبحار الآلي -

نظم مجلس البحث العلمي ممثلا في معهد تكامل التقنيات المتقدمة وبالتعاون مع مؤسسة هلم هولتز الألمانية لأبحاث المحيطات حلقة عمل حول المشروع البحثي المتعلق برصد وتتبع حركة المياه الجوفية وتدفقها تحت سطح البحر باستخدام جهاز الإبحار الآلي (Wave Glider) وذلك بمشاركة ممثلين من مختلف الجهات الحكومية ذات العلاقة كجامعة السلطان قابوس ووزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه ومركز العلوم البحرية والسمكية التابع لوزارة الزراعة والثروة السمكية بالإضافة إلى ممثلين عن المكتب الوطني الهيدروغرافي العماني.

يهدف المشروع البحثي إلى رصد وتتبع حركة المياه الجوفية وتدفقها تحت سطح البحر باستخدام جهاز الإبحار الآلي (Wave Glider ) والذي يمكن تسييره آليا في مياه البحار والمحيطات باستخدام الطاقة الحركية للأمواج والطاقة الشمسية بهدف جمع وتحليل عينات للمياه بالإضافة إلى جمع بيانات حول المعطيات البيئية البحرية الأخرى بما يساهم في رصد هذا النوع من الظواهر، ومن ثم إرسال هذه البيانات باستخدام المنظومات اللاسلكية عبر الأقمار الاصطناعية إلى مراكز التحليل المختصة. كما يسعى المشروع إلى إيجاد مصادر غير تقليدية للمياه في السلطنة والسعي إلى دراستها وتقييم إمكانية استغلالها لسد الاحتياجات المائية المتزايدة في السلطنة سواء في الاستخدام المنزلي أو الزراعي أو غيرها من الاستخدامات الأخرى.

تم خلال حلقة العمل تقديم بعض العروض المرئية التي قدمها أعضاء الفريق البحثي بالإضافة إلى بعض المتحدثين المختصين الذين تم دعوتهم خصيصا للمشاركة في حلقة العمل وعرض تجاربهم. حيث تضمنت العروض المرئية شروحا لأهداف المشروع ومراحل الإنجاز فيه بالإضافة إلى بعض النتائج المبدئية التي تم التوصل إليها من قبل الفريق البحثي من خلال عمليات المسح والزيارات الميدانية التي تم إجراؤها. كما تناولت النقاشات في الورشة الجزئيات الفنية التفصيلية للمشروع، حيث استمع الفريق البحثي إلى آراء الجهات المحلية المختلفة المشاركة في الورشة ومداخلاتهم حول النتائج المبدئية وسير العمل في المشروع.

الجدير بالذكر ان حلقة العمل بعنوان تتبع ورصد حركة المياه الجوفية تحت سطح البحر تعد الثانية من نوعها التي يتم تنفيذها في إطار هذا المشروع البحثي حيث دأب الفريق البحثي على إشراك الجهات المحلية المختلفة والأخذ برأيها والاستفادة من خبرتها في هذا المجال، والخروج بحلول علمية لكثير من التحديات التي تتعلق بمجال المياه الجوفية.