966221
966221
عمان اليوم

«القبول الموحد»: توفر 29537 مقعدًا دراسيًا في مؤسسات التعليم العالي لعام 2017-2018

27 مارس 2017
27 مارس 2017

فتح التسجيل في نظام القبول الإلكتروني لطلبة الدبلوم العام أول إبريل حتى أول يونيو -

كتب - محمد الصبحي -

استعرض مركز القبول الموحد بوزارة التعليم العالي عدد المقاعد الدراسية للعام الأكاديمي 2017-2018، وأبرز المستجدات والبرامج الدراسية الجديدة، وذلك خلال مؤتمر صحفي عقد أمس بقاعة الاجتماعات بديوان عام الوزارة في مرتفعات المطار، بحضور سعادة وكيل وزارة التعليم العالي الدكتور عبدالله بن محمد الصارمي.

ووصل عدد المقاعد الدراسية التي وردت من مؤسسات التعليم العالي الحكومية والبعثات الداخلية والمنح المقدمة من القطاع الخاص للدراسة في مؤسسات التعليم العالي الخاصة، والبعثات الخارجية ومنح الدول الشقيقة للعام الأكاديمي 2017-2018م إلى 29537 مقعدًا دراسيًا. وأكد سعادة الدكتور عبدالله بن محمد الصارمي وكيل وزارة التعليم العالي «أنه تنفيذًا للأوامر السامية لا يوجد مساس بعدد المقاعد الدراسية لهذا العام، كما أن هناك عددًا من المستجدات بتحويل كلية العلوم التطبيقية بالرستاق إلى كلية التربية، والتوسع في البرامج المخصصة لذوي الإعاقة، واشتراط اجتياز اختبار القدرات العامة والاختبار التحصيلي الدراسي على مخرجات الشهادة الثانوية السعودية».

وأكد الصارمي أن مركز القبول الموحد يستعد لفتح باب التسجيل في نظام القبول الإلكتروني لطلبة شهادة دبلوم التعليم العام وما يعادلها للعام الدراسي 2016-2017، وذلك ابتداءً من الأول من شهر إبريل القادم حتى الأول من شهر يونيو.

ويمكن للطلبة العمانيين من الفئة العمرية 16-25 سنة التسجيل في نظام القبول الإلكتروني والتقدم إلى البرامج الدراسية المطروحة بمؤسسات التعليم العالي الحكومية والبعثات والمنح الداخلية في مؤسسات التعليم العالي الخاصة والبعثات والمنح الخارجية للدراسة في مؤسسات التعليم العالي خارج السلطنة.

 

ووصل مجمل المقاعد المقدمة من مؤسسات التعليم العالي الحكومية إلى 17827مقعدا دراسيا متوزعا على المؤسسات الحكومية المختلفة، حيث وصل عدد المقاعد المقدمة من جامعة السلطان قابوس إلى 2985 مقعدا دراسيا، بينما بلغ عدد المقاعد في كلية التربية بالرستاق إلى 300 مقعد دراسي، فيما وصل عدد المقاعد في كليات العلوم التطبيقية إلى 1500 مقعد دراسي، ووصل عدد المقاعد في الكليات التقنية إلى 10500 مقعد دراسي، ووصل عدد المقاعد في الكلية التقنية العسكرية إلى 600 مقعد دراسي، ووصل عدد المقاعد في معاهد التدريب المهني وتأهيل الصيادين إلى 1160 مقعدا دراسيا، وفي كلية العلوم الشرعية وصل العدد إلى 140 مقعدا دراسيا، ووصل عدد المقاعد في معاهد العلوم الصحية والتمريض إلى 642 مقعدا دراسيا.

البعثات الداخلية والخارجية

كما وصل مجمل البعثات الداخلية إلى 9588 بعثة داخلية توزعت على 6950 بعثة داخلية عامة كاملة الرسوم الدراسية، و1500 بعثة مخصصة لأفراد الضمان الاجتماعي، و638 بعثة لذوي الدخل المحدود، و500 بعثة الفتيات.

من جهة أخرى وصل مجمل البعثات الخارجية إلى 1638 بعثة خارجية، موزعة على 133 بعثة المجموعة «أ»، و1395 بعثة مجموعة «ب»، و100 بعثة ضمن بعثات مشروع جامعة عمان، و10 بعثات ضمن برنامج القانون للخبراء العمانيين.

المنح الداخلية والخارجية

ووصل مجمل المنح الداخلية إلى 202 منحة داخلية، توزعت على 200 منحة مقدمة من شركة تنمية نفط عمان، ومنحتين مقدمتين من شركة ريما للنفط والغاز، بينما وصل مجمل المنح الخارجية إلى 48 منحة، منها 45 منحة مقدمة من الدول الشقيقة، و3 منح مقدمة من شركة تنمية نفط عمان.

مقاعد ذوي الإعاقة

ووصل مجمل المقاعد المخصصة لطلبة ذوي الإعاقة إلى 234 مقعدا، منها 158 في الكليات التقنية، و50 بعثة داخلية في مؤسسات التعليم العالي الخاصة، و15 مقعدا في جامعة السلطان قابوس، و6 مقاعد في كلية العلوم الشرعية، و5 بعثات خارجية.

البرامج الدراسية

ووصل عدد البرامج الدراسية في مؤسسات التعليم العالي الحكومية والبعثات والمنح إلى 392 برنامجًا دراسيا، منها 167 برنامجًا ضمن البعثات والمنح الخارجية، و129 برنامجًا في البعثات والمنح الداخلية، و96 برنامجًا ضمن برامج مؤسسات التعليم العالي الحكومية.

وبلغت أكثر البرامج المقدمة في تخصص الهندسة والتقنيات ذات الصلة بحيث وصل عدد البرامج إلى 74 برنامجًا دراسيًا، ثم برامج الإدارة والمعاملات التجارية بمعدل 71 برنامجًا دراسيًا، ووصل عدد برامج المجتمع والثقافة إلى 54 برنامجًا دراسيًا، فيما وصل عدد برامج الصحة إلى 46 برنامجًا دراسيًا، ووصل عدد برامج العلوم الطبيعية والفيزيائية إلى37 برنامجًا دراسيًا، وفي برامج تكنولوجيا المعلومات وصل العدد إلى 35 برنامجًا دراسيًا، ووصل عدد برامج التربية إلى 32 برنامجًا دراسيًا، ووصل عدد برامج الفنون الابداعية إلى 21 برنامجًا دراسيًا، وعدد برامج العمارة والإنشاء 20 برنامجًا دراسيًا، ووصل عدد برامج الزراعة والبيئة والعلوم المرتبطة به إلى 5 برامج، وبرامج الدين والفلسفة 4 برامج، و3 برامج غير محددة التخصص.

مستجدات

ويستجد هذا العام تحويل كلية العلوم التطبيقية بالرستاق إلى كلية التربية بناءً على قرار مجلس التعليم، بحيث تقدم الكلية برامج تربوية في تخصصات العلوم «الكيمياء، الفيزياء، الأحياء، والرياضيات واللغة الإنجليزية»، مع تخصيص 100 مقعد للطلبة من محافظات ظفار، ومسندم، والوسطى، وبعض المدارس من محافظات أخرى. وذلك بهدف توطين الوظائف التدريسية بالقرى البعيدة وإعداد معلمين من سكان تلك المناطق.

كما توسعت بعض مؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة في أعداد البرامج الدراسية التي يمكن للطلبة من ذوي الإعاقة التقدم إليها، كما تم استحداث بعثات خارجية لذوي الإعاقات السمعية في الولايات المتحدة الأمريكية. وقد بلغت أعداد المقاعد الدراسية المخصصة لهذه الفئة من الطلبة حوالي 234 مقعدًا.

ويشترط حصول مخرجات الثانوية السعودية على شهادة معادلة من وزارة التربية والتعليم بالسلطنة، سواء تخرجوا من داخل المملكة أو من المدارس السعودية المنتشرة خارج المملكة.

كما قام المركز بتقسيم وتبويب برامج مؤسسات التعليم العالي والبعثات والمنح الداخلية والخارجية في دليل الطالب حسب المجال الدراسي العام للتخصص كالصحة والعلوم الطبيعية والفيزيائية والهندسية وغيرها، بهدف تسهيل عملية البحث عن التخصص الذي يتناسب مع ميول الطالب ورغبته وتشجيعه على اختيار الملائم من التخصصات دون التركيز على مؤسسة دون أخرى.

وتمت إتاحة المجال للطالب التقدم إلى 40 برنامجًا دراسيًا كحد أقصى، و12 برنامجًا دراسيًا كحد أدنى، ويمكنه الزيادة على ذلك بحسب ما يرغب من البرامج التي يستوفي شروط التقدم إليها.

ويستعد القبول الموحد لتدشين تطبيق في الهواتف الذكية يعمل على تسجيل الطلبة، والاطلاع على آخر مستجدات التسجيل.

وأشار مركز القبول الموحد إلى أنه أصدر كتابين من دليل الطالب، الأول مخصص لطلبة دبلوم التعليم العام والشهادات المعادلة له، والثاني لطلبة المؤهلات الدولية، ويحتويان على شرح لجميع إجراءات التسجيل والقبول وأنواع البرامج الدراسية ومتطلبات وشروط الالتحاق بها. وقد تم توزيعهما على جميع الطلبة الدارسين داخل السلطنة بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم. كما تم وضع الدليلين في الموقع الإلكتروني للمركزwww.heac.gov.om باللغة العربية ويجري العمل على تجهيز نسخة الدليل باللغة الإنجليزية.

كما تم التواصل مع سفارات السلطنة والملحقيات الثقافية لإرشاد وتوجيه الطلبة العمانيين الدارسين بالخارج بالتسجيل في نظام القبول الإلكتروني وقراءة دليل الطالب.

وتم تنفيذ لقاءات توعية لأخصائي التوجيه المهني بجميع محافظات السلطنة خلال الفترة الماضية بالتنسيق مع المركز الوطني للتوجيه المهني بوزارة التربية والتعليم، وهدفت اللقاءات إلى تزويد الطلبة بكل ما يتعلق بإجراءات التسجيل والقبول بمؤسسات التعليم العالي، بالإضافة إلى أبرز المستجدات التي طرأت سواء على البرامج الدراسية أو الخدمات الإلكترونية.

ويهيب القبول الموحد بقراءة دليل الطالب والاطلاع على البرامج الدراسية المتوفرة بمؤسسات التعليم العالي وشروط الالتحاق بها، واختيار البرامج الدراسية التي يفضلها الطالب حسب ميوله العلمية وقدراته، على أن يكون مستوفيًا لشروط الالتحاق بها، وعليه بعد ذلك ترتيبها حسب الأفضلية لديه في نظام القبول الإلكتروني، واستشارة الوالدين أو ولي الأمر وإشراكه في عملية اختيار البرامج الدراسية، واستشارة أخصائي التوجيه المهني حول آلية اختيار وتسجيل البرامج الدراسية، والفرص الوظيفية المتاحة لمجالات الدراسة التي يرغب بالالتحاق بها، وعدم الاعتماد على الآخرين في التسجيل بنظام القبول الموحد، وتجنب إعطاء الرقم السري لأي شخص آخر، والتأكد من صحة البيانات الشخصية للطالب الواردة في نظام القبول بالإضافة إلى مواده الدراسية والدرجات التي حصل عليها في الفصل الدراسي الأول. وفي حالة وجود أي خطأ في هذه البيانات، عليه مراجعة المديرية العامة للتقويم التربوي بوزارة التربية والتعليم، الاطلاع على آخر الإعلانات ومستجدات البرامج الدراسية على الموقع الإلكتروني لمركز القبول الموحد.